مدينة جازان الاقتصادية تعتمد تقنيات سيسكو للمجتمعات الذكية

- - الأخبار - 4,460 مشاهدة

أعلنت مدينة جازان الإقتصادية عن تعيينها شركة سيسكو لدعم عملية إنشاء الخطة الرئيسة الهامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لمشروع “المدينة الذكية” البالغ مساحتها 100 مليون متر مربع. ومن المقرر أن يتم التنسيق لمشروع مجتمعات سيسكو الذكية المتصلة شبكيًا بمدينة جازان الاقتصادية بالترابط مع مطورو الخطة الرئيسة، شركة MMC الماليزية ومجموعة سعودي بن لادن (SBG). ويهدف المشروع إلى جذب استثمار عالمي ضخم يزيد عن 100 مليار ريال سعودي وسيشهد وجود عدد من الصناعات الرئيسية في المدينة مثل إنتاج الطاقة المحلية والصناعات المعدنية وتشغيلاً للأيدي العاملة ونمطًا للحياة. ويهدف أيضًا لإيجاد أكثر من 500,000 وظيفة في مختلف المجالات الصناعية وإنشاء شركات توجيه الخدمات المقرر إقامتها في مدينة جازان الاقتصادية.

وقال آدزرين عزيز، مدير مشروع مدينة جازان الاقتصادية :”لقد كانت الخبرة العظيمة التي تمتلكها شركة سيسكو في وضع أطر وإدارة المجتمعات الذكية المتصلة شبكيًا حول العالم شيئاً أساسياً في إمدادنا بإطار عملي ومبرر للتخطيط والتنفيذ لخدمات تكنولوجيا تواصل المعلومات بمدينة جازان الاقتصادية وذلك للمضي قدماً في جعل مدينة جازان الاقتصادية مدينة آمنة ومريحة ومثيرة وفعالة التكلفة وصالحة للعيش بها من قبل المواطنين والمستثمرين”.

من جهته قال كاسبار هرزبرج، المدير الأعلى لخدمات سيسكو الاستشارية: “لقد تم استحداث مبادرة مجتمعات سيسكو الذكية المتصلة شبكيًا لتكون نموذجاً عالمياً يحتذى به. حيث أن لديها القدرة على أن تلعب دوراً محورياً في تغيير شكل التنمية العقارية في المناطق الإقليمية. كما ستقدم شركة سيسكو بالاشتراك مع MMC وSBG منصة خدمات ذكية ومن الطراز العالمي مما سيساعد في تحقيق رؤية مدينة جازان الاقتصادية”.

حقائق وعناوين رئيسية:

* تساعد مجتمعات سيسكو الذكية المتصلة شبكياً على تحويل المجتمعات المادية إلى مجتمعات متصلة شبكيًا حيث تساعد على تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتوفير مقومات استدامة بيئية من خلال إدارة الموارد والكفاءات التشغيلية وتحسين نوعية الحياة تعمل سيسكو مع عملائها من منطلق فكرة تنفيذ واستخدام حلولاً شاملة ورأسيةً ترتكز على الشبكات باعتبارها منصة متكاملة مفتوحة ومتاحة، بجانب نظام بيئي عريض من الشركاء ونماذج أعمال مبتكرة، وذلك لتغيير الأسلوب الذي يتم به تصميم المجتمعات وبنائها وإدارتها وتجديدها. وتمتلك الوحدات الرئيسية للمجتمعات الذكية المتصلة شبكيًا القدرة على الوصول إلى المعلومات والخدمات المغذية لحياتهم، مع حلول تكنولوجية للمنازل والمدارس ووسائل المواصلات وأكثر.

* وتتفهم شركة سيسكو مدى أهميتها بالنسبة للحكومات وشركائها من القطاع الخاص في عملية إنشاء مجتمع مزدهر وآمن حيث جعل  وحداتها الرئيسية مكانًا حرًا للحياة وللعمل والتعلم وللعب. وقامت سيسكو بإنشاء حلولاً تساعد في عمليات التخطيط وعمليات التشغيل اليومية وإدارة المجتمع. وقد وفرت شركة سيسكو بنية شبكية للمدينة مستفيدة من خبرتها في مجال العقارات المتصلة شبكيًا، وسيتم استخدام هذه البنية كأساس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لترابط جميع مباني مدينة جازان الاقتصادية ولتوفير خدمات ذكية على أعلى مستوى من الأمان.

* وسيتم إنشاء مدينة جازان الاقتصادية بطول البحر الأحمر على بعد 60 كيلو متر شمال غرب مدينة جيزان. وهي تمثل واحدة من أهم المراكز على ساحل البحر الأحمر، على مقربة من الأسواق المحلية العالمية. وتباعًا فإن هذا الأمر سيوفر العديد من الفرص لعلاقات تجارية أفضل بين كل من أسيا وأفريقيا، مقدمًا فرصًا قيمة للاستثمار وميسرًا لجميع السبل أمام الإبحار والسفن التجارية. وتم تخصيص ثلثي المدينة الاقتصادية للمنطقة الصناعية المتطورة والمتقدمة، بينما سيتم تخصيص المساحة المتبقية كمنطقة سكنية تقع في محيط ساحل الخليج. وتم تصميم إسكان للمقيمين على نمط بحري للمساعدة على توفير أنواع مختلفة من الإقامة لتناسب أساليب الحياة لموظفيها الذي سيكونون ضمن المقيمين بالمشروع البالغ عددهم 250,000 مقيم.

* وستقدم المدينة المقترحة بيئة عالية الجودة للصناعات الرئيسية وعمليات التبادل التكنولوجي والتجارة والتداول وفرصًا للعمل وأنشطة تعليمية وتدريبية ونطاق واسع من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لعدد السكان المخطط له أن يصل إلى 300,000 شخص.

* وتقوم مبادرة مجتمعات سيسكو الذكية والمتصلة شبكيًا بتقديم حلولاً تخدم أصحاب المصالح في الأسواق التجارية للعقارات وتم تصميمها خصيصًا لإضافة قيمة للأفراد والشركات التي تقوم بإنشاء وتشغيل العقارات للتربح المالي. ويتم تنفيذ وتطبيق أحكام وقواعد العقارات ذات الصلة لزيادة العائدات وتقليل التكلفة وبالتالي تحسين الأرباح وزيادة القيمة السهمية للمشروع.

* وسوف توفر البنية التحتية للشبكات الخاصة بمركز البيانات الذكي بمدينة جازان الاقتصادية إدارةً تشغيلية مركزية لخدمات المدينة عند حد منخفض من التكاليف التشغيلية. ومن المتوقع أن تقوم شبكة مدينة جازان الاقتصادية بتيسير عمليات اتصال البيانات والصوت والفيديو واتصالات الهاتف المحمول عبر المباني التجارية والمباني السكنية والقطاعات الصناعية.

* وتأتي أعمال هذا المشروع في إطار الجهود المستمرة للمملكة لتوسيع الاقتصاد وخلق فرص للعمل للشباب ولتكون عاملاً مساعدًا لجذب الاستثمار الأجنبي والتداول العالمي والتجارة والصناعة.

محرر موقع إلكتروني و عمل سابقا في عدة مناصب في شبكة TG Media أكسبته خبرة كبيرة. ثامر يعشق التكنولوجيا الحديثة بجميع أنواعها مما جعله يختار هذا الطريق في حياته المهنية.

  • BluePrince

    راااااااااااااااائع..

    وأخيراً بدأ العالم العربي بالتطور..
    يسرني أن تكون السعودية أول دولة عربية تبدأ بهذا المشروع الضخم والرائع..

    ولكن (جازان الإقتصادية!).. توقعت أن تكون البداية التقنية في الجبيل أو ينبع مثلاً..

  • comooocom

    اووووووووه الخبر سمعنا عنه قبل 2010 ؟ وتم تاكيد شبكات سيسكو فيها

    بس الموقع؟؟غريب..يا الله مو مهم المهم نتقدم فيها والف مبروك لجازان.