iPad Air 2

منذ كشفه الأول و لا يزال الأيباد يتفوق سنويا و يحافظ على مكانته على قمة الأجهزة اللوحية، هذه الأجهزة التي أدت الى ثورة في عالم الحوسبة و استبدلت بشكل كبير أجهزة اللابتوب و النوت بوك في الأسواق لكثير من المستخدمين. الأيباد الأول هو من وضع الأساسات لهذا القطاع الجديد، حيث أعطى الناس جهازا جميلا و بواجهة مستخدم سهلة و ميسرة لأي شخص كان. بعد ذلك قدمت لهم عالم التطبيقات الذي يركز بشكل كبير على ما يحتاجه المستهلك العادي أكثر من اللابتوب الذي يحاول أن يقدم شيئا للجميع في وقت واحد. الأيباد حصل على سلسلة تطويرات كثيرة خلال الفترة الماضية، و رغم أن أي منها لم يكن جذريا لكنها كانت كافية لحمله عبر السنين كخيار أول للمستهلك الباحث عن أجهزة لوحية. هذه السنة أبل تقدم iPad Air 2 و هو ترقية جديدة لـiPad Air الذي صدر السنة الماضية و كان تركيزه الكبير منصب على جسمه النحيل جدا. اذا انضموا لنا في هذه المراجعة الكاملة لنرى ما يحمله لنا الأيباد اير الجديد هذا العام من مزايا و عيوب.

التصميم و الشاشة

هل شاهدت جهاز أيباد اير من السنة الماضية؟ حسنا الشكل هذا العام مشابه بالكامل من رؤية تصميمية. لكن أبل أرادت أن تبهر الجميع بتقنياته المطورة، و البداية كانت مع جسم أنحف بنسبة 18% عن العام الماضي. الآن الأيباد اير 2 أصبح بسمك 6.1 مم فقط، و هو بذلك يصبح أقل جهاز iOS سماكة متفوقا على iPhone 6 أيضا. على صعيد آخر الجهاز أيضا أصبح أخف وزنا عن السابق، حيث يبلغ وزنه حاليا بنسخة واي فاي 437 غراما فقط. هذا يعتبر تطويرا مرحبا به جدا، خصوصا أن عتاد الجهاز أصبح أفضل رغم تقليص حجم الجهاز بشكل عام. لكن السماكة القليلة لها نتائجها العكسية من جانب واحد، و هو سماعات الجهاز، و التي تسبب إرتجاج واضح للجهاز أثناء رفع صوتها. طبعا من الإضافات الجديدة و المتوقعة بقوة هذه السنة مستشعر البصمات و الذي يعمل كما يتوقعه أي شخص تقريبا. و أخيرا أماكن الأزرار و المنافذ تبقى كما هي، بإستثناء الزر القابل للتخصيص و الذي تخلصت منه أبل لسبب ما هذا العام.

ipad-air2-01

لا زال اللوحي يحافظ على بعض مواصفات شاشته من السنة الماضية، فهي لا زالت بحجم 9.7 انش، و دقة 2048×1536 بكسل، و هذا يجعل من كثافته عند 264 بكسل لكل انش. لكن ما الذي تغير اذا؟ أبل لتحقق سماكة الجهاز عند 6.1 مم اضطرت الى تعديل تصميم الشاشة، و كان ذلك عبر توحيد طبقات الشاشة الثلاثة في طبقة واحدة فقط تقوم بجمع كل ما سبق. النتيجة حسب زعم أبل هي شاشة ريتنا أفضل أداء مع ألوان زاهية أكثر. هل النتيجة فعلا كذلك؟ يمكنني أن تأكيد ذلك، فالشاشة هي أجمل شاشة أيباد رأيتها الى الآن.

التصوير و الكاميرا

هل التصوير غير مهم في الأجهزة اللوحية؟ بالنسبة لي هو كذلك لكن لا أستطيع التعميم على الجميع. على كل حال الأجهزة اللوحية لا زالت لا تحصل على كاميرات بقوة و تفوق الهواتف المحمولة. في الأيباد اير 2 تبقى الكاميرا الأمامية بنفس الدقة السابقة عند 1.2 ميجا بكسل، لكن هذه المرة نرى تحسنا في أدائها خصوصا مع فتحة العدسة f2.2 الجديدة. أما الكاميرا الخلفية فتم تريقتها الى 8 ميجا بكسل و تقدم أداء ممتاز كما هو الحال مع غالب أجهزة أبل في التصوير. للأسف الكاميرا لا تحمل خاصية Focus Pixel كما في الأيفون 6 و بالتالي لا تصل الى دقته في التركيز على أهداف التصوير. لكن بشكل عام و مع خاصية Advance Optics فالتصوير سيقدم نتائج مرضية.

ipad-air2-02

الواجهة و الأداء

أبل تبقى دائما على نفس الواجهة منذ البداية مع تغييرات طفيفة، و لا زلنا لا نرى اليوم أي استغلال من iOS للواجهة الكبيرة في الأجهزة اللوحية. الجهاز يعمل على نظام iOS 8 بتحديثه الأخير، و يمكن توقع نفس الأشياء و المزايا التي رأيناها و تحدثنا عنها كثيرا مؤخرا. النظام متزن جدا و ثابت في الأداء حيث يقدم تجربة سريعة و سلسة. و لا زال الأيباد يقف شامخا في ساحة اللوحيات بأكبر و أفضل مكتبة من التطبيقات المخصصة و المصممة بشكل خاص للأجهزة اللوحية.

لكن الأداء لا ينبع فقط من نظام التشغيل المتقن، و لكنه أيضا من العتاد القوي الذي يحمله الجهاز. هذه المرة المعالج أسرع بنسبة 40% و ذلك عبر شريحة A8X الحديثة. أيضا هذه أول مرة تقدم أبل 2GB من الذاكرة العشوائية في أجهزتها اللوحية. لا يهم ما تفعله على الأيباد، سواء كنت تتحدث عن مشاهدة الفيديو بالدقة العالية أو تجربة الألعاب المتقدمة بالجرافيكس العالي، الأيباد يقدم أداء ثابت و رائع في كل مرة.

و رغم الجسم الأصغر و المعالج الأكثر تطورا و الشاشة الأفضل، فإن الأيباد لا يضحي أبدا من ناحية البطارية. نعم البطارية تبقى كما هي من السنة الماضية، لكنها كانت متميزة منذ ذلك الوقت، و ستضل تقدم لك الآن 10 ساعات من التصفح و مشاهدة الفيديو متى ما رغبت بذلك. إنها بطارية مرضية بكل المقاييس.

ipad-air2-03

الخلاصة

بالإضافة لكل ما تحدثنا عنه سابقا فستجد بعض التغييرات الإضافية للأفضل، فالجيل الرابع و WiFi أصبح أكثر سرعة من السابق، الواي فاي تحديد بضعفين كما تدعي أبل. و هناك أيضا مساحة أكبر الآن للتخزين بنفس السعر، فالفئة المتوسطة أصبحت 64 GB بدلا من 32 و بنفس التكلفة. الأيباد أصبح يحصل على ترقية سنوية للمواصفات مثله مثل أي جهاز ذكي آخر، لقد أصبحت هذه الأجهزة أمرا أساسيا و وصلت الى مرحلة كبيرة من الإتقان، و لم يعد الآن بالإمكان الا ترقيتها من ناحية العتاد.

الأيباد اير 2 بحد ذاته يثبت نفسه كأفضل جهاز لوحي في السوق. لكن هل يستحق الأمر الترقية؟ ربما لا لمن اشترى جهاز السنة الماضية، لكن إن كنت تملك جهاز لوحي آخر مضى عليه ما يقارب سنتين، فربما تكون هذه فرصة ممتازة للترقية، و بالتأكيد ستجد في iPad Air 2 ما يسرك حقا.

9.0
الرأي النهائي
لا زال الأيباد اير 2 الجهاز اللوحي الأفضل في السوق و هذه السنة حصل على ترقية تعزز من مكانته.
الإيجابيات
أداء ممتاز و متفوق
تصميم خفيف و نحيف
أداء بطارية ممتاز
مكتبة التطبيقات الأفضل
شاشة متألقة
السلبيات
نظام التشغيل لا زال لا يستغل حجم الشاشة
السماعة تسبب اهتزاز الجهاز

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • khalid

    مايبيله الايباد ان شالله شارنه

  • مهدي

    عندك غلط الرام 2 جيجا

  • PhonesFans

    نوكيا قادمة بلوحي يمتلك تصميم مشابه و من نفس المصنع Foxcon و بسعرأقل الي الأمام Nokia و بالاندرويد Lollipop الاخف و الاجمل من سابقه صاحب حصة %85 من أنظمة تشغيل الهواتف و اللوحيات.

    • خالد

      ترى اكتشف انه الي صنع هذا الجهاز هو foxocon واشتروا اسم نوكيا عشان يستعملونه يعني نوكيا بس اسم على الجهاز وهيا ما لها علاقة فيه

      • mhmking

        كلامك خاطيء التصميم والقطع والمواصفات من نوكيا والتصنيع على فوكسكون

        • Microsoft

          حسب علمي..

          ان الجهاز مشترك بينهم

          الأسم وحدود المواصفات والإشراف من نوكيا

          القطع والتصنيع وإختيار المواصفات (حسب حدود نوكيا) من المصنع الصيني

          • Hasan Aleadani

            ليس مشترك فوكسكن تقوم بالتجميع فقط. اغلب الشركات تصنع عند فوكسكن مثل ابل و سوني و htc

  • MAS

    الان الـiPad Air2 قادر على تشغيل تطبيقات الـMac بفضل المعالج الجديد وذاكرة الـRAM الجديده .. هو اقرب لوحي للحواسيب قامت ابل بانتاجه

    • حسان

      تمزح صح.!

    • Microsoft

      ترفق يالغالي بديت تبعد عن الحيادية

      • MAS

        ههههههههههه لا يا اغلى هذا مو كلامي لكن شوف مؤتمر ابل الاخير للايباد وراح تشوف كيف شغلوا بعض التطبيقات المخصصه للـMac على الايباد اير2 واغلب المراجعات للجهاز ذكرت هذا الموضوع

        http://www.apple.com/apple-events/2014-oct-event/

        • Hasan Aleadani

          هههه مستحييل كلامك منين تجيبه

  • ipad 1

    الافضل كلعاده يعيش ملك اللوحيات ايباد اير ٢

  • خالد

    غريبة إختفى تعليقي السابق
    كنت أقول يجب وضع الأيباد في الترتيب الأول بدل الإكسبيريا من بعد هذه المميزات والتفوق

    • Hasan Aleadani

      الاكسبيريا افضل

      • ipad 1

        بشنو

        • Hasan Aleadani

          اخف و انحف و بطاريته افضل و مقاوم للمياه و الصوت افضل

          • ipad 1

            هههههههههههههههههههههههه هاي صدق تتكلم انت

          • Hasan Aleadani

            اي أتكلم صدق، هل يغلب الايباد إكسبريا بأي من النقاط

          • ipad 1

            لا ما يتفوق بس الايباد اشهر و مدعوم اكثر و اكسسواراته اكثر و طبعاً احلى و الاسرع و تطبيقاته افضل و تقنيات الي بيه افضل و واجهتها احلى من واجهت سوني الي تحسسك بان ابوك ميت صموده اكثر و متكامل اكثر و ائمن و يعيش العمر وياك فقط لا غير

          • Hasan Aleadani

            تقنياته افضل؟؟ اكسبيريا فيه بالصوت DNC, XLOUD,CLEARAUDIO, CLEARPHASE و ستيريو و الكاميرا EXMOR RS و الشاشة Live Colour LED , IPS , XREALITY, TRILOUMINOUS و صموده اكثر؟؟ IP65/68 مقاومة للماء و الغبار هذا اضافة الى انه لا ينحني مثل ايباد اير 2 و اكثر مقاومة للصدمات و الخدوش يمكنك الاطلاع على DROP TEST و الحكم بنفسك ارجو منك ان تزور هذه الصفحة اولا ثم تتكلم عن تقنيات الابياد http://www.sonymobile.com/global-en/products/tablets/xperia-z3-tablet-compact/features/

            انا عرفت انك متعصب من قرات اسمك

          • ipad 1

            صوت و ماء و عدم الخدوش لا ينحني هذي هيه مميزات تابلت سوني ؟؟؟؟؟؟؟؟ للمره الثانيه اقلك صدك انت تتكلم بلله شنو الي راح استفيد من الي ذكرته انت يعتي مثلاً راح ادخل للبحر و اصور بلتابلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو راح ادعارك بيه حتى ما ينثني ؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا كان الكلام هكذا فان كلكسي ٣ يتفوق على z3 بعتباره بيه مميزات اكثر هههههههههههه اخي لا تنضر لكثرت المميزات انضر للاهم منها يعني انت مشتري تابلت ليش غير تستعمله ولو انت شكلك تشتغل بلجزيره الوثاقيه تصور اعماق البحر ههههههههههههههه امزح امزح من اجل افضل استعمال انت تحتاج الى
            ١ سرعه
            ٢ صمود اكثر
            ٣ برامج افضل
            ٤ تحديثات متواصله
            ٥ امن من الفايروسات
            ٦ اكسسواراته اكثر
            و كل هذي الايباد افضل فكيف صار سوني احسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

          • Tota Marghani

            البلاستك بكافة انواعه مادة قابلة للكسر
            المعادن بكل انواعها مواد قابله للانحناء فقط

            واضافه ربما لا يعلمها كارهوا ابل

            انا اي جهاز ابل بعد الفرمته واعادة التهيئة لايمكن اعادة اي جزء

            ولكن غيرها من الاجهزة ………………… يمكن …. وبسهووولة

          • ipad 1

            و للملاحضه انا لست متعصب و لاكن انا واقعي بلطرح يعني من غير المنطقي ان اترك تطبيقات الايباد من اجل المقاومه للماء

          • Hasan Aleadani

            اولا ملاحظة و ليس ملاحضة و ثانيا ليس ما يميز اكسبيريا هو المقاومة للمياه فقط. و يبقى الاختيار في النهاية غرض شخصي

          • Tota Marghani

            لو سمحت

            اكسبيريا سمكه 6.4

            ايباد اير 2 سمكه 6.1

            ابغا افهم .. كيف سار اكسبيريا انحف ؟

          • Tota Marghani

            وللمعلومية

            اي جهاز وكل الاجهزة اللي تقولوا لها خصائص وصفات في الصوتيات
            لاحظت ان بعض الاصوات اللي عالية جدا تتسبب في خروج صوت ازيز يزعج الاذن

            الا ان الايباد ومهما كان ارتفاع المقطع فان خروج الصوت يكون صافِ جدا

  • ابو خالد

    يستحق لقب ملك الاجهزة اللوحية بجدارة

  • ايتشيغو

    صراحة هذا التصميم من الشاشات لا احبذه وهو نفسه ايضا بالنكسوس 9
    احب الشاشات الي بقياسات 169 فان شاء الله ناوي على تاب سوني كوباكت او انتظر تاب من سوني بحجم اكبر

    • احمد الشريف

      ابعاد الشاشة 4/3اشوفها افضل عشان تقدر تمسك الجهاز بالطول وبالعرض

      • ايتشيغو

        تعطيك افلام غير ممتلئة الشاشة
        وانا عادتا استخدم التاب افلام ومقاطع يوتيوب

        • احمد الشريف

          اتفق معك في هذه النقطة مشاهدة الأفلام على 9/16 افضل بس بالتصفح والألعاب أرى ان 3/4 بنسبة لي

  • علي

    منااااال بنت بلادي غادرت اراب ايدول

    • زياد ديباجي

      ارب أيدول برنامج الفسق والفجور عافانا الله وإياكم لا رفع راية ولا أتى بغاية .

      • علي

        بالعكس هالبرنامج حلو كثير

  • Smasma

    كهاردوير الايباد لا يعتبر الاقوى على الاطلاق ، لكن من ناحية الاداء الاقوى و الافضل من دون اي منازع
    هذه هي ابل توافق للسوفتوير و الهاردوير لاعطاء نتائج خارقة
    ولا تحكموا على الايباد من المقارنات لسرعة المعالج و سرعة
    احكموا عليه بالتطبيق المباشر وسترى انه الاسرع والاسلس بين الجميع
    بالنسبة اللي يحب النظام المفتوح فليتوجه الى الجلبريك
    هنالك الكثير من الادوات الاكثر من رائعة
    ادوات لتعدد المهام ، لادارة الملفات ، لتشغيل الفلاش ميموري (usb) والكثير الكثير
    صدقوني اللي ما جرب ما حيعرف

  • X12

    الأيباد جهاز مميز والمميز فيه التطبيقات المتوافقة والمخصصة له فقط..أنا حبيت إصدار الميني لأنه عملي جدًّا

  • تطبيقات أندرويد مجانية كل يوم

    http://goo.gl/hwA1Z1

    نسخ التطبيقات + data في الأندرويد

    وأسهل برنامج لإدارة الجهاز ، 3 مفاتيح رسمية هدية

    http://goo.gl/OLYrXs

  • تطبيقات أندرويد مجانية كل يوم

    http://goo.gl/hwA1Z1

    نسخ التطبيقات + data في الأندرويد

    وأسهل برنامج لإدارة الجهاز ، 3 مفاتيح رسمية هدية

    http://goo.gl/OLYrXs

  • ahmed

    تتتتتتتتتتتللللهننن

  • Ahmed Essam

    هو سعر 2500 ريال لنسخه تدعم 3g و 4g ???????????????

  • عادل الغامدي

    السلام عليكم ياخي قهر ايباد مثل هذا وتصميم وقادح ولا مثله واخر شيئ مايدعم فديو ليش طييب ليييييييييييييييش وش ذا القهااااااااااااااااااااااار والله كنت أبشتريه بس مايدعم فديو ابي اطالع انميات انا

    • Tota Marghani

      مين قالك ما يدعم فيديو
      انا اشاهد عليه حلقات كاملة بالترجمة !!

  • MOSTAFA MAHMOUD

    Air 2 دلوقتى عامل كام لو سمحت

  • El Perro

    رهيب .. بإذن الله راح أشتريه .