فيديو

بسبب حقيقة أن كاميرات هواتفنا الذكية تصبح أكثر ذكاء وأكثر قوة مع كل إصدار جديد، فالسؤال الذي يطرحه الجميع على الأرجح هو هل تملك كاميرات الهواتف الذكية الحالية القدرة على الحلول مكان الكاميرات التقليدية؟ حسنا، يمكننا أن نقول نعم في حالة إذا كنت تتحدث عن الكاميرات الصغيرة المنخفضة التكلفة، ولكن ماذا عن الكاميرات الإحترافية الراقية، مثل كاميرات DSLR أو الكاميرات الخالية من المرايا؟

حسنا، هذا ما حاول القائمين على قناة Fstoppers معرفته من خلال مقارنة الكاميرا الخلفية المزدوجة للهاتف iPhone X مع الكاميرا الإحترافية Panasonic Lumix GH5. هذه ليست في الواقع هي المرة الأولى التي نشاهد فيها مقارنة بين هاتف ذكي والكاميرا الإحترافية Panasonic Lumix GH5. في الواقع، في شهر أكتوبر الماضي قام القائمين على موقع Apple Insider بعمل مقارنة بين الهاتف iPhone 8 Plus والكاميرا الإحترافية Panasonic Lumix GH5، ولكن هذه المرة سنرى مقارنة بين هذه الأخيرة والهاتف iPhone X.

نود أن نشير إلى أن هناك بعض الإختلافات بين كاميرا iPhone 8 Plus وكاميرا iPhone X. كلتاهما تأتيان مع مستشعرين بدقة 12 ميغابكسل بحيث يمتاز المستشعر الأول بعدسة واسعة في حين يمتاز المستشعر الثاني بعدسة مقربة، ولكن هناك إختلاف في وضعية العدستين. ومع ذلك، فالعدسة المقربة في الهاتف iPhone X تعد أسرع قليلا، فهي تأتي مع فتحة 2.4 على عكس العدسة المقربة في الهاتف iPhone 8 Plus والتي تأتي مع عدسة بفتحة 2.8. وعلاوة على ذلك، فهناك نظام تثبيت الصورة OIS في العدسة المقربة في الهاتف iPhone X على عكس الهاتف iPhone 8 Plus.

نظرًا إلى أن كلا الجهازين قادرين على التصوير بدقة 4K وبسرعة 60 إطار في الثانية، فهل يمكن أن يحل iPhone X مكان Panasonic Lumix GH5؟ بناء على ما رأيناه، في كثير من الجوانب إلا إذا كنت تهتم كثيرًا ببعض الجوانب الأكثر تفصيلا في الفيديوهات، فيبدو من السطح أنه يمكن للهاتف iPhone X التنافس على الأقل مع الكاميرا Panasonic Lumix GH5.

ولكن إذا كنت جادًا فيما يخص التصوير الفوتوغرافي، فربما الكاميرا الخاصة قد تكون حلا أفضل. يظهر الفيديو أنه نظرًا للضغط المستخدم في iPhone X يمكن العثور على بعض النواقص، كما أن مستوى الألوان وحيويتها لا تتطابق تماما مع Panasonic Lumix GH5، ثم هناك قضية حالات الإضاءة المنخفضة حيث أنه واضح أن المستشعر الكبير، ومعالج الصور، والعدسة على Panasonic Lumix GH5 تعطيها ميزة كبيرة جدًا على حساب iPhone X.

كما قلنا سابقا، إذا كنت ترغب فقط في إلتقاط الصور والفيديوهات من حين لآخر، فمن المحتمل أن يكون iPhone X مناسبا جدًا لك. ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء مقاطع الفيديو العالية الجودة، فربما سيكون من الأفضل لو قمت بإستثمار مالك في كاميرا إحترافية خاصة.