هواتف محمولة

iPhone 9

واحدة من الميزات التي جعلت تصاميم آبل مبدعة نجد الزر الرئيسي في هواتف iPhone. وقد إستمرت شركة آبل في إستخدام الزر الرئيسي أو ما يعرف بـ Home Button في جميع هواتف iPhone التي تم إصدارها حتى الآن، ولكن إتضح أن الأمور كانت ستكون مختلفة بعض الشيء لو كان قد إستمر الراحل ستيف جوبز في خططه. وكشف كتاب Brian Merchant الجديد والذي يحمل إسم The One Device: The Secret History بأن الراحل ستيف جوبز كان يريد في البداية تضمين زر دائم للرجوع في هواتف iPhone.

زر العودة هي من بين الميزات التي إشتهرت بها هواتف الأندرويد، ولكن أثناء عملية تصميم iPhone، كان هذا الزر من بين الأشياء التي كان ستيف جوبز يعتزم تضمينها في iPhone. ولكن وفقا للسيد Imran Chaudhri، والذي ضل يعمل في فريق التصميم Human Interface Team داخل شركة آبل لمدة 19 عاما، فقد قال بأنه كان ضد هذه الفكرة.

وجاء في الكتاب : ” مرة أخرى، تسبب هذا في مشكلة الثقة. ينبغي على الناس الثقة في الجهاز للقيام بما أرادوا القيام به. من بين المشاكل التي عانت منها الهواتف الأخرى نجد دفن الميزات في القوائم، وهذا ما يجعل الأمر معقدًا جدًا “. زر العودة يمكن أن يعقد الأمور أيضًا، وهذا ما قاله المصمم Imran Chaudhri للراحل ستيف جوبز ليفوز بالنقاش.

كان من المثير للإهتمام أن نرى كيف يمكن إستخدام iPhone بشكل مختلف عما هو عليه اليوم لو كان قد جاء مع زر العودة، ولكن بناء على ما يقال، فمن المتوقع أن تغير شركة آبل تصميم iPhone 8 بشكل كبير عندما سيتم إصداره في وقت لاحق من هذا العام لأنه في التصميم الجديد سيتم التخلي كليا عن الزر الرئيسي لتحرير المزيد من المساحة للشاشة.