تقارير

WWDC وهو إختصار Worldwide Developer Conference يعود غداً ليقدم إعلانات ضخمة جديدة، إعلانات تعودنا على سماعها من Steve Jobs و بقية أعضاء إدارة Apple خلال السنين الماضية. المعرض و الذي بدأ في عام 1983 و أستمر طوال الأعوام الماضية بإعلانات ضخمة لمحبي منتجات Apple عام بعد أخر يعدنا بيوم من الإعلانات الكبيرة.

سنقدم لكم هنا بعض أهم الإعلانات التي قدمتها Apple خلال مؤتمراتها الماضية.

WWDC 2005

عام 2005 شهد إعلاناً ضخماً من Steve Jobs حين أعلن بداية إنتقال الشركة لإستخدام معالجات Intel. الإعلان كان بداية تغيير كبير شهدته منتجات الشركة مستقبلاً و هذة هي اللحظة التي كشف فيها Steve Jobs عن “النقلة الثالثة” في تاريخ الشركة.

WWDC 2006

معرض 2006 شهد إعلانات ضخمة و كثيرة ومنها Mac Pro والذي ظهر لأول مرة في معرض ذلك العام، الجيل الجديد و الذي أتى بعد أجهزة Power Mac والتي إنتهت مع هذا الإعلان. الجهاز الجديد أتى مدعوماً بمعالج Intel Xeon و الذي حمل معه مواصفات كانت تعد الأقوى في وقتها. و كشفت Apple أيضاً عن Xserve وهو من نوع أجهزة 1U server وكان يعد بنقلة نوعية أيضاً وأخر الأجهزة التي أكتملت معها النقلة الكبرى لـApple إلى معالجات Intel.

إعلان أخر شهده المؤتمر كان بالكشف عن التحديث الجديد و النقلة النوعية في نظام OS X بنسخته الجديدة Leopard. ذلك العرض شهد حديث Apple عن ما تقوم به مايكرسوفت من نسخ ما قدمته من أفكار جديدة في نظام Tiger و أنها ستقدم نقلة جديدة ستصعب الأمر على منافسيها و كشفت عن أهم تلك المميزات. Time Machine و Photo Booth و Spaces و النقلة الضخمة في الـDashboard وغيرها من إعلانات جعلت من النسخة الجديدة من نظام OS X مطلباً رئيسياً لمالكي أجهزة Apple المختلفة.

WWDC 2007

شهد المعرض إستعراض نظام Leopard قبل إطلاقه في الأسواق و لكن ما حضر له الجمهور حول العالم لم يكن لرؤية النظام الذي تعرف عليه المتابع في مؤتمر العام الماضي ولكن الإشاعات كانت تدور في الشبكة حول هاتف قادم من الشركة الأمريكية يعيد تعريف الهواتف كما يقول Steve Jobs. لن أطيل في الحديث فهذة اللحظة كانت تاريخية للعالم ومشاهدتها هي أفضل من أي كلام نقدمه لكم هنا.

WWDC 2010

مضى ثلاثة أعوام منذ كشفت Apple عن هاتفها الرائع iPhone و صدر له جيلين متتالين في إصدار iPhone 3G و iPhone 3GS خلال عامي 2008 و 2009 و إصدار تحديثات ضخمة للحزمة التطويرية الخاصة بتطبيقات الجهاز و غيرها من إعلانات مثل الكشف عن تحديث نظام OS X إلى نسخة Snow Leopard و إصدار الجيل الجديد لكل من MacBook Pro و الجيل الجديد من iMac.

إعلانان رئيسيان كشف عنهم Steve Jobs في معرض العام الماضي وكان أولهم في تغيير إسم نظام تشغيل أجهزتها المحمولة إلى iOS و الكشف عن النسخة الجديدة منه iOS 4 و كشفت عن أهم مزاياها قبل طرحه مع إعلانها الثاني و الضخم iPhone 4 و الذي قدمت فيه Apple خدمة FaceTime و شاشة Retina الثورية و غيرها من مواصفات رائعة جعلت منه أفضل هاتف تقدمه الشركة.

WWDC 2011 موعدنا بالغد

بعد لمحة على بعض إعلانات الشركة الماضية سنكون غداً على موعد لتكشف لنا Apple عن النسخة الجديدة من نظام iOS في إصداره الخامس و تستعرض نظام OS X Lion قبل طرحه في الأسواق و طبعاً كلنا إنتظار لكشف Steve Jobs عن خدمتهم المنتظرة iCloud و قد يخبئ لنا بعض المفاجأت التي لا نعلم عنها، لذلك كونوا معنا غداً في تغطيتنا لأهم ما ستعرضه Apple في مؤتمر المطورين العالمي الذي سيعقد في San Francisco.