هواتف محمولة

iPhone X Face ID

عندما أعلنت شركة آبل عن الهاتف iPhone X، أوضحت لنا الشركة بأن خاصية التعرفة على الوجه Face ID آمنة لدرجة أنه لا يمكن خداعها حتى بإستخدام أقنعة الوجه الثلاثية الأبعاد المصممة من قبل المحترفين في صناعة الأقنعة في هوليوود. ومع ذلك، فقد أوضحت لنا شركة آمنية أمريكية أنها كانت قادرة على خداع تقنية Face ID بإستخدام قناع ثلاثي الأبعاد، ولكنها أوضحت في نفس الوقت بأن هذا لا يشكل خطرًا أمنيا على المستخدم العادي.

أوضح الباحثون في الشركة الأمنية Bkav أنهم كانوا قادرين على خداع Face ID بإستخدام قناع حسب الطلب. لم يتم إنشاء القناع مع التركيز على الواقعية. وقد تم تطوير هذا القناع مع هدف محدد، وهو خداع تقنية تحديد العمق TrueDepth التي تعتمد عليها خاصية Face ID. وجدير بالذكر أن هذا القناع مصنوع يدويا من الجلد مع وجه نموذج لوجه تم طباعته بإستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد. المكونات الأخرى مثل العيون هي عبارة عن صور ثنائية الأبعاد. يظهر الفيديو أدناه بأن هذه الفكرة نجحت بالفعل في خداع Face ID.

يقول الباحثون بأنه لم يكن هناك أي غش في هذه العملية. تم إعداد Face ID بإستخدام الوجه الحقيقي للمستخدم، وأن القناع كان قادرا على خداع هذه التقنية بنجاح. ومع ذلك، الشركة الأمنية Bkav لم تذكر لنا عدد المحاولات التي قامت بها قبل أن تتمكن من خداع Face ID بنجاح. إستخدمت Bkav نحو 150 دولار أمريكي من المكونات وصنعت القناع في غضون خمسة أيام تقريبًا.

في حين أن هذه العملية تؤكد بأنه ينبغي على شركة آبل إضافة المزيد من التحسينات لخاصية Face ID، فمن الواضح أن هذا لا يشكل خطرًا أمنيا على المستخدم العادي، لأن لا أحد سيكلف نفسه عناء إنشاء قناع خاص لفتح هاتف iPhone X يخص مستخدم عادي.