هواتف محمولة

iPhone X

iPhone X هو من دون أدنى شك هاتف آبل الأغلى على الإطلاق، فسعر هذا الهاتف يبدأ من 999 دولار أمريكي ليصل إلى 1149 دولار أمريكي للنسخة التي تضم 256GB من الذاكرة الداخلية. هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل iPhone X مكلفا للغاية، ومن بين هذه الأسباب نذكر الميزات الجديدة، والتكنولوجيات الجديدة، وما إلى ذلك من الأسباب الأخرى، ولكن يمكن أن يكون السبب الأكثر بساطة هو أن تكلفة تصنيع هذا الهاتف تعد أعلى بالمقارنة مع هواتف آبل السابقة.

ووفقا TechInsights، فقد قدرت هذه الشركة بأن iPhone X يكلف شركة آبل نحو 357.50 دولار أمريكي إستنادا إلى المكونات المستخدمة في الجهاز. ومع الأخذ بعين الإعتبار أن iPhone X يكلف إبتداء من 999 دولار أمريكي، فهذا يعني بأن هذا الهاتف يعطي آبل هامش ربح يصل إلى 64%. هذا على عكس الهاتف iPhone 8 الذي يعطي لشركة آبل هامش ربح يبلغ 59 في المئة.

لقد رأينا تقديرات أخرى في الماضي فيما يتعلق بتكلفة مكونات iPhone. على سبيل المثال، قبل بضعة أشهر قيل بأن تكلفة تصنيع iPhone 8 هي 247.51 دولار أمريكي، وهذا يعد أعلى قليلا من iPhone 7 الذي تم إصداره في العام الماضي والذي قيل بأنه يكلف شركة آبل نحو 220 دولار أمريكي. ولكن يجب أن نشير إلى أن هذه التقديرات قد لا تكون صحيحة بنسبة 100%.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن شركة آبل تشتري المكونات بكميات كبيرة، وإعتمادا على علاقتها مع الشركات الموردة، فإن تكلفة المكونات يمكن أن تكون أقل مما تقدره هذه الشركات. وبالإضافة إلى ذلك، هناك تكاليف أخرى لم يتم أخذها بعين الإعتبار، مثل تكاليف البحث والتطوير، وتكاليف التسويق، وما إلى ذلك من التكاليف الأخرى التي تؤخذ بعين الإعتبار عندما يتم تحديد السعر النهائي للمنتج، لذلك فمن الأفضل التعامل مع هذه الأرقام بأقل قدر من المصداقية. في هذه الأثناء إذا كنت تعتقد بأن iPhone X مكلف للغاية، فربما يمكنك إتباع إقتراح Tim Cook المتمثل في تقليل معدل تناول القهوة في تلك الأماكن المكلفة من أجل شراء iPhone X.