أنظمة تشغيل

google-android-mascot

قبل بضعة أيام، تم إكتشاف ثغرة ” يوم الصفر | Zero Day ” في نواة Linux، وهذا ما يعني أساسا أخبار سيئة لأي شيء يعتمد على نظام Linux، بما في ذلك نظام الأندرويد والذي يتم إستخدامه حاليا من قبل عدد هائل من المستخدمين في جميع أنحاء الأرض. وعندما تم الإعلان عن هذه الثغرة من قبل Perception Point، قيل بأن هذه الثغرة تؤثر على 66% من جميع أجهزة الأندرويد، وقد أكدت شركة جوجل مؤخرا بأنها تحقق في هذه المسألة مشيرة في نفس الوقت إلى أن العدد الحقيقي لأجهزة الأندرويد المتضررة هو في الواقع أصغر مما تم الإعلان عنه سابقا.

ويقال بأنه يمكنك للقراصنة إستغلال هذه الثغرة للوصول إلى الشفرة المصدرية للأجهزة المستهدفة، على الرغم من أنه يلزم القراصنة الكثير من الوقت للتجهيز. وفي حالة إذا كنت تمتلك إحدى أجهزة Nexus وتتساءل ما إذا كانت هذه الثغرة تؤثر على جهازك أيضا، فقد تكون سعيدا بمعرفة أن شركة جوجل صرحت مؤخرا بأن أجهزة Nexus لا تتأثر بهذه الثغرة بفضل منصة SELinux، ونفس الشيء ينطبق أيضا على جميع أجهزة الأندرويد التي تعمل بنظام الأندرويد 5.0 Lollipop أو إصدار أعلى.

لا تزال الأجهزة القديمة التي تعمل بنظام الأندرويد 4.4 KitKat أو إصدار أقل مهددة، وكما تعلمون على الأرجح، فهناك العديد من الأجهزة التي لا تزال تعمل بالإصدارات القديمة من نظام الأندرويد، ولهذا السبب وضعت شركة جوجل تصحيحا لهذه الثغرة، ومواصلة التحقيق في هذه المسألة لإيجاد نطاق دقيق لهذه المسألة. سيتم إصدار التصحيح في التحديث الأمني لشهر مارس، وبعد ذلك ستصبح أجهزة الاندرويد التي حصلت على هذا التحديث آمنة من هذه الثغرة إلى الأبد.