حواسيب مكتبية

4

بعدما قامت بالكشف عن سلسلة معالجات Ryzen 7، قامت شركة AMD كذلك اليوم بالإعلان عن سلسلة معالجات Ryzen 5. وعلى عكس سلسلة معالجات Ryzen 7 التي تستهدف الحواسيب الراقية، فإن سلسلة معالجات Ryzen 5 الجديدة تستهدف الحواسيب المتوسطة الإمكانيات وهذا ما يعني بأنها تتطلع للتنافس مع سلسلة معالجات Intel Core i5 من شركة intel.

ووفقا لشركة AMD، فإن سلسلة معالجات Ryzen 5 الجديدة تتألف من أربع معالجات وهي Ryzen 5 1600X و Ryzen 5 1600 إضافة إلى Ryzen 5 1500X و Ryzen 5 1400 علما أن المعالج Ryzen 5 1600X هو الأقوى ضمن هذه المعالجات الأربعة، فهو يضم 6 أنوية حقيقية مع 12 نواة وهمية ( threads ) ويبلغ تردده 3.6Ghz في الحالة العادية في حين يصل تردده إلى 4.0Ghz في الحالة القصوى مع العلم بأنه يضم ذاكرة للتخزين المؤقت بحجم 16MB، ويبلغ سعر هذا المعالج 249 دولار أمريكي.

أما بخصوص المعالج Ryzen 5 1600، فهو يضم نفس العدد من النوى، ولكن يبلغ تردده 3.2Ghz فقط في الحالة العادية في حين يصل إلى 3.6Ghz في الحالة القصوى، ويبلغ سعر هذا المعالج نحو 219 دولار أمريكي علما أنه سيأتي مع المبرد الجديد AMD Wraith Spire Cooler. من ناحية أخرى، المعالج Ryzen 5 1500X يضم 4 أنوية حقيقية و 8 أنوية وهمية ( threads ) ويبلغ تردده في الحالية العادية 3.5GHz في حين يبلغ تردده في الحالة القصوى 3.7Ghz، ويكلف هذا المعالج 189 دولار أمريكي وسيكون متاحا بدوره مع المبرد AMD Wraith Spire Cooler.

5

أما بالنسبة للمعالج الأخير في هذه السلسلة والذي يحمل إسم Ryzen 5 1400، فهو يضم نفس عدد النوى الحقيقية والنوى الوهمية المتاحة في المعالج Ryzen 5 1500X، ولكن تردده في الحالة العادية يبلغ 3.4Ghz، في حين يبلغ تردده في الحالة القصوى 3.4GHz مع العلم بأنه يضم كذلك 8MB من ذاكرة التخزين المؤت، ويكلف 169 دولار أمريكي. وعلى غرار المعالجات الأخرى، فهو يأتي كذلك مع المبرد AMD Wraith Steath Cooler. وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه المعالجات الأربعة مفتوحة، وهذا ما يعني بأنها مؤهلة لكسر السرعة.

على غرار سلسلة معالجات Ryzen 7، فقد قامت شركة AMD بالإعتماد على عدد النوى وإختبارات الأداء للتسويق لسلسلة المعالجات Ryzen 5 الجديدة. ووفقا لإختبارات AMD، فيبدو أن المعالج Ryzen 5 1600X إستطاع توفير أداء أفضل بنسبة 69% في إختبار التنفيذ المتعدد المسارات ( Multi-Thread ) على منصة Cinbench بالمقارنة مع المعالج Intel Core i5-7600K. وعلى عكس AMD، فكافة معالجات Intel Core i5 تضم أربع نوى حقيقية من دون النوى الوهمية، وهو الأمر الذي يؤثر على أدائها في الإختبارات. ومع ذلك، كما حدث مع معالجات Ryzen 7، فمن المرجح أن تكون معالجات intel لا تزال تواصل التفوق في إختبار التنفيذ الأحادي المسار ( Single Thread ). وكما رأينا مرارا وتكرار مع الألعاب ومعظم التطبيقات الأخرى، فإن أداء التنفيذ الأحادي المسار هو الأكثر أهمية بالنظر إلى أن أداء التنفيذ المتعدد المسارات يكون ذات صلة فقط بأشياء مثل تحرير الفيديوهات أو إذا كانت لديك أشياء أخرى قيد العمل في الخلفية أثناء اللعب، مثل بث الفيديو.

عموما، سلسلة معالجات Ryzen 5 تستند على نفس منصة AMD AM4 التي تستند عليها سلسلة معالجات Ryzen 7 مع نفس الدعم للميزات. هي غير متكاملة مع أي معالج للرسوميات، لذلك فلا بد من معالج رسوميات خاص، وهذا ما ينبغي أن يكون مشكلة للراغبين في الألعاب. عموما، سيتم طرح سلسلة معالجات Ryzen 5 الجديدة للبيع يوم 11 أبريل.