مايكروسوفت تكشف رسمياً عن ويندوز 10

- - أنظمة تشغيل - 7,530 مشاهدة

byy-1imiaaanvgo

كشفت شركة مايكروسوفت أخيراً عن النظام الجديد للويندوز، نعم ليس ويندوز 9 كما كنا نتوقع، بل ويندوز 10، و الذي يعد أحد أفضل تحديثات الويندوز على الإطلاق. أبرز ميزة في النظام الجديد هو عودة قائمة إبداء، و التي تأتي بشكل مختلف عما هو عليه في الويندوز 7 لكن مع الحفاظ على مهمتها من ناحية عرض التطبيقات المهمة لك من أي مكان. القائمة الآن ستحتوي على مربعات حية على يمينها، و هنالك ستجد تطبيقات المترو بنفس مكان تطبيقات الويندوز الإعتيادية لتسهيل الوصول إليها من أي مكان على الحاسب.

phpvmtdsk

قائمة إبدأ ستتيح لك كذلك إمكانية البحث عن التطبيقات أو الملفات أو حتى في الإنترنت من خلال الشريط الموجود في الأسفل، وهو ما يعطيك قدرة أكبر و أفضل على البحث عن الملفات دون الحاجة لإستخدام محرك البحث المستخدم حالياً في الويندوز 8 و الذي بإمكانك الوصول إليه عبر السحب طرف الشاشة اليمنى لليسار.

التحديث الجديد يعطيك إمكانية أفضل في النوافذ المتعددة، حيث أنه بإمكانك فتح حتى أربعة تطبيقات كاملة، و ليس إثنين كما هو معمول في النظام الحالي. هنالك كذلك إمكانية إقتراح بعض التطبيقات عندما تقوم بتقسيم واجهة الحاسب، فمثلاً إذا فتحت مايكروسوفت ورد قد يقترح عليك أن تفتح مثلاً المتصفح، لأن ذلك سيساعدك في عملك في الورد.

phprls5jk

أما مشاهدة التطبيقات المفتوحة سيكون بطريقة جديدة كلياً، حيث أنه هنالك أيقونة في الشريط السفلي عند الضغط عليها ستعرض لك التطبيقات المفتوحة على شكل نوافذ صغيرة بشكل أفقي، و بذلك ستتمكن من إختيار التطبيق الذي تريد فتحه بطريقة أسهل و أفضل عوضاً عن عرضها على يسار الشاشة في شريط عامودي كما هو موجود في الويندوز 8.

phptiiomk

الميزة الجديدة في النظام هي Universal apps، وهي التطبيقات التي تم تصميمها بالطريقة المثالية للعمل حين يكون الحاسب أو الجهاز يتم التحكم فيه من خلال اللمس، و ليس لوحة المفاتيح أو الفأرة. تطبيقات المترو أصبحت أفضل من السابق، حيث أنه بإمكانك التعامل مع تلك التطبيقات كأنها مجرد ملف عادي على النظام، حيث أنه بإمكانك تصغير النافذة و تحريكها بكل سهولة لأي مكان على واجهة الحاسب و كأنك تتحكم بمجلد على الحاسوب.

phpy9snpk

أحد المزايا الجميلة في النظام هو أنه مخصص بطريقة أفضل للأجهزة التي تمتلك شاشات لمسية، أو بالأخص الأجهزة اللوحية مثل السرفيس أو لوحيات 2 في واحد. فعندما تقوم بإستخدام لوحة مفاتيح أو تقوم بإيصالها بالجهاز، سيقترح عليك وضع الـ Desktop، وهو ما يعني جعل واجهة النظام ملائمة لإستخدام الفأرة، و عندما تقوم بنزع لوحة المفاتيح، سيقترح عليك وضع اللوحي، ما يعني جعل واجهة الجهاز مختلفة بشكل كبير.

حيث أن وضع اللوحي سيحذف واجهة المكتب، و عوضاً عنها سيظهر واجهة المترو و على يسارها قائمة ببعض الملفات المهمة، مثل my computer و music و my documents و غيرها من الملفات الأساسية، مع المحافظة على الشريط السفلي للنظام. فمايكروسوفت تريد جعل الويندوز أكثر ملائمة سواءاً للوحيات أو للوحاسيب، و ذلك حسب الإمكانيات و الأفضلية في الإستخدام.

واجهة الجهاز في وضع اللوحي

واجهة الجهاز في وضع اللوحي

أما فيما يتعلق بجعل نظام الويندوز موحد، سيكون بإمكانك من خلال الويندوز 10 أن تحمل تطبيق، أن تقوم بتحديثه على جميع أجهزتك العاملة بنظام الويندوز مرة واحدة فقط، وهو ما يعني وجود متجر تطبيقات موحد لكافة الأنظمة.

phphihdzo

النظام سيصل بشكل نهائي بعد مؤتمر Microsoft Build العام المقبل في شهر إبريل، و الذي سيكشف من خلاله عن عدة أشياء جديدة في النظام. أما فيما يتعلق بالتحديث، فمستخدمي ويندوز 7 سيحصلو على إمكانية ترقية إما مجانية أم مع تكاليف بسيطة. مايكروسوفت وعدت بتوفير نسخة تجريبية من النظام خلال الفترة القليلة القادمة.