من هنا وهناك

project-loon

أدى إعصار ماريا إلى إلحاق أضرار بليغة في بورتوريكو. لقد مرت بضعة أسابيع منذ وقوع الكارثة الطبيعية ولا يزال جزء كبير من الجزيرة بدون كهرباء، وماء، واتصال. سمحت لجنة الاتصالات الفدرالية مؤخرا لشركة جوجل بنشر بالونات Project Loon في بورتوريكو وقد فعلت ذلك الآن. وقد ساعدت بالونات الهيليوم التابعة لشركة جوجل على استعادة الاتصال في الجزيرة.

وقد قامت شركة Alphabet، وهي الشركة الأم لشركة جوجل بنشر البالونات التي توفر الآن الوصول إلى الإنترنت في المناطق النائية من بورتوريكو. البالونات لا توفر تغطية خاصة بها، يجب أن تكون مرتبطة مع خدمة الشبكة الخلوية من أجل توفير الاتصال.

لذلك، يمكن للمشتركين لدى شركة الإتصالات AT&T في الجزيرة الآن الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية، وخدمة الويب على هواتفهم الذكية المتوافقة مع شبكات الجيل الرابع. وقد تم نشر إثنين من البالونات حتى الآن، وهي تطفو على إرتفاع يصل إلى 18 آلف متر فوق الجزيرة. وأكدت شركة Alphabet أنها سوف تقوم بنشر المزيد من البالونات في الأيام المقبلة لمواصلة تحسين شبكة الإتصالات في الجزيرة التي دمرتها الأعاصير.

هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الشركة خوارزميات التعلم الآلي لإبقاء البالونات متجمعة حول بورتوريكو. يقول Alastair Westgarth، رئيس مشروع Project Loon في الشركة : ” ما زلنا نتعلم أفضل السبل للقيام بذلك “. وأضاف أن الفريق يحصل على معرفة أكثر بالرياح المتغيرة في هذه المنطقة، وسوف يتحسنون في إبقاء البالونات في المناطق التي تتطلب الإتصال لأطول فترة ممكنة.