Nokia X6

عندما أعلنت نوكيا أواخر العام الماضي نيتها تقديم هواتف جديدة لفئة الموسيقى الناجحة XpressMusic و لكن بمسمى جديد، توقعنا أن تكون هذة المنتجات ذات أداء مشابه لما صدر قبلها من هواتف، ولكن يبدو أن لدى نوكيا تطلعاتٌ أخرى.

هاتف Nokia X6 الجديد يعد حامل راية نوكيا في مجال هواتف الموسيقى هذة السنة. الهاتف يأتي بتصميم أنيق و يجلب معه أفكاراً جديدة يقدمها الصانع الفلندي الشهير في هذا الهاتف و دعونا قبل أن نبدأ في تفصيل ما يقدمه الهاتف أن نذكر لكم جملةً بسيطة أريد منكم أن تتذكروها جيداً وهي “Comes with Music” و سأجعلكم على علم لاحقاً ماذا أقصد من ذلك.

مميزات مختلفة و نظرة جديدة

نظرة بسيطة لما قدمته نوكيا في سلسلة XpressMusic و لو نذكر بالتحديد هاتف Nokia 5800 XpressMusic و الذي قدم شاشة لمس متواضعة و قدرات موسيقية جيدة و تواجد واجهة مستخدم مع أزرار عادية تجعل من الهاتف تجربة عادية هي الأخرى. و لكن يبدو أن X6 يقدم المثير بتقديمه واجهة مستخدم محدثة و إضافات موسيقية لدعم المشغل تجعل منه الهاتف الأمثل لكي تبدأ معه نوكيا هذة السلسلة الجديدة.

شاشة عرض بمقاس 3.2″ ذات قدرة عرض 16:9 و تستخدم تقنية اللمس بتواجد شاشة capacitive يجعل منها أفضل شاشة قدمتها Nokia لهواتفها منذ صدور N97. الشاشة تعرض إلى 16مليون لون مما يجعلها مريحة جداً لإستعراض الصور أو الفيديو ولكن ينقصها ميزة كبيرة تواجدت هي الاخرى لدى بعض المنافسين وهي شاشة متعددة اللمس. هواتف شركات كثيرة ومنافسة حصلت على شاشة متعددة اللمس و قد ذكرنا أن هواتف نوكيا السابقة ذات الشاشة اللمس كان ينقصها أن تصبح شاشة capacitive و ذلك سيمهد الطريق للحصول على هذة الميزة و التي أختفت من الجهاز. ما لفت إنتباهي في هذا التصميم هو حصوله على شكل أنيق بمواد تصنيعيه رخيصة. حيث نرى في خلفية الهاتف حصوله على غطاء بلاستيكي خفيف الوزن مما يشعرك برخص التصنيع و إبتعاده عن الجودة العالية الموجودة في بعض الهواتف الخاص بالموسيقى سواءاً كانت من نوكيا أو من منافسيها.

تطبيقات مختلفة يقدمها الهاتف و يجعل منها أفضل من قبل. خدمة الـGPS المتواجدة في العديد من الهواتف الأن تقدم أساسيات تعودنا على تواجدها و لكن هاتف نوكيا الجديد يضيف عليها لمسته الخاص من إضافة “رمز جغرافي” geo-tagging و الذي يضيف لصورتك الموقع الذي قمت بأخذ الصورة فيه و ذلك بإستخدام Ovi Maps المجانية. أضف إلى ذلك فالهاتف يأتي مدعماً بخدمة Sat-Nav التي تساعدك معرفة طريقك عند كل منعطف تأخذه. كاميرا 5 ميجابيكسل مدعمه بعدسة Carl Zeiss و قدرة الـautofocus تجعل من الكاميرا خياراً جيدا للتصوير أضف على ذلك تواجد إضاءة Dual LED فلاش لتجعل من التصوير في الليل أو النهار أكثر متعة و تستطيع أن تقوم بتصوير فيديو بسرعة 30 إطار للثانية. نذكر أن هذة الكاميرا قد أستهلكت من قبل شركة نوكيا في عدة هواتف و بشكل كبير حيث نجدها في هاتفي N97 و N97 mini و هاتف N900 و غيرها من الهواتف رغم تواجد البديل المناسب لها مثل الكاميرا المستخدمة في هاتف N86.

الموسيقى التي لا تتوقف

ذكرت لكم في بداية حديثي عن جملة أردتكم أن تتذكروها وهي “Comes with Music” و الأن سأشرح لكم ذلك. Nokia قامت بمجازفة كبيرة جداً قد يعتبرها البعض مفتاح النجاح الأساسي لهاتفهم الجديد. خدمة “Comes with Music” تجعل كل مستخدم لنوكيا X6 يحصل على رقم تسلسلي خاص فيه يخوله لدخول تطبيق Ovi Player و إدخال الرقم الخاص فيه ليحصل على قدرة تحميل من مكتبة الأغاني الخاص بـNokia و التي تتجاوز الـ4 مليون أغنية. تستطيع إستخدام هذا الإشتراك لمدة عام كامل بلا حدود و عند إنتهائه ستبقى تلك الأغاني في جهازك دون الحاجة لتجديد الإشتراك ولكن عند الحاجة للمزيد ستحتاج و قتها تجديد إشتراكك و الذي لا نعلم سعره الرسمي حالياً.

هاتف موسيقي يجب أن يقدم في أحشائه تلك المعدات التي تجعله يقدم أفضل أداء أمام المنافسين و بالفعل هذا ما حصلنا عليه. بتواجد سماعات stereo speakers ذات جودة صوت عالية و فتحة 3.5mm لإيصال سماعاتك لينطلق لها الصوت بأفضل جودة ممكنة. الهاتف يدعم أهم الصيغ الموسيقية وهي MP3, AAC+, eAAC+ و WMA، و يأتي مع لاقط داخلي للـFM Radio. تطبيق Playlist DJ المرفق مع الجهاز يقوم بالدخول في مكتبتك الخاص و إختيار الأغاني المناسبة لمزاجك الحالي. حيث سيكون بإمكانك تحريك أربعة أعمدة و التغيير بينها لتبين حالتك هل أنت حزين أو في حالة غضب و تريد تغيير هذا الحال بأغنية تحبها. كمية الأغاني الهائلة التي يستطيع المستخدم تحميلها من Ovi Player يقابلها مساحة تخزينة كبيرة. 32 قيقا بايت ستجعلك تجمع صورك و أفلامك و أهمها أيضاً الموسيقى الخاص بك و التي لن يتوقف تحمليها من قبلك بتواجد خدمة مثل “Comes with Music”.


تواصل مع شبكتك الإجتماعية

أعلم كما تعلمون أننا أصبحنا على إتصال دائم بشبكة الإنترنت و نحاول أن نبقى على إتصال مع أعمالنا أو الشبكات الإجتماعية المختلفة. لذلك يقدم X6 دعمه الكامل لتشغيل جميع أنواع الإيميلات الخاصة سواءاً كانت Yahoo! Mail, GMail, Windows Live Hotmail أو حتى لو كانت إيميلات تعمل على سطح المكتب فقط بدعم POP3 و IMAP. هاتف X6 يستطيع تشغيلها و نقل معلوماتك لهاتفك بكل سهولة و يسر. تصفح الإنترنت هو الأخر قابله تعديل جديد للمتصفح بجعله يفتح صفحات الإنترنت بشكلها الكامل و بتواجد دعم الـFlash و جعل المستخدم يستخدم الهاتف بشكل عرضي و يظهر له لوحة مفاتيح لمس QWERTY سهلة الإستخدام يستطيع المستخدم وقتها مشاهدة فيديواته الخاصة في YouTube أو تصفح مواقعه المفضلة دون الحاجة لإستخدام حاسبه الشخصي. تطبيقات كثيرة تخص الشبكات الإجتماعية تأتي متوفرة بالكامل مع الهاتف أو يستطيع المستخدم تحميلها من Ovi Store و إستخدامها بأفضل طريقة ممكنة.

هاتف موسيقى يجمع تقنيات مختلفة

هواتف الموسيقى التي صدرت من نوكيا سابقاً كانت تعمل لتقديم تجربة الموسيقى فقط و تبتعد عن تقديم الخيارات الأخرى التي يحتاجها المستخدم. هاتف X6 هذ المرة يأتي بدعم كبير لإستخدامات كثيرة يكون المستخدم بحاجتها ومنها دعمه لتقنيات الـWi-Fi, HSDPA, TV-Out, و تواجد FM radio كما ذكرنا مسبقاً. أضف على ذلك فإن الهاتف يأتي مع بطارية تعد من أفضل الأنواع في فئتها إن لم تكن الافضل، حيث تقدم البطارية قدرة عمل متواصلة تصل إلى 35 ساعة من تشغيل الموسيقى. و يستطيع الهاتف العمل إلى 420 ساعة في وضع الإنتظار و 8 ساعات متواصلة خلال المكالمة.

هل هو هاتفي القادم ؟

قد يتسأل البعض بعد قرائتهم هل يستحق هاتف X6 ان يكون ذو مكانة خاصة بين هواتف Nokia الحالية؟ و الإجابة لذلك قد تختلف من شخص لأخر و خصوصاً إذا ذكرنا أنه هاتف موجه لمحبي الموسيقى. هاتف X6 يقدم أفضل شاشة لمس قدمتها شركة Nokia في هواتفها ذات واجهة مستخدمة محدثة. خدمة موسيقى تجعل الهاتف يتقدم بخطوات واثقة من منافسيه. و لكن بتواجد مواصفات تقنية أخرى تعودنها من Nokia في هواتفها الأخرى نجد أنهم نجحوا في تقديم خدمة جديدة و فشلوا في تقديم تقنيات جديدة.

7.5
الرأي النهائي
هاتف Nokia X6 يقدم خدمة الموسيقى بطريقة مثلى، ولكن لو تحدثنا عن شاشة اللمس التي تعتبر الأفضل بين هواتف Nokia يبقى النظر لبعض الهواتف المنافسة و التي تقدم شاشة ذات قدرات أفضل و خاصية تعدد اللمس أمراً يجعلنا نقرر عدم تفضيلها على منافسيها. X6 يحمل مواصفات أخرى جيدةجداً و لكن Nokia في حاجة لتجديد الدماء و إضافة تغييرات جذرية لهواتفها لتبقى هي متصدرة للمنافسة.
الإيجابيات
خدمة "Comes with Music" الرائعة، شاشة لمس سلسلة، قدرة ممتازة لعرض الصوتيات بأفضل طريقة ممكنة، ذاكرة 32 قيقابايت و العديد من التطبيقات المهمة.
السلبيات
تصميم بسيط و مواد تصنيعية تشعرك برخص الهاتف، نقص خاصية تعدد اللمس، كاميرا تصوير مستهلكة في العديد من هواتف الشركة و سعر الهاتف سيبعد الكثيرين عنه بسبب إرتفاعه.

محرر موقع إلكتروني و عمل سابقا في عدة مناصب في شبكة TG Media أكسبته خبرة كبيرة. ثامر يعشق التكنولوجيا الحديثة بجميع أنواعها مما جعله يختار هذا الطريق في حياته المهنية.