سبعة أسباب قادت أبل للريادة العالمية

- - تقارير - 60,877 مشاهدة

عندما نتحدث عن أبل، فنحن نتحدث عن شركة استمرت لسنوات طويلة بين أصحاب القمة في عالم الإلكترونيات، لم تزعزع للحظة خلال تلك السنوات رغم جميع ما حصل من متغيرات حولها. ثورة أبل الحقيقية بدأت بإطلاق الأيبود، الجهاز الذي غير المفاهيم و الطريقة التي يستمع بها الناس الى الموسيقى الى الأبد. و من بعدها و أبل تبتكر و تغير حياة من حولها، من الأيفون الى الأيباد. أبل واجهت الكثير من التحديات، منها دخول نظام أندرويد و دعمه الكبير من طرف الكثير من الشركات المنافسة. لكن جل ذلك لم يهز أبل إطلاقا، و الشركة تستمر الى اليوم بتحقيق أرقام مرعبة على مستوى المبيعات و نتائجها المالية.

ربما السؤال الأهم هنا هو كيف استطاعت أبل فعل ذلك. لماذا الى هذا اليوم نجد الناس يتشوقون لإطلاق منتج جديد من أبل و كأنهم يروه لأول وهلة. و كأنها البارحة و أنا أقف أمام أحد فروع مكتبة جرير و مئات الأشخاص يصطفون لإنتظار إطلاق منتصف الليل لهاتف الأيفون 6 في السعودية. ليس من المألوف إطلاقا في السعودية أن يصطف الناس لشراء جهاز جديد، لكن كما يبدو فقصة عشق الناس لمنتجات أبل عالمية و ليست محصورة بمنطقة دون أخرى.

في هذه المقالة أحاول تسليط الضوء على 8 أسباب مهمة و محورية لبقاء مكانة أبل القوية عبر السنين و رغم المنافسة القوية و متغيرات السوق العديدة.

تجربة المستخدم أولا
من أقوى أساسات أجهزة أبل المختلفة أنها تضع تجربة المستخدم في المقام الأول منذ اللحظات الأول لبدء تصميم الجهاز. السؤال الأهم هو “ماذا نريد أن نفعل؟” قبل “ماذا نريد أن نصنع؟”. الأيباد الأول كان أحد الأمثلة التي تظهر مدى بعد النظر لدى أبل عند تقديم منتجاتها الجديدة. الكل كان يبحث عن جهاز كمبيوتر محمول بواجهة قابلة للمس، لكن أبل رأت أنه من الأفضل تقديم جهاز بفكرة جديدة تماما، يلبي احتاجات المستهلك الأكبر. لو كان الأيباد الأول كمبيوترا لربما رأيناه يعاني في تقديم ساعة واحدة من عمر البطارية. الأيباد صمم ليعطي ساعات طويلة من البطارية لجهاز من هذا النوع، و بالتالي يثري تجربة المستخدم بالسماح له بالإستخدام لفترة طويلة دون الحاجة للتواجد قرب مصدر الكهرباء، تلك كانت نقطة فارقة في تصميم الأيباد و تجربة المستخدم الخاصة به.

iphone-touch

البساطة أساس كل شيء
اذهب و ألقي نظرة على أي شيء يخص أبل لتدرك تماما حبهم الكبير للبساطة في تقديم كل شيء. متجرهم الرسمي أنيق جدا و مصمم بشكل يسهل للجميع تجربة المنتجات و اختيار ما يحتاجه. موقعهم الرسمي أيضا بسيط و واضح، و كذلك الطريقة التي يقومون بتغليف منتجاتهم بها، باللون الأبيض السائد ثم ذلك الشعار الفضي الجميل و ربما صورة للمنتج أخذت بدقة كبيرة و حرص شديد. هذه الفلسفة في البساطة تنتقل أيضا الى تصميم منتجاتهم، فمثلا اذا ألقينا نظرة على الماكبوك اير، فهو عبارة عن جسم فضي وضع عليه شعار أبل الذي يلمع كالمرايا. قد يطرأ على الذهن أن هذه البساطة تفقد المنتج عامل الفخامة أو الأناقة في التصميم، لكن النتيجة التي حصلت عليها أبل هي العكس تماما. و كذلك الأمر ينتقل الى أنظمة التشغيل، حيث لم أرى قط شخصا يجد صعوبة في استخدام أجهزة أبل، و كأن كل شيء واضح و بديهي من البداية.

macbook-gold

الأداء قبل الأرقام
قبل فترة بسيطة سألني أحدهم، لماذا هاتفي يملك كاميرا بعدد أكبر من الميجا بكسل مقارنة بالأيفون، لكن الأيفون يلتقط صورا أفضل؟ ذلك السؤال يتكرر كثيرا، و ربما المتابع للتقنية يعلم في هذا الزمان أن الأرقام لا تعني كل شيء في النهاية. أبل لطالما كانت لفترة طويلة تهتم بالمقام الأول بالأداء، و لا تقوم كثيرا بالحديث عن الأرقام عندما يتعلق الأمر بأجهزتها. الأيفون في السنوات الأخيرة مثلا يعتبر من أفضل الهواتف من ناحية التصوير، رغم أن منافسيه و صلوا الى أكثر من 20 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية. أيضا لفترة ليست بالبعيدة كانت أبل تستخدم فقط 1GB من الذاكرة العشوائية، رقم ربما يستخدم فقط للأجهزة المتوسطة و ما دونها. لكن ذلك لم يحدث أي فوضى في الوسط التقني، و لم تجد الكثير يشتكون من هذا الأمر، لأن و باختصار أبل دائما ستنتصر بالرد على الجميع، لأن المقياس أولا و أخيرا هو الأداء.

iphone6-camera

وضوح التوجه
سياسة أبل واضحة بخصوص أجهزتها، و تتعامل الشركة مع السوق و المستهلك بكل بساطة و إتزان. عندما نشاهد الشركات الأخرى نجد تخبطات كثيرة في إصدار أجهزتها، فتارة يصدرون الكثير من الأجهزة المتوسط و الدنيا، و يقومون باستخدام أسمائهم التجارية بشكل عشوائي. بينما تجد شركات أخرى لا تملك أي سياسة واضحة بخصوص هاتفها الرئيسي، فتارة تصدره مرة كل عام، و تارة تصدره كل 6 أشهر. بالمقابل منذ العام 2007 عندما ظهر جهاز أيفون الأول و أبل تصدر هاتفا جديدا في سلسلة أيفون مرة كل عام، حيث تتابع بين نسخة جديدة بالكامل و يليها بسنة نسخة مطورة من نفس الهاتف. هذه السياسة تنطبق تماما على الأيباد أيضا بوضوح إصداراته السنوية. هذا الأمر يعد مهم جدا ضمن سياسة أبل، و قد أدى بشكل واضح لبناء عامل ثقة قوي بين الشركة و بين المستهلكين استمر بلا زعزعة لسنوات طويلة.

iphone6-conference

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.

  • Zak

    مقال رائع جدا ,,
    يديك العافيه اخ محمد ,,

  • hamdan

    ياخي ما هو إلا سبب واحد و هو شعار التفاحة و مؤسسه ستيف جوبز

    • احمد الشريف

      شركة ابل فرضت علامتها التجارية بسبب جودتها

      يعني مافي شركة تشتهر فجأة بسبب شكل علامتها بالعقل يعني

      • iMoAd

        لا يا أخي الشركات تشتهر لأن الناس غبية و ما تفهم

        و لحسن الحظ في ناس قليلة على رأسها الأخ حمدان يعوون ذلك و هم أذكى من جميع مستخدمي أجهزة أبل

        ترا أبل ضاحكة علينا و الأخ حمدان سيفضح شركة أبل و ينير طريقنا نحو سامسونج

        شكرا حمدان و الله ما تستحي، شعار التفاحة صار مشهور بدون سبب ؟ من لا شئ ؟ كان شعار عادي ثم صارت العلامة التجارية الأشهر في التاريخ و الأغلى … من لا شئ

      • hamdan

        حط شعار التفاحة على خلاط و شوف الطوابير عليه

        • طبعاً .. هذه هي السمعة

          والسمعة لم تأتي من فراغ :)

        • احمد الشريف

          اكيد بتكون خلاطة ممتازة

  • اجهزت ابل تعتبر ممتازة للاشخاص البسيطين مثل ماهو مكتوب بالمقال .

    • ALI ALIRAQI

      اي نوع من الاشخاص البسيطين هو هم المصممين المحترمين ام المبرمجين وحبهم للTerminal الخاص بالماكنتوش واللينوكس !! ام للمستخدمين العاديين لسهولة النظام وكفاءتة العالية

      • iMoAd

        الأيفون يصلح للإستخدام البسيط لمن يريد فقط الإتصال و شراء التطبيقات … للناس البسيطة

        و الناس الأخرى اللي تحب تلخبط بالجهاز أمامهم الجيلبريك و لخبط زي ما بدك

      • وليد الياس

        أجهزة الماك كذلك بسيطة في استخدامها لأبعد حد أكثر مما تخيلته بنفسي عندما جربت أجهزتهم، فكثير من الاختصارات خاصة في الTouch pad تسهل عملك بشكل سلس وبعيد عن التعليق والتهنيق. وبالنسبة لعرض النصوص والمحتويات على شاشة أبل فلها معنى آخر. إن كان من عيب الماك فهو أسعاره العالية؛ ومع ذلك فنمط شراءك لأجهزة جديدة بسبب حاجتك لعتاد أفضل لن يكون مثل الوندوز فربما يكون مقدار استثمارك في النهاية بنفس المقدار في الوندوز على دفعات في عدة أجهزة والماك مرة واحدة كل عدة سنوات

        نصيحة جرب الأجهزة فترة ثم أعطنا رأيك عنها.

  • ALI ALIRAQI

    جميل جدا لكن توجد ملاحظة !!

    انطلاقة ابل مرة ثانية كانت بسبب الايماك وليس بسبب الايبود لكن الايبود يعتبر الجهاز الرئيسي لانطلاقها !! وكانذلك بعد عودة ستيف جوبز مباشرة ومقولتة الشهبر “سنستعيد آبل سويا مرة أخرى من جذورها، فهدفنا ليس المال ولكن هدفنا تغيير العالم”

  • iDIFFERENTT
  • iMoAd

    مقال رائع، أهنيك على هذا المجهود أخ محمد

    و الشئ الأهم في منتجات أبل هو التميز

    جميع أجهزة الأندرويد، نفس النظام، نفس الشاشة، نفس المعالجات، نفس الرامات، نفس الخدمات، نفس الواجهات، نفس جودة التطبيقات، نفس المتجر …

    أجهزة أبل، نظام مميز، خدمات حصرية، واجهة مميزة عن باقي الأجهزة، معايير مختلفة بالنظام، تطبيقات بجودة أعلى بمتجر حصري للـios، تخصيص و دعم المطورين ( التطبيقات تصمم لتعمل على جهاز معين ) …

    • şãłěh

      اقرأ منيح يالي كنت تقول ابل ما بتعمل دعايات.

      • iMoAd

        أنا قلت أبل ما تعمل دعاية ؟

        • şãłěh

          نعم

          • iMoAd

            دعايات أبل قليلة و لكنها مؤثرة

            أبل بأبسط الأشياء تسحرك، فقط توجه لموقع أبل و شاهد صور الأيفون هناك، ستسحرك و سترغب بأكل الجهاز

            أبل تصنع شئ كبير من شئ بسيط، شاشة HD و عندما تشرح و تستعرضها تحس أن HD أعلى دقة موجودة على وضه الأرض

            لم أقل أنها لا تقوم بدعايات و لكن دعاياتها قليلة و بسيطة و في نفس الوقت مؤثرة و تلفت الأنظار

          • şãłěh
          • iMoAd

            ” ليس كل تسويق مؤثر، و ليس كل تسويق يجر النتائج. هناك الكثيرون ممن يعتقدون أن ستيف جوبز ليس شخصا مميزا عندما نتحدث عن التقنية، لكنه بإختصار عبقري في عالم التسويق. حسنا النقطة الثانية لا يمكن أن ننكرها إطلاقا، فجوبز و أبل بشكل عام قد اثبتوا قدراتهم الخارقة في مجال التسويق ”

            التسويق نوعين فاشل و ناجح، و أغلب الشركات التي تفشل أجهزتها تكون بسبب التسويق بالمستوى الأول

          • şãłěh

            انت اقرأ وين عم يركزوا بالدعايات وشوف ليش عم ينجحوا.

  • ابو خالد

    شكرا اخ محمد على مجهودك وعلى هذا المقال الرائع

  • şãłěh

    ههههههههههه قال شو ابل لا تهتم بالارقام تهتم بالأداء ههههههههه
    ابل و معجبين ابل صرصعونا و معالجهخ الجديد طلع بالاداء مافي فرق عن القديم هههههههه

    https://youtu.be/gMhgy2ki1G4

    https://youtu.be/ltpHeKkV7pA

    الاداء نفسوه ولا تغير وين الأرقام الي ذكرتها ابل؟؟؟

    • Rabiii3

      من جد م في فرق بين الايفون 6 اس و ال6 غير بحجم الشاشة !! هههه

      • şãłěh

        نعم ابل لاتهتم بالارقام ابل لاتكذب -_-

        • Rabiii3

          الايفون 6 اسرع من الايفون 5 اس باجزاء من الثانية بس و هم يقولوا x84 و x50 !!! هههه

          • aaaa

            يا غبي منك لالو اسرع ب 84 و 50 مرة من اول ايفون نزل السوق… اعمل نفسك ميت انت ويا

          • iMoAd

            ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
            هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

            اليفون 6 أسرع من الـ5 اس بـ50 مرة هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

            بطني

          • şãłěh

            اضخك انت اكتر واحد يطبل وقول المعالج الجديد رغم الفيديوهات بتورجي انو ما في فرق

          • iMoAd

            أبل قالت أن معالج A8 أسرع بـ25% من A7 و يقدم جرافيكس أفضل بـ50% ارجع شوف المؤتمر

            و ليس 50 مرة، 50 مرة مقارنة بالجيل الأول

          • şãłěh

            مافي فرق الكل قال انو المعالج افضل و لخبطات كتيرة طلعت كلها كذب بكذب

          • aaaa

            يا ذكي الفرق ما ببين كتير بالاستعمال البسيط بس يبين بالالعاب الضخمة مثلاً… خذ مثل modern combat 5 كنت العبها عال 5اس و الآن عال 6 بلس و في فرق اقدر اقلك و كمان متل real racing 3 تحس بفروقات و خصوصاً وقت ال loading اللي هو شبه معدوم في ال 6 بلس الا اذا كانت لعبة تتصل بالانترنت فهنا يعتمد على سرعة النت لا الجهاز

          • Rabiii3

            نبغى اثباتات !

            انا جبتلك 2 فيديو للعبة real racing 3 على الايفون 6+ و الايفون 5s ..و ماني شايف فرق بالloading ..بالعكس اظن الايفون 5 اس اسرع !!
            1-
            https://youtu.be/Zjirf00Gl8s

            2-

            https://youtu.be/JEnEMAiSKTk

          • aaaa

            انا ما حضرت الفيديو عشان الانترنت ما يخلص معي بس اول شي هدول اتنين لازم تشوفهم جنب بعض و تاني شي انا شفت التاريخ بال 5s من oct 1 2013 يغني قبل تحديث اللعبة للميتال اللي يتطلب اداء اقوى

          • Rabiii3

            هههههههههه..لا حيلة لديكم..طيب شوف الكلميرا ما في فرق ابدا ..
            و لا كمان الكاميرا قبل التحديث ؟ https://youtu.be/wQpPMTDYkl4

          • Rabiii3

            طيب و الايفون 5 اس اسرع من الايفون الاول بكم ؟

          • Rabiii3

            لساتهم يقارنوا باول ايفون ؟ O___O
            مات الايفون الاول من سنين ربي..دعوه يرقد في سلام

            بس طبيعي يقارنوا باول ايفون عشان حتكون ارقام كبيرة ×84 و x50 …
            عشان لو يقارنوا بالايفون 5اس حيقولو 0.25x و 0.84 اسرع هههههههههههههه

            بدهم يجذبوا الاهتمام ..واو الايفون اسرع ب50x ههه

          • aaaa

            يعني انت لو بتفكر قبل ما تحكي ما احسنلك! هم مش عم يقارنو هذا الرسم لاظهار كم تطور الايفون منذ انطلاقه و لو كنت بتشوف المؤتمر كان كمان ما حكيت هيك

          • Rabiii3

            طيب ليش اشتري جهاز هو نفس الجهاز السابق بالاداء…نفس الرام نفس الكاميرا..نفس المعالج بس غيروا اسمه..
            و الفرق بين الجهازين حجم الشاشة ؟
            المفروض الايفون 6 اسرع بمرتين من ال5 اس

            على الاقل سامسونج تقارن بين هاتف السنة الماضية و ليس باول هاتف صنعته

          • aaaa

            ما حد طلب منك تشتري بعدي الفرق كمان بالتصميم و الكاميرا و وضوح الشاشة و البطارية و الاداء كمان مو نفس الشي انت غلطان بهالنقطة و اللي قلتهم انت مو نفس الشي بالنسبة لكل الاجهزة من كل الشركات و لا تحب تنتقد و خلاص

          • Rabiii3

            يا اخي ..انت قلت الايفون 6+ اسرع من الايفون 5 اس بالالعاب الثقيلة و الفرق واضح …
            طيب انا شفت ما في فرق ..و يا ريت لما تحكي تحط فيديوهات مقارنة بين الكاميرا و الاداء تثبت صحة كلامك ..عشان عندنا شك انك تطبل

          • aaaa

            ممكن ابعتلك فيديو انا اصورو لو عايز مو زيك باعتلي كل فيديو من سنة بس احنا عنا ال 3g غالي و ليس لدي الكثير

          • Rabiii3

            كل فيديو من سنة ؟ .. الايفون 6+ من سنة 2014 -__-

          • aaaa

            قصدي الفرق بينهم سنة…. و يا اخي خلص زي ما بدك ال 5 اس اسرع من السكس بلس و الكل بكون مبسوط :)

          • Rabiii3

            اي الفرق بينهم سنة ..عشان هيك المفروض يكون في فرق ملحوظ و شاسع بين الايفون 5 اس و الايفون 6 …شوف الفرق الجبار بين الجلاكسي اس 5 و الجلاكسي اس 6 بالاداء و الكامير…التصميم ما اعتبره تغير الا بنسخة الادج

          • aaaa

            هههههه وين الفرق الجبار حبيبي؟؟؟؟ http://youtu.be/8gAH_ahzrYo

          • Rabiii3

            مثل ما قلت انت ..الفرق يظهر بالالعاب الثقيلة..مو بتطبيقات خفيفة …

            يعني تقارن بين شخص قوي و شخص ضعيف برفع الاثقال و لا برفع اقلام الحبر ؟ ههههه ..اكيد الاثنين يقدروا يرفعوا الاقلام بنفس الكفائة .. و مسويلي فيها ذكي خخ..
            على الاقل انا جبت لك فيديو الفرق بين كاميرا و اداء الايفون 6 بلاس و الايفون 5 اس بالالعاب الثقيلة ..
            و انت جايب لي فيديو فتح الالبومات و فتح جهات الاتصال -___-

          • aaaa

            عنجد الغباء كتير معك كم عمرك 5؟؟ انا جبتلك فيديو متل اللي جبتو بالاول انت و انت قلت فرق جبار وين شفت هالفرق ما بعرف و لسا ما صار في مقارنات بالالعاب

          • Rabiii3

            والله ما غيرك الكذاب و الرقاع و الاعمى …

            روح شوف الفيديوهات اللي ارسلتها لك يا ورع …
            مقارنة لعبةreal racing 3 بين الايفون 5اس و الايفون 6 بلاس و مقارنة بين الكاميرا …

            مو انت جايبلي فيديو فيه فتح تطبيقات خفيفة زي فتح جهات الاتصال و الخ -__- … و يقولي ما في فرق ..

            و بطل نفاق و كذب..ترا ما حيوصلك لشء

          • هذه احد إبداعات أبل في التسويق

            وإلا فيه أحد يقارن آخر إصدار له بأول نسخة راح عليها 7 سنوات !!!

          • Rabiii3

            احد حيل ابل في التسويق هههه

    • احمد العيسى

      سلمت اناملك

  • towaie

    انت الافضل , محمد البسيمي

  • Amir

    حقيقه لا ينكرها غير جاحد ان نظام ابل افضل واخف نظام ولا يوجد تهنيج وجوده عاليه فى التصنيع بطريقه عجيبه فاذا كانت الكاميرا الاماميه 1.2 ميجا فهى افضل من الكاميرات ذات ال 13 ميجا وبفلاس 😀 حقيقه …وجهه نظر واخر هاتف اقتنيته من ابل كان 5 اس ولكن كل مشكلتى معه هو حجم البطاريه ضعيفه فعلا مقارنه بسلسله ال زد والنوت ولوميا

    • Rabiii3

      العيب ليس بالارقام…
      العيب في العقول اللي تظن ان الميغابكسل هو الرقم الوحيد الذي يعبر عن جودة تصوير الكاميرا ..
      مثل العقول التي تشتري حاسوب بمعالج i7 و يظنون انه سريع …و لسوء حظهم يكون i5 افضل منه ..
      او كمن يشتري رامات 8 جيجا و ع باله جهازه بيصير اسرع بدون ما ينتبه لرقم سرعة الرامات

      الخلاصة لازم الواحد يعرف كل الارقام عن الشء اللي حيشتريه و يكون فاهم معنى الارقام ..مو يقيسلي جودة الكاميرا من البكسلات و يهمل فتحة العدسة الخ الخ

  • thanks Mohamed .. thanks Electrony

  • Gin san

    انا مستخدم اندرويد و لا انكر ان هاتفي السابق ايفون 5 لكن غيرت بس كذا شطحه المهم مهما فعلت في نظر الكثير سواءً فاهم بسيط سبونج بوب المهم كلهم بنظرهم ابل شركة قويه وتقدم هاتف قوي واغسل يدك إذا يعرفوا منتجات غير الايفون لأنه دخل عقولهم الوكاد لما جيت بغير للأندرويد كان في بالي HTC و سوني بس حبيت واجهة اقرب للهاتفي السابق وبنفس الوقت مميز وكتب لي رب العباد الاوبو ان3 وسياسة شركتها ان تكون واجهتها اقرب لIOS من الاندرويد الخام لذلك اقتنيته وكان هناك فروقات صراحه جذريه مثل افتقادي للبعض البرامج بذات قد لا تكون مؤثره لكن كانت جيده ومن ثم الشاشه الايفون 5 مقارنة بالاوبو ان 3 من ناحية الشاشه حجم هائل بصعوبة اتعودت على الشاشه
    انا قمت اسرد قصة حياتي
    المهم ابل شركة عريقه بتاريخ عريق وكذلك هي جوجل و مايكروسفت جميعها شركات وضعت بصمتها في عقولنا فلا تجد احد لا يعرف الايفون او محرك بحث جوجل او الويندوز جميع الشر يعلمون ما هيا
    وهناك شركات انتهجت اسلوب اخر لتصل لعقول المستخدمين مثل سامسونج وكيف انها اصبحت هي وابل جزء لا يتجزء من السوق السعودي بشكل خاص فالكل يعرف هذين الاسمين العريقين

  • Abod

    نظام ios بسيط + مميز + عملي + واجهة ممتازة
    هذه اشياء اراها في ios ولا اراها في بقية الانظمة الاخرى
    مثل windows phone يفتقر للتصميم الممتاز ولكنه مميز عن بقية الانظمة
    ايضا الاندرويد مشكلته تصميم التطبيقات وايضا التعليق
    لانو عناك كمية من التطبيقات اللي تعلق كثير حتى اللي اساسية احيانا تعلق

  • b7bk moot

    قالحق يقال حتى وان كنت احب اندرويد رغم سلبيات الشركة و انها تستهدف الطبقة عليا …
    إلا انها وببساطة تعتبر من اعظم الشركات وقد بذل جهدا خياليا للوصول بها لهذه المرتبة فتحية لهم على ما حققوه في فترة 40 عاما
    رأى شخصي

  • Erorr404

    للأسف أقف ضدك في كلامك

    السبب الرئيسي لريادة أبل هو السعر العالي (مما يوهم المستهلك أنه الأفضل) وإيهام المستهلك أنها تخترع كل جديد بينما هي تسرق كل شيء ولا تستحي وتقول انها مخترعة ولو اردنا أمثلة .. تصميم اول ايفون الجميع يضن انه من اختراعها ولكنها سرقته من نوكيا واريكسون واما آخر ايفون وهو ايفون6 الذي يظن الجميع ان التصميم يعود لابل وان يامسنغ نسخت جلاكسي اس6 من ايفون6 هههه فلو رجعنا للعام 2010 سنرى هواتف لسامسنغ كأنها نسخة مصغرة من الايفون6! فمن سرق من يا ترى؟

    أولا: تجربة المستخدم، أنا كمستخدم أرى أداء الآيفون ضعيف مقارنة بالجلكسي ولو أردت تحديد طراز (أرى أداء جلكسي إس2 أفضل من أداء آيفون 5اس سواء كان فسرعة الاستجابة او وضوح الشاشة او جودة التصوير او البطارية فالاس2 هو المسيطر) غير مهم تصدق كلامي المهم أنك تجرب بنفسك وتحكم بدون ما تنشر كلام فاضي.

    ثانيا: البساطة، أبل عرفت بالتعقيد منذ نشأتها فلوا ذهبنا لليوسمن نظام الماكنتوش سنراه أكثر تعقيدا من الوندوز وأقل فعالية ولو ذهبنا للآيوس نظام الهواتف لنرى أنه معقد بدرجة 100% بالنسبة للأندرويد فمن الوهلة الأولى عند شرائك الآيفون سيصيبك العجز من كثرة الخطوات وتعقيدها هذه البداية فقط وأما النهاية حين تنسى الابل آي دي فحظا موفقا لك في جهاز آخر أو الحث عن تقني لكسر الحماية وهذا التقني لن تحصل عليه الا بعد التعب والجهد.

    ثالثا: الأداء قبل الأرقام، اداء الهاتف ضعيف عند الاستخدام ولكن وهو جديد تنبهر لاداءه لانه نظيف وخفيف.. وأما تطرقك للكاميرا طبعا أنت تتحدث عن ألترا بكسل نعم صورة واضحة ولكن وهي بحجم صغير جدا فلو تلاحظ التقط صورة وحاول تكبيرها لن يسمح لك الايفون اساسا لانه سيكبرها بنسبة صغيرة لكي لا ترى الجودة الرديئة ولكن لو ذهبت لكاميرا ذات عدد بكسل اكبر مثلا 16ميغا بكسل ستلاحظ ان الصورة ذات حجم اكبر وهنا الفرق بين عدد البكسل المعتمد في اغلب الهواتف وحجم البكسل المعتمد في الايفون والاج تي سي، ولا يخفى على الجميع انا اج تي سي اقتنعت بعدد البكسل فتخلت عن الالترا واصبحت كانيرات هواتفها ذات 20ميغا بكسل وتصوير ذو جودة عالية جدا مقارنة بالسابق.. واما بالنسبة للذاكرة العشوائية ابل لاتحتاج لاكثر من 1قيقا ذاكرة عشوائية والسبب فذالك انك لايمكن ان تشغل اكثر من تطبيقين في وقت واحد وكلما خرجت من تطبيق لتذهب لاخر قام النظام بغلق التجبيق اغلاق مؤقت لكي لايستهلك من الذاكرة العشوائية والمعالج والطاقة كثيرا واضضافة الى ان الايفون لايملك واجهة مستخدم لتستهلك من الذاكرة العشوائية بينما الاندرويد يملك واجهة مستخدم وكلما اضفت لها الويدج كلما استهلكت رام اكثر اضافة لدعم الاندرويد تشغيل اكثر من تطبيق في آن واحد اي انك تستطيع العمل على اكثر من تطبيق في شاشة واحدة اضافة الى ان نظام الاندرويد نظام واسع ليس له حدود مقارنة بالايوس لهذا تحتاج رام اكثر من 2قيقا فالهواتف الاحترافية مع العلم انه يمكن ان يعمل الاندرويد بسلاسة تامة على جهاز ذو 500ام بي ذاكرة عشوائية.

  • abdellah2141

    للذين يقولون ان ايفون للمستخدمين البسطاء اقول لهم
    ايفون من دون جلبريك نعم
    اما مع الجلبريك فهو افضل من جميع الانظمه و بمراحل و تويكات الجلبريك لا يمكن ان تجد لها بديلا في الاندويد او غيره ابدا
    يوجد تطبيق يحاول محاكات السيديا يسمى اكسبوسد فريموورك لكنه فقير جدا اعرفه من قرابة السنتين و لا جديد
    ما يميز تويكات السيديا انها تندمج في النظام او التطبيق و لا تكون كتطبيقات الطرف الثالث
    هذا لا يعني ذما للشركات الاخرى لكن الايفون افضل جهاز لمن يعرف توظيفه و ابسط جهاز للمستخدم البسيط و هذا ما يميزه بالنسبة لي

    • ايتشيغو

      في روت ايضا للاندرويد

  • ايتشيغو

    تقرير رائع ولكن نسيت نقطة
    سرقة الافكار وجعلها افضل ثم محاكمة السارق

    • ALI ALIRAQI

      ماسبب وضعك لشعار تيد يا ايتشيغو ؟ !!
      هل انت احد سفرائهم في الدول ام احد المتحدثين !!

      • ايتشيغو

        مجرد متابع :(

  • modern talking

    مقالک فیها قمة الفقر يا اخ بسيمی ؟ مع احترامی الشديد لك
    لا أعرف ربما بعد استخدامك لايفون 5s واصلك هذا الاوهام بأن فعلا ابل هی افضل و اعظم شركة و منتجاتها هی الأفضل والحقيقة غير ذالك.
    فأنا قبل عام ارتكبت اكبر غلطة و اشتريت ايفون5s بسعر غالی وبعد 5 أشهر بعتها بالخسارة . ؟؟؟؟ و ودعت ايفون ولا رجوع مرة اخری .
    ف خلافاً علی قولك ،الكاميرا سئ جدا بالمقارنة مع هاتف جلكسي s4 جودة الصورة فی هواتف ايفون مغطی باللون الوردی . وبالمقارنه مع كاميرا جلكسی s4 ، جودة الصورة شفاف و حقیقی جدا.
    انا استمتع بکل اللحظة مع هاتفی جلكسيs4 فبإمكانی تحميل مجانی لإی اغنية خارج المتجر و ثم انقل الاغنية من هاتفی الی جهاز usb ثم اشتغل علی سیارتی.
    استطیع نقل الفیدیو الی usbو نقلها التلوزیون و مشاهدتها.
    لا اريد الإطالة
    ولكن سامسونج غير .
    سامسونج دائماً يقوم بالإهتمام ل طلب الزبون.
    سامسونج هی ملك الإبتكار و حتی مدير موقع ايفون الاسلام قال فی احد مقالاتها
    هناك بعض ميزات جميلة فی جلكسی و رائعة نتمنی ان نری فی هواتف ايفون .
    سامسونج تبتكر و ابل تشتكی فی المحاكم هذا هی عظمة ابل

    • احمد الشريف

      افحص نظرك مجانا على حسابي

    • ALI ALIRAQI

      كل الاشياء التي ذكرتها استطيع عملها في الايفون !!

    • iMoAd

      يا حبكم للتأليف و الترقيع

      صورتين تظهر لك مقارنة بين كاميرا الأيفون 5 و الجالكسي اس 4

      بعت الأيفون 5 اس بعد 5 أشهر بخسارة ؟ ايش تنتظر يزداد سعره و أنت تستخدمه ؟

      سامسونج تقوم بالإهتمام للزبون ؟ شاهد الصورة بالأسفل سامسونج السعودية تصرف المستخدمين، ما هو جهازك اس 4 ؟ نوت 4 ؟ اس 5 ؟ وصلك اللولي بوب اللي نزل قبل 6 أشهر من الأن ؟ لا لسا أو تحتاج أودين أجل

      مستخدمي النوت 4 أعطتهم سام وعد بتفعيل 64-bits في المعالج بتحديث 5.0 وصل تحديث 5.0.2 إلى بولندا و الهند و لم يتم تفعيل شئ، هل هذا هو الإختمام بالزبون الذي تتكلم عنه ؟

      أبل لا تزال تحدث الأيفون 4 اس بشكل متزامن مع تحديث الأيفون 6 و 6 بلس، لا فرق بين مستخدم اليفون 4 اس و 6 بلس، الشركة تعتبرط عميلها ما دمت تملك أحد أجهزتها و من مسؤوليتها أن تحدث جهازك

      أما عن مسألة الإبتكار، فعجز سامسونج عن تطوير نظام متكامل بسوق تطبيقات … أكبر دليل على الإبتكار الكبير للشركة

      جوجل و أبل فقط من نجحو بابتكار نظام متكامل بسوق تطبيقات ضخم، و لولا جوجل لكان جهازك يعمل بنظام التايزن الغبي الأن

      و في الأخير S4 ليس هاتف بل مايكروويف فلبيني على قولة أخونا ahr، خصوصا صاحب معالج الإكسنوس

      و بالمناسبة سعر الإس 4 الأن مستعمل 200 دولار، سعر الـ5 اس مستعمر بين 350 و 400 دولار مستعمل، و كانو بنفس السعر حين تم إطلاقهم، إذا كنت تحب التكلم عن الخسارة

      و كنت ستتلقى تحديثاث باليفون 5 اس حتى 2017 أو 2018 و ربما 2019 و الأن ستنتظر اللولي بوب لأشهر طويلة، و سيكون أخر مرة ترى تحديث بجهازك

      و أخيرا كلامك ” انقل الاغنية من هاتفی الی جهاز usb ثم اشتغل علی سیارتی ”

      لما كل هذا التعب، Carplay تعطيك هذا و مئات الميزات الأخرى، الإستماع للموسيقى من جهازك، تحديد وجهتك واستخدام خرائط أبل والملاحة عبر شاشة السيارة والنظام الصوتي بها، إجراء الاتصالات الهاتفية واستقبال وإرسال الرسائل …

      أما تحميل الأغاني، فيمكن تحميلها من أي مكان و نقلها لجهازك أو يمكنك تحميلها من جهازك نفسه بتطبيق من App Store، عشرات التطبيقات تؤدي هذه المهمة و أمامك الجيلبريك إذا أردت المهمة بشكل أفضل

      • أخوي معاذ .. أنا معك في جزء ما قلته لكن هناك أجزاء أسمح لي أن أخالفك فيها

        بصراحة انا لاحظت إنك إذا تحمست تبدأ تتكلم بشكل غير منطقي !

        • iMoAd

          تفضل الفيديو من 5 أشهر و هو باليوتيوب

          https://www.youtube.com/watch?v=MtqQSwKeE7E

          الناس عندها كار بلاي و أغلب السيارات الجديدة خصوصا سيارات 2015 تدعم كار بلاي

          بشأن تفعيل 64-bits فمعالج سامسونج الموجود بالنوت 4 داعم للتقنية و المشكلة كانت الكيت كات لا يدعم 64-bits و لكن مع تحديث 5.0 أعلنت جوجل عن دعم التقنية

          منطقيا، كان من المفروض أن يتم تفعيل التقنية و لكن سامسونج كالعادة تفكر بالربح مستقبلا، و ها هو معالج الإس 6 أول معالج يدعم 64-bits من سامسونج و هو في الحقيقة ليس كذلك

          بكلتا الحالتين سامسونج لم تحترم المستخدم في هذه النقطة، لما تعطل تقنية موجودة بهاتفي بشكل متعمد ؟ لو كان السبب لحمايتي أو العمل على تطوريها … لما كانت هناك مشكلة و لكن السبب هو الربح و التسويق للمعالج القادم

          • ممكن شرح أكثر .. كيف أضيف Car Play في شاشة سيارتي ؟

            بخصوص الـ64 بت ..

            أنت قلت أن سام أعطتهم وعد بتفعيل 64-bits

            والآن حولتها إلى ( منطقياً )

            – منطقياً أنا معك .. لم سام لم توعد ملاك النوت4

            = وبخصوص السبب هو الربح .. كل الشركات تسعى لذلك كلً بطريقته

        • modern talking

          هههههههه
          يا معاذ هل شاهدت الفيديو بالكامل
          صاحب السيارة حاول مراراً تشغيل الاغانى على الشاشة السيارة ولكن دون جدوى
          تبقى حل الوحيد جهاز usbو هاتف سامسونج جلكسى.

      • abdellah2141

        شتان ما بين العمرين

      • modern talking

        کل ما تحتاجة فقط usb و کیبل بحیث انة یستغنیک عن ذاکره الخارجیة.
        بالنسبه للبیع نعم خسرت ؟
        فقد شریت الهاتف ایفون5s ب2650ريال قطرى و بعد ۶ اشهر من الملل، بعتها ب 1700 ریال !!!یعنی 1000ريال خسارة ف اين هذا الكلام الفاضى الى يقولون بأن ايفون يحافظ على سعرها

    • abdellah2141

      اخي الكريم يبدو ان بينك شبها كبيرا الاعمى
      يحكى ان اعمى رد اليه بصره فجأة فرئى فأرا فسأل ان كان هذا هو الفيل اللذي كان يسمع به

  • أبل أكثر شركة تفكر وتفكر وتفكر ثم تبحث وتجرب وتجرب وتجرب

    قبل طرح أي شيء تقني سواء برمجي أم قطع (هاردوير)

    وأبل منذو بدايتها أستخدمت أفضل العقول والمهندسين

    – والأهم والأبرز من هذا كله .. المُصممين المبدعين

    .

    .

    أقوى سلاح لأبل هو التصميم .. حيث لا تجاريها أي شركة في العالم تقريباً

    ونظام أبل تم دراسته بعناية وبرمجته بدقة وطرحه بإحترافية عالية جداً

    لأنه وببساطة كونك تجمع شيئن متناقضين هنا قمة الإبـــــداع

    أبل أستطاعت أن تجمع بين قلة العتاد X قمة الأداء

    من المعروف أن الأداء يأتي مع زيادة العتاد !

    – أبل قامت بكسر هذه القاعدة .. وهذا حتماً لم يأتي من عمل يوم أو شهر أو حتى سنة !!

    .

    .

    فمهما تكلمنا عن أبل فلن نغطي روعة إبداعها وقمة ذكائها الصناعي والتجارية على حد سواء

    .

    .

    لذلك .. أرفق قبعة الإحترام لمؤسس هذه الشركة الرائعة .. سـتــيــف جــوبـــز

    .

    .

    وأتمنى لها الإستمرار ! لماذا !!

    .

    .
    لتدوم المنافسة وتزيد = والنتيجة (( حــتـــمــاً )) ستكون في صالحنا نحن المستخدمين

    وبذلك تكون الخيارات أمامنا كثيرة ومتعددة وكلها رائعة وجميلة .. والكل يختار ما يناسب متطلباته ☺

    • ALI ALIRAQI

      ابل طرحت اشياء كثير لكن بدون تفكير عميق مما سبب بأنكسار الشركة وقتها !!
      لكن عندما تطرح شئ تعرف انه سوف يحقق ثورة وعالم جديد من الابداع :)

      • تقصد في بدايات الشركة أول ١٠-١٥ سنة ؟

        • ALI ALIRAQI

          نعم

    • abdellah2141

      ازيدك من الشعر بيت
      الصميم و الابتكار مثل : اول مساعد شخصي ذكي اول معالج 64 للهواتف او قارئ للبصمة
      هذه امور لا يجب نسيانها و الغريب ان كل المميزات في رام 1 غيغا ! والهاتف لا يعلق مهما فتحت به من العاب او تصبيقات و حتى مع الجلبريك و كثرة التويكات المستخدمة

    • abdellah2141

      ازيدك من الشعر بيت
      الصميم و الابتكار مثل : اول مساعد شخصي ذكي اول معالج 64 للهواتف او قارئ للبصمة
      هذه امور لا يجب نسيانها و الغريب ان كل المميزات في رام 1 غيغا ! والهاتف لا يعلق مهما فتحت به من العاب او تصبيقات و حتى مع الجلبريك و كثرة التويكات المستخدمة

      • أنا معك في المساعد الذكي

        لكن أختلف معك في المعالج والبصمة

        الأول : سعت أبل جاهده لتوفيره

        الثاني والثالث : تقنية جديدة تم توفيرها وأبل فقط هي من بدأت به

        – هنا الفرق :)

        بخصوص الرام 1 جيجا وعدم التهنيق هناك أسباب تجعله كذلك

        وهي آلية عمل النظام (إستخدام تطبيق واحد فقط) بعكس تعدد المهام (( الحقيقي ))

        – أخيراً الجيلبريك .. إذا وقعت في واحد من أثنين فراح يعلق معك الآيفون

        1. الأكثر من الأدوات أو المميزات البرمجية

        2. استخدام إصدار غير متوافق مع نسخة النظام عندك

        = وهذا يعني تقريباً مثل فكرة الأندرويد (بدون رووت) :)

        • abdellah2141

          شكرا على الرد الجميل و العلمي
          لكن حسب علمي ان البصمه لم تكن موجوده يشكلها العملي في هواتف ابل فكل قارئات البصمه كانت بالتمرير و هو غير مريح
          اما بخصوص الرام فنظام ابل الجديد اي او اس 8 يعطيك الحق في اختيار البرامج اللتي تعمل في الخلفية قد تقول انها تعمل ب 50 بالمئة من طاقتها
          السيديا صر افضل من قبل و لا يقبل تثبيت الادوات غير المتواقة مع الهاتف الا اذا كنت مستخدم متقدم

          بخصوص الرام هل تعلم ان رام الايفون ممتلئ دائما بنسبة لا تقل عن 90 بالمئة في الحاله العادية و مع ذلك مهما فتحت من الالعاب و التطيقات فلن يعلق هذا برأيي هو المعنى الحقيقي للتكامل بين النظام الهاردوير
          تقبل مروري

    • احمد الشريف

      اهنيك على الكلام الحيادي

      • ليش ما أكون كاتب في الموقع .. أممم

        هناك عدة أسباب أهمها ..

        1. لا أجيد اللغة الإنجليزية لنقل الأخبار والمعلومات

        2. ما عندي الوقت الكافي لذلك

    • المثنى

      ماشاءالله.. إيش الكلام هذا يا أخ مايكروسوفت.. وأنا بدوري أرفع القبعة احتراما للطرح الجميل الهادف من الأخ الأستاذ محمد البسيمي، ولك أيضا على نقدك المحايد

  • أبل لديها الكثير لنتلعمها منه علي المستوي الشخصي والإجتماعي والمِهني.

  • تطبيق Casper للسناب شات هو أفضل تطبيق
    طرف ثالث متوفر ، وتم التأكيد أنه حتى بعد حظر الحساب
    يمكنك تسجيل الدخول لحسابك ، البعض قد يواجه سهولة في الإستخدام
    الأولي للتطبيق لذا إليكم هذه التدوينة حول :
    – كيفية استخدام خط مخصص مثل خط الأيفون .
    – كيفية استخدام التصوير بكامير الجهاز أو أي تطبيق كاميرا
    – كيفية تحميل واستخدام الإميوجي والملصقات الأخرى
    https://tr.im/av0qy

    قناة : اندرويد helper
    C0030EB9A

  • يسموّني … Fahd

    البساطة في الاستخدام تشمل الجمال في تصميم واجهه المستخدم والاهتمام بابسط التفاصيل

    بالرغم اني من مستخدمي الاندرويد الا اني ارى الكثير من الشركات لا تهتم بهذا المجال باستثناء htc , تشيومي

  • Khalid Alkaabi

    شكرا ع المقال الرائع
    انا من محبين ابل ههه استمتعت بالمقال

  • محمد زهير

    افضل مقالة تقنية عربية قرأتها على الاطلاق .. شكرا للمجهود وعمل الجميل :)

  • فعلا الحفاظ على القمة اصعب من الوصول اليها

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة من خلال هذا الموقع المتميز

    شركات شحن دولى فى مصر

  • Abdelhadi Hanine

    شركة آبل هي شركة قوية رغم كل شيء … و لكن تبقى الأثمنة التي تبيع بها منتوجاتها مرتفعة جدا حتى و إن اعتبرنا مصايف الإنتاج .. كذلك تبقى منتوجاتها غير قابلة للتعديل – و هذه نقطة قوة من جهة و نقطة ضعف من منظور آخر-
    أنا شخصيا أفضّل العمل بالأندرويد ..لكن بالنسبة للحواسيب تبقى آبل في القمة
    مشكور على المقال يا أدمن …مجهود رائع

  • Mohammed A. Manasra

    من أفضل المواضيع التي شاهدتها على الكتروني،، شكراً أخ محمد : )

  • mr.r11‬‎

    شعار الأندرويد
    be to gather not the same
    نكن مع بعض ولسنا كبعض
    أبل لها نهج وللأندرويد نهج مختلف
    أبل تعطيك جهاز ومهما طورت وانتجت أخرى لا يزال جهازك الباهظ الثمن قابل للتحديث كسوفت وير وهو الجهاز المخصص للمقتدرين والمتعاقدين مع شركات الاتصالات المحليه
    أجهزة أندرويد عملت كبديل ذكي لأجهزة نوكيا بحيث توفر جهازا ذكيا يستطيع مواكبة التطور بمختلف امكانياتك فكل على قدر سعته يستطيع شراء جهاز
    اندرويد وبخيارات وواجهات خاصه بشركاتها ولكن ما يجعل الناس قادر على التواصل مع بعضها وبجهاز سلس وبسيط
    حاولت ابل النزول بعد جوبز لهذه الخطوة ولكن بأت بالفشل من خلال أجهزة iphone5c
    ولكن كسوفت وير لا يزال يشهد لنظامها العقيم ومواصفات الجهاز البطيبئة التطور الثبات وهو هدف محبي أبل
    بينما نشهد تسارع جبار للأندرويد من حيث المواصفات ولكن تعاني من ضعف دعم التحديث
    وجهات نظرنا وإختلافتها لا يعني أن ما هو ضد رغبتي هوا عدوي
    أكثر الناس حروبا في هذا الموضوع العرب تابعو المراجعات الغربية تجد إنصافا أكثر مع إحترامي لكاتب الموضوع أما التمجيد والقسم بالتفوق المطلق لن يقدم أو يزيد من أرباح الشركه
    وعلى فكره تذكرت ما حدث لبعض ضعاف العقول في امريكا بعد انتاج iphone4 اتجه بعضهم لعبادة والسجود لشعار أبل وهذا يدل على سخف عقول وضعف ايمان
    يا جماعه في الاخر وهوا تلفون فيه خدمات نت وبس اترك التمجيد واظهر مع الصفات العيوب

  • ابداع رسام الجابري

    اخي محمد اظنك غفلت عن اهم سبب هو من جعل ابل في الريادة
    وهوا التحديث التي تقوم بها ابل لاغلب اجهزت اي فون
    فا اي فون 4 و 4s و5 و 5s و 6 و 6plus جميعها تستقبل كل تحديث التي تقوم بها الشركة و تنزلها لك عملائها
    هو من عمل الفارق لشركة ابل
    هذا لا يوجد عند samaung لجميع اجهزتها
    فالاتحديثات التي تعملها سامسنج وتقوم تنزيلها
    لا تنزل الا في الاجهزه ذات الاصدار الحديث
    ف مثل الاجهزة ذات الانظمة القديمة التي قبل kitkat و jelly bean و Icecream sandwich لا يمكن لاصحابها ترقية اجهزتهم و الاستفادة من التحديثات الجديدة التي تنزّلها سامسنج

  • Farouq

    أبل تهتم بما تهتم به باقي الشركات القوية بالإضافة إلى عدة أمور أخرى تميزها..
    – الفخامة: فخامة أحهزة أبل لا تخطئها العين..
    – التفاصيل: تهتم أبل أكثر من غيرها بالتفاصيل الداخلية للهاتف بما فيها جودة الكابلات الداخلية و المسامير و قطع التأمين و ترتيب أجزاء الهاتف….. و كل شيئ يخضع للدراسة..
    – برنامج التشغيل IOS : و هو من وجهة نظري أهم ما ترتكز عليع أبل للنجاح. نظام التشغيل هذا يفرق عن أندرويد بفارق شاسع، يجعلك تستمتغ بهاتفك و لا يصيبك منه الإحباط مطلقا حتى لو أنك تستخدم هاتفا تم إصداره منذ 4 سنوات و تم تحديثه لآخر إصدار! هذه هي المعادلة الصعبة التي تجعل أصحاب هواتف أبل يؤمنون أنهم يمتلكون شيئا قيما محببا أليهم..

  • Pingback: سبعة أسباب قادت أبل للريادة العالمية | ورلد اية ام()

  • Joe Tripiany

    لماذا أبل لا تنتج سوى أجهزة مرتفعة السعر والمواصفات.. وتستهدف شريحة معينة من الناس فقط إلا و هم أصحاب الدخل المرتفع فقط حتى عندما جربت أن تنتج أجهزة متوسطة المواصفات كان سعرها مبالغ فيه