من هنا وهناك

Qualcomm Snapdragon

يقال بأن شركة Broadcom المتخصصة في تصنيع الرقاقات والمكونات المختلقة مهتمة بالإستحواذ على شركة Qualcomm والتي تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال تصميم الرقاقات والمعالجات. ووفقا للتقارير، فيبدو أن شركة Broadcom تدرس إمكانية إنفاق نحو 130 مليار دولار أمريكي للإستحواذ على شركة Qualcomm. إذا تم التوصل إلى إتفاق، فهذه ستكون واحدة من أكبر عمليات الإستحواذ في التاريخ. ومن المتوقع أن تقدم شركة Broadcom نحو 70 دولار أمريكي مقابل السهم الواحد لشركة Qualcomm. المستثمرون يحبون هذا الإحتمال وهذا هو السبب في أن أسهم الشركة إرتفعت بنسبة 14 في المئة عندما تم الإبلاغ عن ذلك لأول مرة، وكانت هذه أكبر نسبة نمو تحققها أسهم شركة Qualcomm منذ عقد من الزمن.

ويفيد التقرير الصادر من موقع Bloomberg بأن شركة Broadcom تتحدث مع مستشارين حول صفقة محتملة وأن عرضها البالغ 70 دولار أمريكي للسهم الواحد يشمل الأموال والأرصدة. ومن المتوقع أن تقدم الشركة عرضًا رسميا لشركة Qualcomm في الأيام المقبلة.

الكاتب يشير إلى أن القرار النهائي بشأن ما إذا كان سيتم المضي قدما في صفقة الإستحواذ هذه لم يتم إتخاذه بعد، لذلك لا يزال هناك إحتمال أن لا تتم هذه الصفقة في نهاية المطاف. ونظرًا إلى أنه لم يتم إتخاذ أي خطوة رسمية حتى الآن، فليس هناك شيء من Qualcomm حول هذا الموضوع. يمكننا أن نتوقع فقط أن نسمع من الشركة بعض التفاصيل في حالة إذا إنتقلت المفاوضات إلى مراحل متقدمة.

Qualcomm تجد نفسها بالفعل في منتصف معركة قانونية مع شركة آبل. وقد رفعت هذه الأخيرة دعوى قضائية ضد شركة كوالكوم بسبب الرسوم التي تطالب بها مقابل تراخيص براءات الإختراع الخاصة بها. وتقول آبل بأن مطالب شركة Qualcomm غير عادلة وأنها تستغل مكانتها الريادية في السوق.

Broadcom هي واحدة من الشركات الموردة التي تتعامل معها شركة آبل منذ فترة طويلة جدًا، ويعتقد بعض الخبراء بأن التغيير في إدارة شركة Qualcomm بعد عملية الإستحواذ قد تساعد في حل النزاع بسرعة أكبر.