تغطية خاصة

أعلنا قبل فترة عن الملتقى التقني لمجموعة من الفتيات في الرياض تحت مسمى Tech Ladies ، حيث يقام هذا الملتقى في حاضنة بادر بالرياض بشكل شهري و كان يوم الأربعاء الموافق 30-3-2011 الملتقى الخامس، شرّفني حضور الملتقى و تغطيته لنقله لكم (قراء إلكتروني).

استهلت الملتقى المخترعة: أمل القحطاني، خريجة قسم تقنية المعلومات من جامعة الملك سعود 2010، التي تحدثت عن بداية بزوغ فكرة الاختراع و المضي قدما في التطوير.

من أهم ما ذكرته أمل:

* البحث في محرك بحث قوقل لبراءات الاختراع مهم لتوسيع مدارك المخترع.

* معايشة التجربة و معرفة المشاكل المحيطة تساعد على الابتكار.

* أن هناك فجوة بين المخترع و الجهات الداعمة فرغم كثرتها إلا أن هذه الجهات قد تخنق المخترع بقوانينها، و عدم فهم المختصين لفكرة المخترع و ما يود عرضه.

* عدم وجود مستثمرين يدعمون المخترع السعودي.

بعد ذلك بدأت الأخت نجلاء الباهلي، خريجة قسم تربية فنية من القصيم (الرس)، التي تحدثت عن مشروعها Joole Network و هو عبارة عن محل نسائي مختص في بيع و صيانة الأجهزة الالكترونية (كمبيوترات و جوالات) و عمل تصاميم و عروض.

صورة لمحل الأخت نجلاء الباهلي من الداخل
صورة أخرى للمحل

من أهم ما ذكرته نجلاء:

* اختلاف المناطق يؤثر على طبيعة العمل، حيث تذكر أنها تعلم يقينا بأن البيئة المحيطة بها (الرس) لم تسمح لها بالتوسع و لم تحصل على الثقة المطلوبة.

* عدم جدية الموظفات السعوديات، و تركهن العمل معها في أحنك الظروف و بدون إنذار سابق.

* رفض وزارة العمل إعطائها رخصة فنية حاسب آلي كونها سعودية و لا يوجد مصطلح كهذا ينطبق على السعوديات.

و في ختام الملتقى خُصّصت فقرة للتحدث عن نظام أندرويد أعدّتها الأخت بتول التركي، حيث أُتيحت لي الفرصة للتحدث عن النظام بصورة سريعة كوني أمتلك بعض الخبرة في النظام، ثم استكملت منظمة الملتقى أشجان الحميدي الحديث عن النظام بصورة أوسع و مناقشة الموضوع مع الحضور.

صورة من العرض

رأيي الشخصي عن الملتقى:

في البداية الفكرة رائعة جدا فإقامة ملتقيات نسائية مختصة بالتقنية مفيد في التطوير و إندماج المرأة في هذا المجال، فمدينة الرياض مدينة مهتمة بالتقنية بشكل ملفت للنظر و هذا ما نفتقده نحن هنا في جدة.

أثار استغرابي عدد الحضور حيث أن الحضور كان قليل مقارنة بالحماس الذي أظهره الكثير للمشاركة في الملتقى.