تقارير

لسنا آبل

قضايا العلامات التجارية المسجلة مليئة بالثغرات القانونية واستغلال ما بين السطور والشركات العالمية تمتلك أفضل المحامين لانتزاع الحبر من كتب القانون، تلقت شركة آبل العديد من لكمات القضايا وأمتلك محامو شركة آبل حزاما أسود في فنون القانون نظرا لما واجهت الشركة من قضايا على مر العقود وأصبحت أحد أفضل الشركات في العالم .

لم تستمتع آبل كثيرا في الإعلان عن خدمة الـiCloud لترجع مرة أخرى لساحة المعركة والقضايا بين الشركات العالمية ودفع ملايين الملايين على عدد من الحروف المرتبة حيث قامت شركة iCloud Communications برفع قضية على شركة آبل لاستغلالها إسم iCloud الذي تملكه منذ 2005 ومطالبة الشركة بإتلاف كل منتج وملصق وإعلان وأي شيئ آخر يتعلق بالإسم والشعار والتعويض لخسارة الزبائن و التضليل و التعويض عن الخسائر واستخدام الإسم بدون حق أو إستئذان، باختصار الشركة تحاول أن تأخذ مبلغا محترما (والذي أتوقع أن تأخذه إذا كان الإسم فعلا مسجل بإسمها وتبيعه لآبل كأغلب الأسماء المسجلة) من شركة آبل العالمية .

فرقة البيتلز التي يعشقها ستيف جوبز

هذه ليست المرة الأولى أو الثانية أو الثالثة التي تتلقى بها آبل قضايا على العلامات التجارية المسجلة فتاريخ آبل مليئ بالقضايا وكي نصل إلى أشهرهم وأطولهم يجب أن نطير بآلة الزمن إلى 33 سنة للوراء وفي عام 1978 بالتحديد حيث بدأ العراك الدائم مع شركة Apple corps وإنتهى في 2007، فكانت آبل تدعى في ذلك الوقت Apple Computers ولم يمض عامين منذ تأسيس الشركة حيث قامت  Apple corps بمقاضاة Apple Computers لعدة أسباب ولكن المثير بالأمر بأن مالك شركة Apple corps هي فرقة The Beatles التي يعشقها ستيف جوبز جدا .

تفاحة الكمبيوتر ضد تفاحة الموسيقى

قامت Apple corps برفع القضية الأولى ضد آبل للكمبيوتر لتشابه الأسماء والشعارات والأنشطة وتم تصفية القضية في عام 1981 حيث دفعت آبل للكمبيوتر للشركة الأخرى 80,000$ بالإضافة إلى شرط خروج آبل عن مجال الموسيقى وإغلقت القضية، بعد ذلك بستة سنوات قامت الشركة مرة أخرى برفع قضية تتهم آبل بتشغيل صيغ الـMIDI في أجهزة الماك ويعد إنتهاك للإتفاقية التي كانت تقضي عدم دخول آبل للكمبيوتر مجال الموسيقى وإنتهت القضية بعد 10 سنوات في عام 1991 ووصلت الإتفاقية إلى 26.5 مليون دولار.

لم ينته الأمر بعد فامت شركة فرقة البيتلز برفع قضية أخرى في عام 2003 وهو العام الذي أعلنت فيه آبل عن أشهر متجر إلكتروني إلى الآن وهو iTunes Music Store وأشهر مشغل موسيقى iPod لإنتهاك الإتفاقية التي قضت بعدم دخول آبل مجال الموسيقى منذ عام 1981 (أراهن بأن محامي شركة Apple corps وعائلته يسكنون في قصور بعد كسبه قضية 1981) ولأول مرة خسرت Apple corps القضية ضد آبل في 2006 وبعدها بسنة قامت شركة آبل بالإتفاق مع Apple corps على إمتلاك جميع حقوق شعارات التفاحة Apple وإعطاء Apple corps شعاراتها لاستخدامها الشخصي .

شركة McIntosh Lab

لنرجع إلى بداية آبل .. “ماك” كان Jef Raskin يحب تفاحة الماكنتوش الحمراء المشهورة في كندا وكان يريد تسمية الكمبيوتر بإسمها ولكن في ذلك الوقت كان هناك شركة صوتيات بإسم McIntosh بحرف “I” بصفة كبيرة بمنتصف الكلمة وحاول في وقتها أن يقوم بالتلاعب على العلامات التجارية المسجلة وقام بتسمية الجهاز Macintosh بزيادة حرف الـ”a” وتصغير صفة الـ”i” .

شركة الصوتيات لم يرق لها ذلك فقام ستيف جوبز بإرسال رسالة للشركة :

لقد أصبحنا متعلقين جدا بإسم ماكنتوش. كما لو كان أحد أطفالنا، منتجاتنا تطورت ووضعت شخصية محددة .

تم عقد إتفاق بين الشركتين وقامت آبل بدفع مبلغ للشركة في 1983 للسماح لآبل باستخدام اسم ماكنتوش بالإضافة إلى شكر شركة الصوتيات في إعلانات ماكنتوش الأولى، ظهرت بعد ذلك مشكلة جديدة وهي شركة برمجيات من فيلاديفيا تدعى Management and Computer Services وتختصر بـMACS وقامت برفع قضيةعلى صديقتنا آبل، بعد ذلك بثلاث سنوات قامت آبل بدفع مبلغ لم يفصح عنه إلى الآن (تقول الشائعات بأنه 2 مليون$) إلى عدة شركات لامتلاك آبل إسم Macintosh رسميا وإلى الآن شركة الصوتيات بعد 62 عاما تنتج منتجاتها بنفس الإسم القديم McIntosh .

الجيل الأول من الآيبود

الـiPod أيضا لم يكن ملكا لآبل فكان ملكا لشخص يدعى Joseph N. Grasso  فقد سجل العلامة التجارية في عام 1998 لجهاز مراسلة يسمى :  public Internet kiosk enclosure containing computer hardware وقام بعد سنتان بتحويل الإسم إلى آبل بمبلغ غير معلوم .

Cisco Vs Apple

واجهت الشركة عدة قضايا أخرى لتسمية الـiPhone فحصلت على قضية من شركة صينية فكان الإسم مسجل رسميا في الصين وتلقت قضية اخرى من شركة يابانية تحمل إسم AiPhone ولكن القضية الأشهر لحمل إسم الآيفون العالمي كان من نصيب شركة cisco الشهيرة بحلول الإتصالات وأجهزة linksys، فتملك الشركة هاتف إنترنت يعمل بنظام VoIP وكانت شركة سيسكو مستاءة من استخدام علامتها التجارية iPhone بنفس طريقة الكتابة مع حرف الـ”i” بصفة صغيرة و حرف الـ”P” بصفة كبيرة وإتفقت الشركتان فيما بعد على حل بينهم .

fujitsu Vs Apple

يوجد أيضا علامات تجارية أخرى تنازعت عليها آبل منها iAd و iPad وكان الأخير ملكا لشركة Fujitsu  اليابانية ولكن فيجتسو تكاسلت في معاملاتها وأصبح إسم iPad مسجل كـ”مهجور” ليصبح الآن أحد أشهر الأجهزة في وقتنا الحالي.

Mighty Mouse

كانت آبل تسمي فأرتها بـ Mighty Mouse منذ 2005 إلى 2009 وكان الإسم ملكا لمحطة CBS وأخذت آبل الحقوق منها ولكن في عام 2009 يوجد شركة تدعى Man & Mouse حصلت على  العلامة التجارية Mighty Mouse كلقب فقررت آبل تغيير إسم الفأرة للخروج من ساحة المعركة وتسمية الفأرة بـ Magic Mouse (إسم سحري مناسب أكثر لآبل ) .

HiPhone بـ60 دينار فقط !

المضحك في الأمر بأن نجاح السلع يعني إصدار نسخ مقلدة رخيصة بالصين وكي لا يسقطون في دوامة العلامات التجارية تجدهم يحرفون الإسم قليلا وبشكل مضحك جدا كـiPon,iPhome,iPhoen,iFone هل حقوق الملكية الفكرية بالصين يختلف عن أمريكا جدا ؟

بدأت الشركة بإسم Apple Computers وتوقفت على Apple Inc. حاليا وتمتلك أكثر من 250 علامة مسجلة .