هواتف محمولة

iphone-smartphone-apps-apple

شركة آبل تركز في السنوات الأخيرة على السوق الصيني حيث ترى الكثير من إمكانات النمو في هذا السوق الذي يوصف بأنه سوق الهواتف الذكية الأكثر ربحية في العالم. ومع ذلك، الشركات المنافسة المحلية تجعل شركة آبل تقضي وقتا عصيبا في الصين. وبسبب الضغوط المتزايدة من العلامات التجارية المحلية مثل Huawei و Oppo و Vivo و Xiaomi أوضحت أحدث الإحصائيات والأرقام أن شركة آبل خسرت مركزها الرابع وتراجعت إلى المركز الخامس في سوق الهواتف الذكية بالصين.

الإحصائيات والأرقام الصادرة من مؤسسة Canalys المتخصصة في بحوث السوق تظهر بأن شركة آبل قامت بشحن 43.8 مليون هاتف iPhone في الصين خلال العام الماضي، وهذا ما يمثل إنخفاضا قدره 18.2 في المئة بالمقارنة مع العام 2015. ونتيجة لذلك، تراجعت آبل إلى المرتبة الخامسة في سوق الهواتف الذكية في البلاد. وقد تم تجاوز شركة آبل من قبل شركة Xiaomi على الرغم من أن شحنات هذه الأخيرة شهدت تراجعا بنسبة 21 في المئة إلى 51.4 مليون وحدة.

شركة Huawei من ناحية أخرى إستطاعت أن تقود السوق الصيني في العام الماضي بعدما تمكنت من شحن 76.2 مليون وحدة، في حين جاءت شركة Oppo في المرتبة الثانية بفضل شحنها لنحو 73.2 مليون وحدة. وإستطاعت شركة Vivo أن تحل في المرتبة الثالثة بفضل شحنات بلغت 63.2 مليون وحدة. وعلى الرغم من أن السوق الصيني يعد مربحا للغاية بالنسبة لشركة آبل، فهو بدوره لا يخلو من التحديات، وهذا بالفعل ما أكده الرئيس التنفيذي لشركة آبل السيد Tim Cook في الأونة الأخيرة.

وكشفت شركة آبل في نتائجها المالية للربع الرابع من العام الماضي بأن إيراداتها في الصين إنخفضت بنسبة 8 في المئة. واحدة من الأسباب التي تجعل هواتف iPhone تكافح في كسب المزيد من الحصة السوقية في الصين نجد الأسعار الباهظة بالمقارنة مع أجهزة الأندرويد المقدمة من قبل الشركات المنافسة المحلية.

iphone-fifth-place-china-640x542