تقرير Motorola المالي للعام 2009، نهوض جديد!

- - الأخبار, هواتف محمولة - 1,404 مشاهدة

موتورولا وبعد فترة الهدوء الطويلة التي امتدت لسنتين أو أكثر قليلا ها هي تعودنا لنا مجددا فمرحبا موتو!. موتورولا والتي أبدت صمتا كبيرا بعد إصدار جهاز آبل iPhone لم تتحرك آنذاك، وكل ما كانت تفعله هو بيع أجهزة منخفضة الأسعار والمواصفات بأداء متواضع، وكان هذا الأداء ملحوظا في أمريكا الشمالية أكثر من غيرها بحكم كونها سوق الشركة الرئيس. عودة موتو الحالية هي ليست مجرد مصادفة أو ضربة حظ فيبدو لنا أن الشركة فكرت كثيرا في خلال فترة نكستها وخططت بشكل كبير لما كان آت، فرأينا أجهزة مثل Droid الذي أتي بكثير من التقنيات والهاردوير المناسب لعصره، نظام التشغيل كان كذلك أيضا لأن Droid أول الهواتف الحاملة لنظام Android بنسخته الثانية.

وإذا نظرنا لتقرير الشركة المالي للفترة السابقة لرأينا ما يبعث على السرور، لقد قللت موتورولا من خسائرها بشكل كبير جدا ففي الربع الرابع من العام 2009 حصلت الشركة على 142 مليون دولار لتقلل خسائر العام 2009 إلى 51 مليون دولار، أما في العام 2008 فقد خسرت 4.2 بليون دولار 3.7 منها في الربع الرابع من العام، فانظروا إلى أي حد قللت موتورولا من خسائرها. وبلغ مدخول مبيعات الأجهزة 1.8 بليون دولار في الربع الرابع من 2009 بشحنات تقدر بـ12 مليون وحدة منها 2 مليون من الهواتف الذكية، وبهذا انخفضت الخسائر التشغيلية للشركة إلى 132 مليون دولار في العام 2009 مقارنة بـ595 مليون دولار في العام 2008 ونعني بذلك الربع الرابع، أما بالنسبة للعام بأكمله فالخسائر التشغيلية تعادل 1.1 مليون دولار و2.2 مليون دولار للعامين 2009 و2008 على التوالي. أما حصة الشركة من السوق فهي تقارب 3.7% بمبيعات بلغت 7.1 بليون دولار للعام 2009 مقارنة بـ12.1 في العام 2008. تبدو مسألة وقت فقط حتى ترجع موتورولا لمرحلة الربح خارجة من مرحلة الخسارة الحالية، إن إصدار أجهزة مثل Droid أو ما يعرف بـMILESTONE ساعدها كثيرا، ولا ننسى أن نذكركم بأن MOTOROI الحامل لشاشة FWVGA وكاميرا 8 ميجابيكسل وتصوير فيديو عالي التعريف HD 720P قادم قريبا للسوق العالمي علما بتوفره المسبق في كوريا الجنوبية، كما أن موتورولا تخطط لإصدار المزيد من الأجهزة بنظام Android فانتظروها.

مواضيع:

بدأ التحرير في مجال الإلكترونيات مع مجلة Tech Roundup و الآن تحول الى محرر رئيسي في إلكتروني. حسن يعتبر خبير الهواتف المحمولة في الموقع و يملك معلومات كثيفة في مجالها.

  • osama

    الاندرويد ساعد موتورولا بقوة ..

  • FWA

    قفزة قوية من موتورولا ..
    خاصة أنها اختفت لفترة طويلة من السوق

    إنشاء الله تكون بداية قوية لها في هذا الجيل !!

  • comooocom

    موتورولا اتوقعت انها خلاص اختفت او اندمجت مع شركات كبيرة

    لكنها مستمرة غريبة من وين الدعم؟؟ خاصة انه المنافسة قوية في السوق