بالتفصيل كل ما قدمته Apple في مؤتمر WWDC 2011

- - تقارير - 8,253 مشاهدة

OS X Lion يظهر في الشاشة

بدايةً وقبل الدخول في ملخص المؤتمر أريد أن أشكر صديقنا الرائع عامر العمودي في تقديمه هذا الشرح الوافي لكل ما قدمته Apple اليوم في مؤتمرها، و اتمنى لكم المتعة في التعرف على كل ما قدمته الشركة الرائدة في مؤتمرها.

صعد فيل شيلر رئيس قسم التسويق في ابل على المنصة و شارك الحضور بكمية دراسات مهمة تخص سوق اجهزة الماك

– عدد مستخدمي الماك عالمياً ٥٤ مليون مستخدم

– سنة عن التالية يتقلص عدد مستخدمي اجهزة الويندوز ١٪ بينما زاد عدد مستخدمي الماك ٢٨٪ و يتزايد كل ربع سنة للخمس سنوات الماضية بشكل كبير

– مبيعات اجهزة الماك ثلاثة ارباعها للاجهزة المحمولة (عائلة الماكبوك) متفوقة على مبيعات الاجهزة المكتبة (ايماك – ماك ميني)

– تحدث عن توافقية هاردوير و سوفتوير ابل  اعتمادهم منصة UNIX في العشرة سنوات الماضية لنظام الماكنتوش و كيف تطورت بشكل كبير منذ ذلك الحين.

OS X Lion

نظام الأسد يحتوي على اكثر من ٢٥٠ ميزة جديدة و لكن سيتم إستعراض ١٠ منها في المؤتمر و هي :

1) multi-touch gestures.
النظام يعتمد بشكل اكبر من سابقه على لمسات و إختصارات الـTrack-Pad للتكبير و التصغير  بإضافة إختصارات كثيرة من اجهزة الـ iOS للماكنتوش مثل السكرول للاعلى و الاسفل و الزووم على النصوص و غيرها و الإستغناء عن بار الصفحة الجانبي ايضاً الا عند تحريك الصفحة ، لذلك ينصح لكل مستخدمي اجهزة ابل المكتبية إقتناء الـMagic Trackpad للاستفادة من هذه المزايا بافضل شكل ممكن .
2) full screen applications.
عدد كبير من برامج ابل الأساسية تستغل هذه الخاصية لملئ الشاشة بالكامل مثل البريد و  آي فوتو و سفاري مما يعطي مجال اكبر لإستعراضها بشكل افضل و سيتم توزيع عدة تطوير لبقية المطورين لإضافة
هذه الخاصية لبرامجهم
3) Mission Control
ميشن كونترول هو دمج بين خاضيتي Expose و Spaces بشكل رائع و بسيط بحيث بإستطاعة المستخدم بإختصار واحد على التراك باد معرفة كل البرامج التي يعمل عليها و الإنتقال بينها ببساطة و بواجهة جديدة اكثر ترتيباً و بخصائص عرض إنتقالية رائعة جداً .
4) Mac App Store.
تحدث فيل شيلر عن تفوق الماك اب ستور على اي متجر برامج اليكتروني موحد من بينهم Best Buy – Walmart – Office Depot و مع نظام الأسد اضافوا خاصية الشراء من داخل اي برنامج و نظام تنبيهات جديد
5) Launchpad
بمجرد لمس التراك باد بخمسة اصابع ستظهر لك كل البرامج التي تعمل عليها بالإضافة لمجموعة الـWidgets بواجهة جديدة كلياً اقرب للايباد منها للماكنتوش .
6) Resume
نظام الإكمال يتيح للمستخدم إكمال عمله من حيث توقف بشكل عام ، متضمناً الملفات المفتوحة و النوافذ و مجموعات Spaces و حتى الويجيتس .
7) Auto Save
نظام الحفظ التلقائي الجديد في الأسد يحفظ للمستخدم كل تقدم اجراه في اي برنامج بدون حفظه له و بمجرد ما يختار المستخدم البرنامج يقوم النظام تلقائياً بإستعادة معلوماته السابقة مما يوفر عليه الكثير من الجهد ، حصلت مع كل مستخدم و إضافة مثل هذه تعتبر منقذة في نظري !!
8 ) Versions
تستطيع من خلال هذه الخاصية إنشاء نسخ إحتياطية ذكية لكل ملفاتك و مستنداتك و يحفظها النظام بشكل تلقائي على شكل ديلتا بمعنى انها لا تستغل الكثير من مساحة القرص ، و تستطيع الرنتقال بين نسخ مشروعك المختلفة قبل و بعد التحديث يواجهة شبيهة بابرانج التخزين الإحتياطي Time Machine
9) AirDrop
خاصية جديدة تمنحك حرية إرسال اي نوع من الملفات لاجهزتك الاخرى بدون عناء النقل و الحفظ بواجهة سحب و إسقاط بسيطة جداً و بدون اي إعدادات تذكر و سيتلقى المستقبل للملفات تنبيهاً بسيطاً و يستلم ملفاتك بنظام ترميز آمن جداً
10) Mail
تم تصميم برنامج البريد الرائع من الصفر لنظام الأسد بواجهة شبيهة بنسخة الآيباد و مجموعة مزايا مثل إقتراحات مستخدمين معينين لمواضيع معينة من قسم القواعد المعروف إضافة إلى نظام بحث و فلترة جديد كلياً تتضمن التاريخ و العنوان  و اكثر دقة و واجهة حوار جديدة
إضافة إلى نظام إنتقال من ويندوز لماك جديد و فيستايم مجاناً و نظام FieVault 2 الجديد و غيره من التحديثات في نظام الأسد الواعد و القادم بقوة . اليوم بإمكان المطورين استخدام عدة التطوير و تحديث برامجهم بـ3000 API جديد .
سيتوفر نظام الأسد على غير العادة حصرياً في الماك آب ستور للتنزيل و ليس على شكل اقراص مدمجة و سيتمكن المستخدم من تحديثه بنقرة واحدة كأنه مجرد برنامج (ياللهول) بحجم ٤ جيجا بايت بدون اي فورمات للنظام و بسعر ٢٩$ في شهر يوليو القادم .
iOS 5

معلومات عامة :
– اكثر من ٢٠٠ مليون جهاز iOS تم بيعها مما يجعل النظام في المركز الاول مقارنة بالانظمة المحمولة الاخرى بنسبة سيطرة ٤٤٪ من السوق مقازنة بالاندرويد (٢٨٪) و نظام البلاك بيري (١٩٪)

– تم بيع ٢٥ مليون جهاز ايباد منذ إطلاقه قبل ١٤ شهر

– اكثر من ١٥ مليار اغنية تم بيعها في متجر ايتونز الموسيقي مما يجعله يجعله المتجر الاول في سوق الاغاني الرقمية و بفارق كبير .

– ١٣٠ ملين كتاب تم بيعه في متجر iBooks

– ٩٠ الف برنامج مصممة خصيصاً للايباد

– اكثر من ١٤ مليار برنامج تم محميله من الآب ستورز مجتمعة

– ابل دفعت ارباح للمطورين الخارجيين مبلغ و قدره ٢٫٥ مليار دولار امريكي .

– اكثر من ٢٢٥ مليون حساب في ايتونز مربوطة حساباتهم ببطاقاتهم الإئتمانية و إمكانية شراء اي برنامج بنقرة واحدة .

بالنسبة لـiOS 5 سيتوفر للمطورين اكثر من ١٥٠٠ API جديدة و مجموعة مزايا  كبيرة ، فلنبدأ بإستعراض العشرة مزايا الجديدة كلياً للنظام :

1) Notifications
نظام تنبيهات الايفون السابق لم يكن الافضل (بل كان الأسوء!!) مع انه كان واعداً في بدايته (اكثر من ١٠٠ مليار تنبيه دفع من سيرفرات ابل للمستخدمين !) و مع التحديث الخامس سيتوفر نظام تنبيهات جديد كلياً ، التنبيهات لا تواجه المستخدم في وسط الصفحة كما كان الحال بل رسالة بسيطة في اعلى الصفحة تنبهك بتحديث جديد و كلما على المستخدم هو سحب البار العلوي للاسفل (مثل الاندرويد بالضبط) و مشاهدة التنبيهات المتاحة و التفاعل معها او إغلاقها بمجرد اللمس على شعار الـX .
2) Newsstand
كثرت برامج المجلات و الجرائد في الاب ستور و مع إضافة ابل لنظام الإشتراكات مؤخراً و لكن لازلنا نعاني من عشوائية الحصول عليها و تحميلها و متابعتها ، مع خاصية Newsstand الجديدة ستتوفر كل مجلاتك و اعدادك المفضلة في مكان موحد فور تحميلها لمتابعتها و هذه ميزة مرحب بها فعلاً و تم التعاون مع معظهم الناشرين لدعمها .
3) Twitter
مع وصول عدد تحديثات مستخمي اجهزة الـiOS لمليار تويت اسبوعياً وجب إعطائهم الإهتمام اللازم ، بمجرد ما يسجل المستخدم دخوله لتويتر في قائمة إعدادات الايفون سيتمكن من الوصول و مشاركة كل صوره و فيديوهاته لتويتر من اي برنامج آخر في الجهاز  مثل الكاميرا او صفحات من سفاري او حتى مواقع من برنامج الخرائط .
بإمكان المستخدم إضافة اسم حساب تويتر لكل إسم مسجل في قائمة الاسماء ايضاً
4) Safari
اكثر متصفح للاجهزة المحمولة شعبية بنسبة ٦٤٪ من نسبة الإستخدام (اندرويد ٢٧٪) يلقى تحديثاً ايضاً ، كما اضافت ابل خاصية Reader لسفاري الماك تم إضافها الآن لسفاري الـiOS ايضاً ، و هي خدمة مناسبة للمقالات بحيث تتخلص من كل شوائب الصفحات و إعلاناتها و تقدم للمستخدم النص المكتوب فقط .
إضافة لخاصية جديدة بمسمى Reading List و هي شبيهة بخدمات حفظ المقالات Instapaper و لكنها متزامنة مع اجهزة الـiOS ، و اضافوا السنة الصفحات لسفاري الايباد (اخيراً) مما يتيح تنقل اسرع بين الصفحات المفتوحة .
5) Reminders
برنامج خاص بقوائم الTo-Do يتيح لك إنشاء مذكرات مهمة بواجهة بسيطة و إمكنية ربط بعض المهام بمواقع معينة و توقيت تنبيه معين و سيتم مزامنة جميع المهام بين كل الاجهزة ضمن iCal
6) Camera updates
في حين اصبح الايفون هو اكثر جهاز استخدم لرفع الصور (بعد كاميرا نيكون D90) لموقع مشاركة الصور الشهير Flicker وجب على ابل تحديث البرنامج لمكافأة المصورين هؤلاء
برنامج الكاميرا الحالي يلقى تحديثات مهمة مثل إضافة زر خاص بالكاميرا في شاشة الإغلاق الأساسية مما يوفر الكثير من الوقت (كانت الحالة سابقاً فتح الشاشة >إدخال الباسورد > البحث عن برنامج الكاميرا > تشغيلها > التقاط صورة)
بإلإمكان الآن التقاط الصور بإستخدام ازرار الصوت الجانبية ايضاً ، عملية الزووم للصوراصبحت بلمسة باصبعين ايضاً او لمسة مطولة على مكان معين في الشاشة لتعديل مستوى الإضاءة ، تعديل الصور و قصها و تدويرها و تخفيف الاعين الحمراء من داخل برنامج الكاميرا  او تعديل الصورة بالإضافة الجديدة Auto-Enhance
7) Mail
الآن بالإمكان سحب اي اسم و إفلاته في المكان المرغوب (المرسل اليه cc/Bcc بدلاً من نسخه و لصقه سابقاً ، البحث اصبح يشمل محتوى الرسالة ككل و تعديل واجهة الكلمات (Bold – Italic ) او ترميز الرسالة بعلم التمييز من داخل البرنامج ، و اضافوا احدث اكواد الترميز الآمنة ايضاً بالإضافة للقاموس المدمج للبحث في الكلمات و معانيها دون الحاجة لنسخها و لصقها في برنامج آخر .
برنامج البريد للايباد تلقى نفس التحديثات المهمة بالإضافة لواجهة كيبورد جديدة كلياً على شكل نصفي الشاشة بشكل يناسب هواه الكتابة بالإبهام بالشكل الافقي .
8 ) PC Free
سابقاً كان عند شراؤك جهاز iOS جديد يتوجب عليك توصيله بـiTunes لتفعيله و تشغيله ، مع iOS لا حاجة لذلك حيث سيتبدل النظام شاشة مطالبة ايتونز بشاشة ترحيب و إمكانية تشغيل الجهاز و مباشرة إستخدامه على الفور دون اي كيبلات. إضافة للميزة الاهم هو التحديثات عبر الهواء (Updates OTA) و التي تمكنك من تحديث نظامك الاساسي بدون الحاجة لاي ريستور مع ايتونز مستبدلاً اياه باي شبكة واي فاي و يتم تنزيل التحديث اللازم على شكل ديلتا (المفات و التغييرات فقط دون الحاجة لإيتبدال ملف النظام الاصلفبالتالي يكون حجمها اخف بكثير ) و يالها من خاصية اثلجت صدري !
9) Game Center.
نظام iOS هو اكبر نظام شعبية بين الجيمرز بكل المستويات حيث في غضون ٩ اشهر فقط انضم اكثر من ٥٠ مليون لاعب للخدمة مقارنة بشكبة Xbox Live التي انضم لها ٣٠ مليون مستخدم في غضون ٨ سنوات ! محتوى الالعاب في الاب ستور يتمثل في اكثر من ١٠٠ الف لعبة بكافة الفئات ، في تحديث iOS 5 ابل ستتخذ خطوات إجتماعية اكثر مثل إقتراحات اللاععبين للالاعاب المفضلة و جمع نقاط التحدي (اتشيفمنتس) و لتعرف على اصدقاء جدد و اصدقاء الاصدقاء، إمكانية شراء اي لعبة مقترحة مباشرة من الجيم سينتر بدون الحاجة للإنتقال للآب ستور
10) iMessage
خدمة مفترض ان نراها منذ زمن تتيح لكل مستخمي اجهزة iOS إرسال النصوص و الصور و الفيديوهات لبعضهم البعض بشكل شبيه برسائل  SMS الايفون و بشكل متزامن حيث يستطيع المستخدم إبتداء حوار مع مستخدم آخر وإتمام الحوار من اي جهاز آخر  بتنبيهات لكل رسالة جديدة او وضع المرسل اليه (جاري الكتابة مثلاً)  و تعمل الخدمة بشبكة الواي و الـ3G .
هذه ١٠ من اكثر من ٣٠٠ ميزة جديدة في نظام ابل الواعد القادم iOS 5 و منها خدمات رائعة اخرى مثل AirPlay mirroring التي تتيح فرصة رؤية كل ما في شاشة الايباد في التلفاز بدون كيبلات (Apple tv) و غيرها من المزايا المتاح للمطورين استخدامها .
سيتاح النظام للمطورين اليوم و في الخريف للمستخدمين داعماِ لكل من iPhone 3GS / iPhone 4 iPad 1 & 2 / iPod Touch 3rd & 4th

iCloud

تحدث ستيف جوبز عن طموحهم لخدمة سحابية مثل iCloud لفترة طويلة واتيحت لهم الفرصة الآن مع توفر الـData Center و غيره من الاسباب ،  خصوصاً مع تطور الاجهزة المحمولة و كمية الميديا التي تحتويها وجب اعتبار تقنية جديدة تربط هذه المعلومات بشكل اذكى من الكيبلات العتيقة

الفكرة العامة لـiCloud هو “مزامنة كلية لكل محتوى اجهزتك الخاصة لاسلكياً و تلقائياً و بدون اي اعدادات”

“Some people think the cloud is just a big disk in the sky… We think it’s way more than that.” – Steve Jobs

و بدأ بإنتقاد خدمة MobileMe التي كانت محاولة فاشلة لتحقيق هذ ا الطموح ، تم كتابة البرامجة الداعمة لموبيل مي من الصفر لكي تتوافق مع الخدمة الجديدة  كمثال :

– الاسماء التي تضاف لاي جهاز تضاف تلقائياً لاي جهاز آخر متضمناً التحديثات و التعديلات ايضاً .
– التقويم و المواعيد تتزامن تلقائياً
– في حال توفر حساب ايميل @me.com سيتم تزامن كل رسائلك ايضاً .
– موبيل مي كانت خدمة بمقابل سنوي ٩٩$ و اصبحت مجانية الآن .
– جميع البرامج التي تم شراؤها بالإمكان إعادة تثبيتها على اي جهاز آخر مجاناً و يتم تمييزها بايقونة السحابة .
– نفس العملية بخصوص الكتب من iBooks
– لاول مرة تتيح ابل خاصية تحميل الاغانية من iTunes اكثر من مرة بدون الحاجة لشراؤها من جديد و توصلت لهذه النتيجة المذهلة بعد إتفاقيات مطولة مع ناشري الاغاني العالميين .
– بالإمكان عمل نسخ إحتياطية تلقائية لكل محتويات اجهزتك المهمة لا سلكياً و استردادها بمجرد تسجيل اسم الحساب و الرقم السري .
– الخمة لا تقتصر على الاسماء و الرسائل و البرامج و الموسيقى بل تتخطى ذلك للملفات و المستندات (iWork) ايضاً
– حفظ الصور بخاصية Photo Stream التي تتيح لك مزامنة صورك بين اجهزتك بمجرد إلتقاطها باي جهاز منهم في البوم خاص و إمكانية مزامنتها من اي جهاز iOS او iPhoto على الماك او مجلد الصور في الويندوز ايضاً او حتى جهاز Apple tv .
– خدمة iCloud ستحتفظ بآخر ١٠٠٠ صورة التقطت لمدة شهر بمساحة ٥ جيجا سحابية لكل مستخدم
كل الخدمات المذكورة اعلاه يتكون مجانية بإستثناء مفاجأة ستيف جوبز الاخيرة(One more thing) التي تطلق عليها ابل iTunes Match .
و هي خدمة تتيح لك بمقابل سنوي (25$) تحميل اغانيك التي تملكها على اقراص مدمجة اصلية من ايتونز مجاناً بدون الحاجة لإستخراجها بشكل منفرد و نسخها و ترتيبها في مكتبة ايتونز مما قد يستغرق ساعات و ساعات و اسابيع (هنا تلميحة من جوبز لخدمة جووجل الموسيقية التي تتطلب منك ما توفره عليك ابل) مستغلين بذلك مكتبة الاغاني المتاحة للتحميل من ايتونز (١٨ مليون اغنية).

المواضيع المنشورة تحت هذا الكاتب عبارة عن عمل مشترك من فريق تحرير إلكتروني.