Nexus S

أخيرا نقدم لكم مراجعة كاملة لهاتف جوجل نكسس اس الذي تم إنتاجه من قبل سامسونج ، لكن ما يميز هاتف قوقل نكسس اس هو أنه يقدم لك تجربة أندرويد الخالية من الشوائب Pure كما تذكر قوقل هذا الشيء على علبة الجهاز، أي أنه لا توجد واجهات مختلفة ولا توجد تطبيقات خارجية أو أي شيء آخر، الاندرويد 2.3 خبز الزنجبيل Android 2.3 Gingerbread الصافي على جهاز مميز فقط!

خبز الزنجبيل
في الوهله الأولى من تشغيل الجهاز سيقوم بطلب اسم المستخدم و الرقم السري الخاص بحسابك في قوقل Gmail وبعدها يقوم النظام بالكشف عن واجهته البسيطة والجميلة، والتي نوعا ما لا تختلف عن الزبادي المثلج اندرويد 2.2 Android Froyo السابق، لكن الاختلاف في الواجهة هو فقط مزيج الألوان ما بين الأخضر الفاتح والرمادي والأسود الداكن بحيث تشعر لوهلة في استخدامك بجمال الألوان وتناسقها.

ما الجديد في الاندرويد 2.3 خبز الزنجبيل ؟

حسناً لا يوجد الكثير من الأشياء الجديدة و لكن أغلب التعديلات هي على الواجهة، فقد تم تغير آلية إظهار التنبيهات في البار العلوي في النظام بحيث تظهر بشكل متناسق و بلون واحد فقط و هو الرمادي بشكل أنيق وراقي. ننتهي من هذه النقطة ونذهب لتعديلات اخرى وهي تسهيل آلية النسخ واللصق بحيث يتم اظهار طرفين من خلالها تقوم بتحديد النص المراد نسخه أو لصقه و بشكل أسهل من السابق. أيضا تم تغيير لوحة المفاتيح بشكل كلي عن الاصدار السابق، فأصبحت لوحة المفاتيح تظهر بشكل أنيق جداً و بنفس تلك الألوان التي شاهدتها في واجهة النظام للوهلة الأولى و هي الأسود و الرمادي والأخضر، وسوف تلاحظ أيضا وجود بار علوي على الكيبورد يساعدك في تصحيح أخطاء كلماتك و أيضا تصحيحها بشكل تلقائي من خلال فهرس لكل لغة تقوم بتحميله من خلال اعدادات لوحة المفاتيح. تطبيق الكاميرا أيضا نال تعديلات بسيطة في واجهته بحيث أصبحت أسهل في الاستخدام وأسهل في مشاركة الصور في الشبكات الاجتماعية أو في التطبيقات المثبتة مسبقاً على جهازك، وهنا تكمن أهم مزايا أندرويد، زر المشاركة Share بحيث تضغطه مرة واحدة فقط و تقوم بنشر ما تريد الى أي شبكة أو تطبيق. لكن هل وجدنا واجهة أندرويد 2.3 الجديدة أتت بشكل بسيط يسهل أستخدامه؟ اجابتي من حيث التجربة هي “لا” فما زالت الواجهة صعبة الإستخدام ليست بسهولة استخدام الآي فون كمثال، و ما زال أندرويد قابل لاستقبال اضافات و تعديلات بسيطة ليقدم تجربة أكثر سلاسة و سهولة.

تصميم الهاتف العام والهاردوير

في أول لحظة قمنا بفتح علبة الهاتف ظهر لنا بلونة الأسود الرائع وتصميمه المنحني، و ظهر الجهاز بشكل مقوس مريح جداً في قبضة اليد أثناء الكتابة و الاستخدام الطويل. في أسفل الشاشة يمتلك الهاتف أربع أزرار لمس مضيئه LED ذات و ظائف متعددة، و هي البحث و الرجوع و العودة للواجهة الرئيسية و أخيرا زر الخيارات، و التي وجدناها غير عملية في الاستخدام نظرا لحساسية اللمس في الأزرار خاصة إذا كنت متحمسا مع أحد الألعاب و أردت مسك الهاتف من الطرفين، عندها هناك احتمالية كبيرة أنك أثناء اللعب ستقوم بضغط أحد أزرار اللمس من دون قصد، نفضل لو كانت ازرار حقيقة لتصبح أفضل بكثير و عملية في الاستخدام. يمتلك هاتف النكسس اس تصميم أو دعونا نقول “ستايل” خاص به و مميز جداً قامت قوقل و سامسونج بابتكاره، و هو انحناء الهاتف وشاشته بشكل ملحوظ يعطيه شخصية خاصه ومنظر جمالي حينما تراه من الجانب أو على أحد الطاولات، كما ترون في الصورة أدناه. بالطبع الهاتف يحمل شعار كل من شركة سامسونج المصنعة للهاتف وقوقل المبرمجة للأندرويد 2.3 خبز الزنجبيل.

يأتي الهاتف الذي نقوم بمراجعته لكم بذاكرة داخلية بحجم 16 جيجا بدون مخرج ذاكرة microSD اضافي للأسف و بشاشة 4.0 انش سوبر ال سي دي S-LCD و هي النسخة الجديدة من الهاتف و الخاصة بأوروبا، و رقم موديل الهاتف هو GT-I9023 و ليست النسخة التي تأتي بشاشة سوبر أموليد SuperAMOLED المعروفه بموديل GT-I9020 و GT-I9020A، سوف أتحدث عن شاشة الموديل الجديد الآن. شاشة الـSuperAMOLED أصبحت مكلفة في التصنيع لدى سامسونج و أصبح من الصعب تصنيعها بشكل كافي فاستبدلتها بشاشة أخرى و هي شاشة S-LCD والتي هي مقاربة للـSuperAMOLED نوعا ما، الاختلاف فقط في عمق الألوان فعمق الألوان في شاشات SuperAMOLED أفضل بكثير من الـS-LCD الجديدة لكن الشبه الجوهري هنا هو أن جميع الشاشتين تستطيع رؤيتهم بنفس الألوان من أكثر من زاوية، فلو رأيت الشاشتين من الجانب الأيسر سوف تظهر نفس درجة الألوان بدون أختلاف كما لو أنك تشاهدها بشكل عمودي أو أمامي تماماً، و حسب بعض التقارير أن شاشة S-LCD أفضل من ناحية الدقة في عرض النصوص مقارنة بالـSuperAMOLED المعروفة، الشاشة بعد تجربة أكثر من أسبوع أظهرت امتيازها في الانارة و عرض الصور و حتى قابلية استخدامها تحت إنارة الشمس القوية كما قوة شاشات SuperAMOLED في الموديلات الأخرى و التي ذكرناها قبل قليل. حساسية اللمس في الشاشة ممتازة فالشاشة تدعم تعدد اللمس كما في الهواتف الأخرى في السوق، تقدم لك الشاشة تجربة سلسلة ورائعة بدون أي صعوبة، سوف تجد نفسك تتحكم بأصبعك في واجهة الهاتف بكل سهولة و بساطه و بدون أي عسر في الاستخدام اطلاقا.

أما بالنسبة للكاميرا فالهاتف يأتي بكاميرا بدقة 5 ميجابكسل و نجدها كافيه و ممتازة جداً للتصوير الفوتوغرافي أو حتى التصوير القريب و اظهار أصغر التفاصيل، لكن يعيب النكسس اس هو عدم توفر خاصية الـauto focus كما في الهواتف الأخرى و أعتقد أنها مجرد برنامج بسيط أو تحديث تقوم قوقل بعمله لإضافة هذه الخاصية، عموما اليكم بعض الصور أدناه ملتقطة بكاميرة النكسس اس و التي تظهر جودة ممتازة في الصور. لا ننسى أيضا توفر كاميرا VGA أمامية لمكالمات الفيديو على الهاتف و التي قمنا بتجربتها من خلال تطبيق Tango المتوفر في الماركت الرسمي، كانت جودتها جيدة و استخدامها عملي.

المكالمات الهاتفية وجودتها

بعد اسبوع من تجربة الهاتف أثبت جودة رائعه جداً في المكالمات الهاتفية و جودة الصوت، فعند وضع الهاتف في حالة السماعة الخارجية (السبيكر) يقوم الميكرفون بالتقاط صوتك بجودة ممتازة للطرف الآخر. السماعات الخارجية للهاتف ان كنت من هواة سماع الصوتيات ستقدم لك التجربة الممتازة التي تريدها، فالسماعات جيدة ولكنها ليست بتلك القوة التي في هواتف نوكيا اكسبريس ميوزك Nokia Xpress Music التي عهدناها، لا نقول انها سيئة اطلاقاً لكنها متواضعه الى حد ما.

تقنية NFC

يعتبر هاتف نكسس اس من قوقل أحد الهواتف التي تحمل تقنية NFC الحديثة، و هي تقنية لا سلكية تمكنك من استقبال حزم معلومات عن طريق شريحة تكون قريبه من هاتفك. و من خلال هذه الشريحة التي من الممكن أن توفرها المقاهي و المطاعم أو حتى اللوحات الإعلانية بارسال الإعلانات والمعلومات الى هاتفك تلقائياً. من أحد تطبيقاتها الأخرى هو أنه بإمكانك تسديد قيمة مشترياتك من هاتفك النكسس اس عن طريق تقنية الـNFC لا سلكيا و يتم خصم قيمة المشتريات من هاتفك، التقنية ما زالت حديثة ولا يوجد لها استخدام كبير في العالم العربي ولكن هناك بعض المحلات التجارية في دبي قد قامت بتطبيقها بشكل تجريبي و أثبتت سهولتها، لا نعلم متى نرى هذه التقنية الثورية منتشره كوسيلة لارسال و استقبال المعلومات و حتى الدفع بدلاً من الفيزا و الماستر كارد، و لكن نتمنى رؤيتها تطبق بشكل فعلي وعالمي في السنة القادمة.

عمر البطارية

أضافت سامسونج الى هاتف نكسس اس بطارية Li-Ion 1500 mAh و التي تعطيك عمر بطارية أكثر من رائع في الاستخدام اليومي، و قد قمنا بتجربة النكسس اس و*قوة البطارية، قمنا بشحن البطارية بشكل كامل و فعلنا الجيل الثالث 3G مع التنبيهات الخاصه بالتطبيقات مثل تويتر و الفيس بوك و البريد الإلكتروني و مع الاستخدام العادي من تصفح انترنت ومكالمات صوتية وتصوير و رفع صور. استمرت البطارية حوالي 12 ساعة حتى ماتت البطارية (التجربة لم تشمل استخدام الواي فاي)، و مع الاستخدام الثقيل من واي فاي و الجيل الثالث و تشغيل بعض الألعاب مثل Angry Birds Rio و استخدام خرائط قوقل مع تفعيل الـGPS استمر الهاتف ما يقارب 8 ساعات الى 10 ساعات حتى ماتت البطارية و اعدنا وصلها بالشاحن. بذلك يعتبر النكسس اس أحد أفضل هواتف أندرويد من ناحية عمر البطارية بالاستخدام اليومي.

نكسس اس في النهاية هو هاتف أندرويد رائع من جميع النواحي، بالتأكيد هناك مميزات لا يتفوق أحد عليه فيها، مثل سرعة التحديثات. حاليا قد تجد الكثير من الهواتف الجديدة ذات المواصفات الخارقة، لكن إن كنت تبحث عن تجربة أندرويد متوازنة و مضمونة فعليك بالنكسس اس، خصوصا مع توافره بشكل رسمي في منطقتنا عن طريق شركة سامسونج و سعره المعتدل بشكل عام.

إختبار كاميرا الجهاز

صور البرمجايات

8.5
الرأي النهائي
اذا اردت أفضل تجربة للاندرويد بشكل عام فالنكسس اس هو المناسب لك، ان كنت لا تهتم بتلك المواصفات “الخارقة” التي ظهرت مؤخراً و لكن تريد هاتف قوي و مصحوب بتحديثات ودعم حصري من قوقل أول بأول، الهاتف يعتبر هو هاتف الاندرويد الافتراضي في السوق حالياً من قوقل.
الإيجابيات
- عمر بطارية مبهر مقارنة بالهواتف الأخرى
- أداء سلس و سريع
- خبز الزنجبيل الأصلي و تحديثات حصرية من قوقل دون أنتظار
- خاصية تنبيهات ذات جودة عالية
- تصميم فريد و مميز
- شاشة لمس عملية وممتازة
السلبيات
- ملمس بلاستيكي رخيص
- جسم غير مضاد للخدش
- أزرار اللمس الرئيسية أسفل الشاشة غير عملية
- كاميرا ذات جودة عالية لكن غير احترافية