Samsung Galaxy S6

(ملاحظة: يوجد مراجعة نصية منفصلة لنسخة Galaxy S6 Edge).

سامسونج لم تعد مثل الماضي في موقع مريح ضمن المنافسة العالمية في قطاع الهواتف الذكية. و يعود هذا الأمر لعدة أسباب، منها دخول أبل في ساحة الشاشات الأكبر حجما بأجهزة أيفون، و منها ظهور المنافس الصيني بقوة مثل لينوفو و هواوي. هذه الأسباب و غيرها بالإضافة للأرقام التي تدعمها من نتائج سامسونج المالية الأخيرة و تراجع الأرباح المستمر جعلنا نتنبأ بأن رياح التغيير قادمة، و بدأت الأخبار مع قرب ظهور هاتف جالكسي الرئيسي الجديد و كيف أن سامسونج تريد إعادة ثقة المستهلك من جديد. الجالكسي اس 6 و جالكسي اس 6 ايدج هما إجابة سامسونج، حيث وضعت الشركة رأي الجماهير أولا في خيارات تصميم هذه الهواتف الجديدة. النتيجة بكل حق كانت رائعة، حيث أعطيناكم إنطباعاتنا الأولية من تجربتنا في مؤتمر كشف الجهاز في برشلونة، و اليوم نقدم لكم مراجعة موقع إلكتروني الكاملة.

gs6-device01

التصميم و الشاشة
على عكس العادة لن نقول أن مهمة الشرح عن التصميم سهلة، على الأقل ليست بسهولة تلك في مراجعة الـM9، فسامسونج قامت بتغيير تصميم الجهاز واضعة نصب أعينها أهم طلبات الجماهير، المعدن. لقد توقعنا ذلك، خصوصا مع اختيار سامسونج أن تجعل أطراف الجالكسي نوت 4 من المعدن، ثم إطلاق جالكسي A بتصميم معدني كامل. اذا تحقق حلم الجماهير، و الآن لا يوجد بلاستيك و أصبح تصميم الجالكسي S6 عبارة عن جسم معدني موحد. لكن هذا الأمر كان له تبعاته، فالجالكسي الآن ينضم الى منافسيه من سوني و أبل و HTC و يصبح غير قابل لنزع البطارية.

من التغييرات التي طرأت على التصميم هو طريقة التعامل مع البصمة. الزر الأمامي لا زال يمثل قاريء البصمة، لكن الآن لا تحتاج لتمرير إصبعك عليه و إنما تستطيع الإكتفاء بوضع إصبعك فوق زر الهوم. في الخلف قرب الكاميرا الرئيسية يوجد الحساس الخاص بنبضات القلب، لكن أيضا سيكون له وظيفة أخرى قد تكون مفيدة للكثيرين، و هي باللمس عليه يمكنك أن تأخذ صور السيلفي بالكاميرا الأمامية.

التصميم بشكل عام جميل جدا و الأفضل في تاريخ سلسلة جالكسي، هذا بفضل الجسم المصنوع من الألمنيوم، و اللذي يبدو صلبا جدا خصوصا مع وجود زجاج جوريلا 4. ربما مأخذي الوحيد على التصميم هو آثار الأصابع التي تظهر بشكل واضح جدا في خلفية الجهاز، و ربما الأقل إظهارا لها هو اللون الأبيض من الجهاز. الجهاز مريح جدا باليد بفضل أطرافه الناعمة و خفة وزنه رغم صنعه من المعدن.

gs6-device02

بخصوص شاشة Galaxy S6 فهي تبقى بالحجم الملائم 5.1 انش، و بنفس التقنية المعتادة و المتألقة سوبر أموليد. لكن هذه المرة تزيد سامسونج جمالها برفع الدقة الى QHD، لتصل الكثافة البكسلية فيه الى 577 بكسل لكن انش، و هي الأعلى على الإطلاق. بشكل عام أداء متفوق للشاشة مع جميع الإستخدامات الممكنة على الهاتف.

الكاميرا و التصوير
حسنا الكاميرا الرئيسية هنا ستبقى عند 16 ميجا بكسل، لكن كما علمتنا الهواتف الأخرى فالأرقام لا تعني كل شيء. التصوير في الجالكسي S6 رائع، خصوصا الآن مع وجود منفذ للضوء بإتساع f1.9 بالكاميرا أصبحت قادرة على أخذ صور أفضل من أي وقت مضى. أيضا هذه المرة تدعم الكاميرا ثبات الصورة بشكل أكبر عبر تقنية OIS. أما الكاميرا الأمامية فهي 5 ميجا بكسل و تستطيع الآن أخذ صورة عريضة أكثر و بشكل أفضل في ظروف الإضاءة الضعيفة.

جودة التصوير ممتازة في الإضاءة القوية، مثل التصوير في الخارج في النهار. بشكل عام نجد الهاتف يرقى للمنافسة مع أفضل الهواتف من ناحية التصوير مثل الأيفون 6. التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة و المساء بشكل عام يعطي نتائج متفاوتة، و هو أمر متوقع بشكل عام بين الهواتف قدرات كاميراتها المحدودة. أخيرا تصوير الفيديو ممتاز في النهار، متوسط في الليل، يمكنكم مشاهدة مراجعة الفيديو الخاصة بنا للقطات من تصوير الفيديو، و رؤية مجموعة من الصور الثابتة للهاتف من تصويرنا في الأسفل لمعاينتها بنفسكم.

الواجهة و النظام
هنا نجد منطقة أخرى حيث استمعت سامسونج الى آراء الجماهير و المستخدمين. في السنوات الماضية قامت سامسونج بتطوير واجهة تتش وز الخاصة بها حتى وصلت الى مرحلة مزعجة بدأ يتضايق منها المستخدمين. الكل بعدها بدأ يحث سامسونج على تقديم واجهة نظيفة أكثر مع تطبيقات أقل و سرعة أكبر و بساطة أكثر. و هذا فعلا ما حققته سامسونج بشكل كبير في نسخة هذا العام من واجهتها. الواجهة بشكل عام أصبحت سريعة و أكثر بساطة، و بعض تطبيقات سامسونج تم جمعها في Galaxy App، و بعضها تم حذفه، و مجموعة أخرى مستمرة مثل S Health و S Voice.

نجد أيضا تواجد حزمات من التطبيقات تابعة لشركات معروفة، فمثلا حزمة جوجل التي تضم كروم و جيميل و باقي تطبيقات جوجل. أيضا تتواجد حزمة مايكروسوفت بعد إتفاقها الأخير مع سامسونج، و تضم تطبيقات مثل ون درايف و سكايب. أحد التغييرات المهمة هذا العام هو خدمة Samsung Pay و الرد الواضح على خدمة أبل المشابهة. للأسف فخدمة سامسونج باي تنطلق فقط في كوريا و أمريكا هذا الصيف، و لم يكن لنا نصيب من تجربتها فعليا.

gs6-device03

الأداء و البطارية
سامسونج قامت بخطوة جريئة هذه المرة حيث قررت ضد استخدام معالج سناب دراجون 810 بحجة ارتفاع حرارته، و قامت بثبيت معالجها الثماني الخاص Exynos في كافة نسخ Galaxy S6. من ناحية الذاكرة العشوائية فستكون 3GB بينما الذاكرة التخزينية ستبدأ من 32GB بدلا من 16GB، و الخيارات الأخرى هي 64GB و 128GB. للأسف هذه المرة سامسونج تتخلى عن منفذ كروت الذاكرة الخارجي لكي تحافظ على نحافة جسم الجهاز و بسبب خيارات التصميم الجديدة. من ناحية البطارية فسعتها ستكون 2,550 ميلي امبير، أقل من المرة الماضية بكل تأكيد، و كذلك أدائها. لكن بشكل عام يعتبر الأداء جيدا جدا و تستطيع البطارية الإستمرار ليوم كامل من الإستخدام المتوسط الى الثقيل.

الخلاصة
سيتوفر هاتف Galaxy S6 بسعرة 2,499 ريال بمساحة تخزين 32GB. حاليا و بعد كل ما رأيناه من الهاتف نستطيع أن نقول بثقة أنه هاتف أندرويد الأفضل حاليا على الساحة، و نجح ببراعة في أعادة الثقة بسامسونج من جديد. الـS6 رائع من كل النواحي، لكن نسخة Edge منه هي من تضعه فوق البقية بتصميمها الفريد جدا من نوعه و الذي يعطيه أناقة غير مسبوقة. إن كنت تريد الترقية من هواتف السنة الماضية فهذا خيار سيجعلك تشعر بالفرق، و إن كنت تبحث عن هاتف أندرويد جديد فلا تذهب بنظرك بعيدا عن هنا.

9.0
الرأي النهائي
سامسونج بنجاح تعود للطريق الصحيح و تصالح الجماهير بـGalaxy S6 الذي يعالج أهم أخطاء سابقيه بتصميم صلب و أنيق و واجهة تشغيل بسيطة و سريعة.
الإيجابيات
شاشة رائعة جدا
واجهة بسيطة و سريعة جدا
كاميرا ذات أداء متفوق
تصميم أنيق و صلب
السلبيات
غياب منفذ كروت ذاكرة
ظهور آثار الأصابع بكثرة على ظهر الجهاز

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • MaherQarni

    تألقت سامسونج مع جالكسي إس 6

  • البطارية مخيبة للآمال

    • Ali

      روح ألعب ps1 احسلك هههههع

      • أنا قلت الحقيقة

        • Ali

          اي حقيقة !!!! انت بعد طرح الجهاز مباشرتا 1_3_2015 تهجمت ع الجهازين حتى الناس بعدها ماجربت الجهاز وقتها وانت تحجي كلام بلا معنى لحد اللحضة

    • Mohammed Subhi Fahmawi

      صديقي بالنسبة للإستخدام العادي أو المتوسط البطارية تكفي يوم كامل أما إذا كان إستخدامك أغلبه ألعاب وفيس ووتسب ولفترات طويلة جدا أغلب التلفونات راح تضطر تشحنها مرة ثانية في نهاية اليوم

      • ِAli-90

        أخي بس ياريت تقلي كم ساعىة تجلس البطارية ع سطوع 100 % الجهاز رائع بس البطارية ماني فاهم بالضبط كلام النت كثير عن البطارية تجلس 3 ساعات !!! الايفون 6 بطاريتة اقل ليش ماسمعنا كلام كثير !!

    • abdulla alhammed

      انا شفتك على اكثر من مراجعه للجهاز على اليوتيوب جالس تهاجم فيها الجالكسي s6عندك مشكله معاه اذا مهو بعاجبك خلاص لا تجلس تعيب على الجوال اذا كنت من الي يفضلون سوني خلاص لا تجلس تطلع في الجوال مشاكل وهو مافيه مشاكل اصل المشاكل موجوده في السوني مهو بعاجبك لا تجلس تهاجم بشي مافيه ولا عيب

      • لا تنكر بأن بطاريته ضعيفة

    • HUSSAIN ALHAYAH

      عزيزي البطارية راح تنشحن و راح تكفيك 9 ساعات مع الاستخدام المتواصل , برأيي أن الجهاز أفضل جهاز ذكي و أفضل من شركة لم تنجح الا في ألعاب الفيديو و هواتفها لا يجب أن تقارن مع جهاز كهذا لأنه سيكون من المؤسف لها و تصغير تفوق الجالكسي الجديد الرائع

  • 2ti

    مراجعه سريعه وبطله لاهنت

  • Sam

    جهاز هذا العام و 2016 أيضا سابق لوقته البطارية جيدة نسبة لحجمها و دقة الشاشة

  • Fadi ALCatalony

    أفضل هاتف أندرويد حاليا على الساحة وأفضل من جميع نسخ Galaxy

  • Fadi ALCatalony

    اللهم أرزقني بـهاتف Galaxy S6 كولوا آمين

    • مورينهو و ميسي

      آميين اجمعين ان شاء الله :)

  • ابو خالد

    الحين ليه تقييم الهاتف 9.0 بينما الايدج 9.5 مع العلم ان عيوبهما نفس الشيء

    • لأن الإيدج تصميمه أفضل بفارق ملحوظ

      • Sam

        ياخي يمكن تعيدوا تفعيل إمكانية التعليق كضيف كل المواقع مفتوحة إلا انتم مقفلين

        • للأسف الناس تستغلها بطرق سيئة

          اذا كان في شخص عنده شي مفيد يضيفه فما أعتقد إن التسجيل أمر صعب أبدا

          • iMoAd

            السلام عليكم شكرا على المراجعة أخ محمد

            لدي سؤال عالماشي، هل تم أخد قوة البطارية بعين الإعتبار في التقييم ؟ لأن أغلب مستخدمي الجهاز يشتكون من ضعف البطارية

            ممكن على الأقل تعطينا رايك ببطارية الجهاز و تشوف لنا اذا في لاق كأجهزة سامسونج الأخرى أم لا

          • ما واجهت لاج في الإستخدام الرئيسي

            بخصوص البطارية و بحكم إنها 2,550 ميلي امبير فأدائها مقبول، و بالمقابل الجهاز نحيف و خفيف جدا

          • iMoAd

            أها شكرا على الرد

            مبروك عليك الجهاز ^___^

          • مبارك

            اكيد ما راح تظهرون عيوب الهاتف كاملة لان الموقع مطبل لسامسونج

          • safwan osman

            السلام عليكم
            انا عندي اس 4 و حاب اغير هاتف محتار بين اس6 و ايفون 6
            للعلم لم استخدم ايفون من قبل بس حاب اغير ايش تنصحنى للعلم انا في كندا

          • ياسر

            يعني الا تدور مشكلة ولا عيب فيه .

          • someone

            ياخي الرجال يستفسر بس … يبي يكون على اطلاع كامل على الجهاز مالك اي حق تمنعه يدور عيوب او مميزات ….. فالنهايه احنا مستهلكين لازم نكون عارفين كل صغيرة وكبيرة عن الاجهزه

    • HUSSAIN ALHAYAH

      تقييم الاس 6 العادي 9,0 لانه : 1- لا يملك شاشه منحنية , 2- بطاريتة عادية . تقييم الاس 6 المنحني ” إيدج ” 9,5 لأنه : 1- بطاريتة عادية . أتمنى وضَحت لك بشكل مناسب :)

  • ‫مصطفى علي‬‎

    ممكن سعر الجهاز بالدولار اخي ,

    • HUSSAIN ALHAYAH

      800 دولار للإيدج , 750 دولار للعادي

  • iMoAd

    أعجبتني الجملة

    ” جودة التصوير ممتازة في الإضاءة القوية، مثل التصوير في الخارج في النهار. بشكل عام نجد الهاتف يرقى للمنافسة مع أفضل الهواتف من ناحية التصوير مثل الأيفون 6 “

    • مبارك

      هههههه فقط لانه يمدح الايفون عجبك

      • iMoAd

        رد على اللي يتحججون بالميجا بكسل

        كاميرا الأيفون 6 من أفضل الكاميرا بسوق الأجهزة الذكية

        و الأخ سلطان بمدونة التقنية بلا حدود عطا لكاميرا اليفون 6 تقييم 10/10 مقابل 9.7 للجالكسي اس 6

        كاميرا اليفون كانت و لا زالت الأفضل رغم محاولات سامسونج البائسة

        • مبارك

          طيب انا اعرف ان كاميرا الايفون هي التفظل لاني املك ايفون 6 بلاس وانا اصلا لم اتحدث عن الكاميرات بل تحدثت عن تعليقك

        • Amir

          كاميرا الايفون لا غبار عليها فهى من افضل كاميرات الهواتف ولكن ليس الافضل يا صديقى فهى تأتى ك ثانى افضل شركه فى الكاميرات بعد هواتف اللوميا تحياتى لمحبى الايفون وانت اولهم

          • iMoAd

            هل تقصد كاميرا لوميا 1520 أخي ؟

          • Amir

            1020 ,1520,930 كاميرااااات مذهله

          • iMoAd

            أتفق معك خصوصا بالتصوير الليلي أفضل كاميرا 1520

            و لكن نوكيا لم تطلق فئة جديدة منهم للأسف، هذه أجهزة 2013 و لديها بعض التقنيات القديمة و لا وجود للتصوير البطئ و السريع و بغض الخصائص مثل HDR أعتقد مو موجود

            نتمنى عودة نوكيا قريبا بالأندرويد هذه المرة

          • Amir

            انا املك 1520 وزد 3 ولكن يوجد برنامج تصوير بطىء ليس بالممتاز مثل الايفون او سونى
            ولكن اصبح يوجد ايضا hdr وايضا 4k فى تحديث دينم الاخير يا صديقى وبرنامج الكاميرا اصبح يتم التعديل على مستوى الفلاش بعد اتخاذ الصوره فتقوم انت بتخفيض ضوء الفلاش او زيادته

          • iMoAd

            أها، لم أعلم صراحة لم أمتلك يوما جهاز لوميا و لا اكسبيريا

            و لكن حسب الخبراء يشكرون كاميرا اللوميا 1520 و لم تتح لي فرصة تجربتها

          • Amir

            اذا كنت تعشق التصوير فلا بد من امتلاك هاتف فلاج شيب من نوكيا او من ميكروسوفت القادم تحياتى يا صديقى

          • iMoAd

            لا يا صديقي لست لا من محترفي التصوير و لا من عشاقه

            معي كاميرا احترافية متوسطة أستخدمها لأخد الصور الشخصية يعني صور فايسبوك …

            و الهاتف للتصوير اليومي، يعني لقطات عادية

  • Noor Drobey

    مرحبا يااخوان ممكن حدى يشتريلي s6 ولله محتاجه لكن ولله العظيم مامعي فلوس ولاشي جزاكم الله خيرا

    • السلام عليكم يا أخي

      أنصحك لا تشتري جالكسي إس 6
      لأنه فاشل و بطاريته ضعيفة

      • HUSSAIN ALHAYAH

        ماذا تريده أن يقتني ؟ لعبة فيديو … آسف أقصد هاتف SONY

  • الحمد لله باركوا لي امس اخذت الجالكسي الاسود وش اقول وش اخلي لما كنت اشوف ردود البعض اللي اخذوه حسيتهم يبالغوا شوي من ناحية الهاتف واداءه وجماله

    بس لما صراحة رحت المحل وشريته وفتحه لي بالمحل ما قدرت اتمالك نفسي غصب عنك تقول واااو شي رهيب والله والله شي مختلف كلياً ههههههههههـ للحين متأثر بس كذا ودك تمسك الجهاز وتكحل عينك فيه ابدااع بشكل رهيب سريع وفخم وقوي وشاشة خرافية وتصويره حتى للناس اللي تصور على طول بدون تعديل بطلللللل تقدروا تشوفوا رأيي فيه وبعض الصور بحسابي بتويتر P: بنفس اسمي هنا

    ويعطيكم العافية الكتروني على هالمراجعة الطيبة

    • ahr

      نفس الكلام قلته عند شرائك للـ s5 اذكرك كان اسمك لؤي
      لكني سمعتك تقول تبغى تشتري الذهبي ع العموم تتهنى فيه وحسابك ع الانستنجرام جميل من زمان انا متابعه ( بس من بعيد هع ) وتعرف تاخذ. صور بهاتفك جداً جميلة

      • هههههههههههـ الاس 5 كان فعلاً جميل وقتها بس الآن بعد الاس 6 اشوفه مشي حالك ههههههههههـ شكرا لك

    • Exo-L & Sone for ever

      مبروك وعقبالي اتخلص من ال lg g3 مالي واشتري الايدج مره ابداع

  • لؤي الحمداني

    شكرا محمد البسيمي على المراجعه الجميله. ومبروك لكل من سيشتري الجهاز.
    بالنسبه لي انتضر النوت٥ لاني من محبي النوت.

  • Pingback: Samsung Galaxy S6 Edge ~ نادي رؤية للتقنية()