الأخبار

KComputer أسرع حاسب على وجه الأرض

عادت إمبراطورية اليابان إلى القمة مجددا لتطلق أسرع حاسوب خارق Super Computer في الأرض حسب ما جاء في قائمة TOP500 لأسرع الحواسيب على الإطلاق .

الجهاز يدعى K Computer وتواجد في منطقة Kobe في اليابان، تم الكشف عنه في مؤتمر الكمبيوترات الخارقة لهذه السنة بمنطقة هامبرغ في ألمانيا، ويجري التصنيف على سرعة الحواسيب على تشغيل الـ Linpack وهو تطبيق يقوم بحساب وقياس المعادلات الكثيفة ذات النظام الخطي .

دخلت القائمة عشر حواسيب كسرت سرعة الـ petaflop/s وهي ما تعادل 8 كدريليون حسبة في الثانية (لم يكذب مدرس الرياضيات عندما قال لي بأن الأرقام لا تنتهي فهذه المرة الأولى التي أسمع فيها بهذا الرقم)، حصلت أمريكا على 5 أجهزة تمكنت من الوصول إلى الـ petaflop/s وأما اليابان والصين فحصلتا على جهازين لكل دولة ونالت فرنسا جهاز وحيد لتدخل قائمة أفضل 10 أجهزة .

هل وصل العلم إلى الخيال العلمي ؟ صورة لنظام GW من لعبة Metal Gear Solid 4

ما هي قوة الـ K computer ?

حاسوب شركة Fujitsu اليابانية التي سجل لها إسما في التاريخ يحتوي على 68544 معالج SPARC64 VIIIfx مجتمعين وكل معالج لا يحمل نواة واحدة بل ثمانية بمجموع 548,352 نواة، ويعادل تقريبا ضعف قوة أي حاسوب في قائمة أفضل الحواسيب في العالم ويعتبر K computer أقوى من الخمس أجهزة الأخيرة في قائمة أفضل 10 الحواسيب الخارقة مجتمعين !

ولا يستخدم صديقنا أي مسرعات للمعالجات أو معالجات رسومية وفي نفس الوقت يعتبر أحد أفضل الأجهزة من حيث توفير الطاقة في القائمة .

Top500

6854