هواتف محمولة

Smart City

قرر المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت والرئيس التنفيذي السابق للشركة بناء مدينة ذكية في ولاية أريزونا الأمريكية، وهو يعتزم إنفاق 80 مليون دولار أمريكي من أجل هذا الغرض، وسيتم إستثمار هذه الأموال في هذه المدينة الذكية المخطط إنشاؤها في منطقة فينيكس بولاية أريزونا. وستدفق الأموال من خلال مجموعة تسيطر عليها الشركة الإستثمارية Cascade Investment التابعة للسيد Bill Gates. وسوف تشغل هذه المدينة الذكية مساحة قدرها 100 كليومتر مربع تقريبًا. عندما سيتم بناؤها، ستكون هذه المدينة الذكية قابلة للمقارنة من حيث المساحة مع Tempe.

هذه المدينة الذكية ستضم 13 كيلومتر مربع من المساحة المفتوحة، ونحو 2 كيلومتر مربع من المساحة التي سيتم تخصيصها للمدارس العامة. وسيتم حجز 15 كيلومتر مربع للصناعة والمكاتب، ومتاجر التجزئة. سيتم بناء حوالي 80 آلف منزل في هذه المدينة الذكية.

ستكون هذه المدينة مجهزة بمراكز البيانات، وشبكات الإنترنت العالية السرعة، والسيارات الذاتية القيادة، ومركز الخدمات اللوجستية، وتكنولوجيات جديدة للتصنيع. إنها مصممة لتكون مدينة المستقبل. والفكرة هي أن تكون هذه المدينة الذكية مرنة وتستجيب لمطلبات العصر، وتستوفي الشروط المطلوبة من قبل المواطنين.

إن فكرة إنشاء المدن الذكية التي تستند على التكنولوجيات الجديدة من أجل المستقبل ليست جديدة، ونحن لن نتفاجأ في حالة إذا تم إطلاق المزيد من هذه المبادرات والمشاريع في السنوات القادمة.