إتصالات

تأثير الهواتف المتنقلة والأجهزة الإلكترونية على الطائرات

قامت محطة abc بالحصول على تقرير من الإتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) عن إمكانية تأثير الهواتف المتنقلة والإلكترونيات على أجهزة الطائرات، وتبين بأن منذ عام 2003 إلى عام 2009 تم حصول 75 حادثة للطائرات كانت من خلال هاتف أو جهاز إلكتروني 26 حادثة منها أثرت على التحكم بالطائرة .

قام المختصون بإنشاء غرفة خاصة لالتقاط إشارات أجهزة الهاتف المتنقلة والأجهزة الإلكترونية وقاموا باختبار أجهزة البلاكبيري والآيفون وقد حصلوا على إشارة واضحة للإرسال وتم حصول إشارة طفيفة من جهاز الآيباد كونه لا يعتبر هاتف ولكنه جهاز إلكتروني وقال أحد المختصين بأن التأثير البسيط قد يكون مؤثرا جدا إذا كان في الوقت الصحيح والمكان الصحيح .

سئل المختصون بأن هناك طائرات تقدم خدمة الـ wi-fi لركّابها وكانت الإجابة :

الطائرات التي تقدم خدمة الإنترنت طائرات مصنوعة بشكل خاص ومميز حيث تبث الإشارات اللاسلكية من أماكن محددة ومعينة وتكون الطائرة مزودة بأجهزة خاصة ومواد صنعّت خصيصا لكي لا تتشابك موجات الأجهزة مع أنظمة الطائرة الخاصة .

أشهر المشاكل التي واجهت الطائرات هي خروج الطيّار التلقائي عن المسار المحدد، عدم قراءة نظام الملاحة للطريق بشكل صحيح  وخلل في أرتفاع ونزول الطائرة وكابينة القيادة . وكان هناك مقابلات عشوائية مع عدة أشخاص وكانت الإجابة دائما بالإستهانة بالهواتف فلا يمكن تخيل أن هذا الهاتف قد يسقط هذه الطائرة أو يؤثر فيها.

http://www.youtube.com/watch?v=Piu5FcgJb_o