محاكم

Apple Store

الحرب القضائية الجارية حاليا بين كوالكوم وآبل لن تتوقف بالتأكيد في أي وقت قريب. اليوم، قامت شركة كوالكوم برفع دعوى قضائية جديدة ضد شركة آبل، وهذه الدعوى القضائية الجديدة يمكن أن تكون سيئة للغاية بالنسبة لشركة آبل إذا ثبت أن إدعاءات كوالكوم صادقة.

وتقول شركة كوالكوم بأن شركة آبل ” تمارس نفوذها التجاري ” للمطالبة ” بالوصول غير المسبوق ” إلى ” برنامجها القيم والسري للغاية، بما في ذلك الشفرة المصدرية “. بالمناسبة، نحن نتحدث عن رقاقات المودم التي تقوم شركة آبل بشرائها من شركة كوالكوم منذ عدة سنوات. ومع ذلك، مع هواتف iPhone 7 بدأت الشركة أيضا بإستخدام رقاقات المودم المقدمة من قبل شركة Intel في بعض الوحدات.

Intel مهمة في هذه الدعوى الجديدة، لأن ما قامت به شركة آبل هو مشاركة تلك المعلومات القيمة التي حصلت عليها من كوالكوم مع شركة Intel، وهي واحدة من أكبر المنافسين لشركة كوالكوم. وإذا ثبت أن هذه الادعاءات صحيحة، فقد تضطر شركة آبل لدفع مبلغ كبير لشركة كوالكوم. وتقول شركة كوالكوم بأن شركة آبل فشلت في الالتزام بشروط ترخيص البرمجيات، وبالتالي فقد رفعت عليها دعوى قضائية بسبب خرق العقد. وتدعي الشركة أيضا بأن أبل لا تسمح بمراجعة كيفية التعامل مع البرمجيات، وهو التزام مدرج في العقد بين الشركتين.

جدير بالذكر أن هذه الدعوى القضائية الجديدة تأتي بعد أيام من ظهور بعض التقارير التي إقترحت بأن شركة آبل ستتوقف عن إستخدام مودمات كوالكوم في هواتف iPhone ولوحيات iPad القادمة في العام المقبل. إذا حدث هذا بالفعل، فمن شأن ذلك أن يقلص عائدات شركة كوالكوم بنسبة 7.5 في المئة.