مقابلات

سررنا ليلة البارحة بحضور مؤتمر موبايلي لمطوري تطبيقات الموبايل في الرياض و الذي شهد تواجد العديد من الأشخاص المؤثرين في هذه الصناعة من داخل المنقطة و خارجها. المؤتمر شهد نقاش الكثير من الأمور المهمة و التي يبحث عنها مطوروا التطبيقات سواء الناشئين أم المتقدمين. من أهم النقاط التي تم نقاشها في المؤتمر النمو الشديد الذي تشهده المنطقة، و كان حديث رئيس جوجل للمنطقة العربية (عبدالرحمن طرابزوني) مؤثرا جدا لإحتوائه على الكثير من المعلومات التي تحفز جميع المستمثرين من خوض غمار التطوير على الأجهزة المحمولة و المتنقلة.

أيضا كان هناك فقرة الألعاب التي ركزت على كون ألعاب الجوال و الأجهزة المحمولة تحقق نجاحا كبيرا هذه الأيام و أن لعبة مثل “الطيور الغاضبة” قد ألهمت الكثيرين لتحقيق نجاحهم الخاص. الأمر برمته اعتمد على بساطة اللعبة و تنفيذها و كيف أن الكثير من المطورين بإمكانهم خوض تجربة مشابهة دون تكاليف مبالغ فيها. محمد البسيمي من شبكتنا قام بتوضيح مسألة بساطة اللعبة و أنها لا تتعارض مع تقديم تحدي حقيقي في الألعاب، أيضا تحدث محمد عن كون أجهزة الهاتف تقدم مجال أكبر لتحقيق نجاح من أجهزة الألعاب التقليدية بسبب انخفاض ميزانية التطوير و وجود قاعد مستخدمين كبيرة. عبدالله حامد و هو أول مطور للعبة عربية على أندرويد قام بالحديث عن كون تطوير الألعاب لا يقل أهمية عن تطوير تطبيقات عادية، و أن هناك مجتمعا ينمو بسرعة لمطوري الألعاب في المنطقة بشكل عام و السعودية تحديدا.

أخيرا في نهاية المؤتمر استطعنا لقاء فيصل بن زرعة و هو الرئيس التنفيذي للمحتوى المتحرك في موبايلي السعودية. فيصل كان مشرفا بشكل عام على هذا الملتقى الرائع و أجرينا معاه اللقاء الشيق التالي: