من هنا وهناك

apple-app-store

أنباء مثيرة جداً في عالم التكنولوجيا هذه الأيام، عالم التكنولوجيا الذي أصبح بلا شك يُسيطر على الحياة العصرية للبشر بدرجة كبيرة، وإحدى أكبر أو أكبر هذه الشركات هي شركة Apple الأمريكية، والتي قادت هذه الثورة مع هواتف الآيفون ولوحيات الآيباد. نكاد كل شهر نسمع عن صفقة شراء بمليارات الدولارات، وهذه المرة تتردد الأنباء عن صفقة إن صحت فستكون قنبلة مدوية بلا شك.

فبحسب إشاعات تتردد من عدة مصادر مثل الWall Street، يبدو أن آبل تُفكر بشراء شركة ديزني. لا شك بأن قيمة ديزني المالية هائلة، لكن آبل تمتلك أكثر من 215 مليار دولار من النقود. احتواء شركة ديزني سيكون مفيداً جداً لآبل، وعوضاً عن الانتظار لدورة الأجهزة السنوية، فإن آبل ستنافس أيضاً على صعيد المحتويات الترفيهية بصورة كبيرة للغاية في حالة حدوث صفقة كهذه، وستتمكن من تمييز منصتها على هذا الصعيد، والاستمرار في توسيع مصادر دخل الشركة. فقط تصوروا ما سيحصل لو امتلكت آبل الحقوق الحصرية لبث أفلام ومسلسلات ديزني بالإضافة إلى الألعاب المبنية على عناوين الشركة التي لا تمتلك تراخيص أو عقودات نشر مع شركات أخرى! لا شك بأن هذا سيُشكل نقطة تفوق كبيرة لآبل مقارنة بأي منافس آخر.

إن أردنا أن نضرب بعض الأمثلة على دور المحتويات وقدرتها على بيع الأجهزة، فإن شركة ننتندو اليابانية تمكنت من بيع أكثر من مليون ونصف جهاز Nintendo Switch خلال أسبوعين من صدوره اعتماداً على شعبية وقوة لعبة واحدة فقط وهي The Legend of Zelda، كما تقوم سوني بتزويد جهازها المنزلي Playstation 4 بالعديد من الألعاب الحصرية التي تُساهم في دفع مبيعاته عالمياً، وغير ذلك الكثير من الأمثلة.

Samantha Greenberg أيدت الفكرة برسالة للمستثمرين ورد فيها:

آبل تحدثت عن المزايا التي تراها الشركة بامتلاك عناوينها الحصرية، وامتلاك ديزني سيقلل اعتماد آبل على دورة حياة الأجهزة.

يُذكر أن قيمة ديزني الحالية تصل إلى 177 مليار دولار.