ساعات ذكية

Apple Watch

عندما تم إصدار الساعة الذكية Apple Watch تم تسويقها على أنها إمتداد للهاتف iPhone، بحيث تمكن المستخدمين من إرسال وإستقبال الرسائل الإلكترونية، والرسائل النصية، وتلقي الإشعارات من تطبيقات الأخبار، وتشغيل الأغاني، وأيضا إستخدامها لتكون بمثابة جهاز للياقة البدنية وذلك بفضل مستشعر ضربات القلب المدمج في هذه الساعة الذكية.

ومع ذلك، في السنوات الأخيرة يبدو أن Apple Watch تطورت بحيث أصبح من الممكن الآن إستخدامها من أجل الأغراض الطبية والصحية، مثل القدرة على الكشف عن أمراض القلب. الآن، وفقا لدراسة جديدة أجرتها كل من Cardiogram و جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، فيبدو أنه من الممكن إستخدام Apple Watch أيضا للكشف عن المشاكل الصحية الأخرى، مثل توقف التنفس أثناء النوم وإرتفاع ضغط الدم مع دقة تصل إلى 82% و 90% على التوالي.

وذلك بفضل إستخدام الشبكة العصبية DeepHeart المطورة من قبل Cardiogram والتي تستخدم الذكاء الإصطناعي للمساعدة في تفسير البيانات الخاصة بمعدل ضربات قلب المدمج وعداد الخطوات. وهذا يمكن أن يسهل على المستخدمين إكتشاف هذه الأعراض في حد ذاتها، وفي حين أنها ليست تشخيص، فمن الممكن أن تنصح المستخدمين بالحصول على إختبار لتأكيد ذلك. ونحن نفترض بأن الكشف المبكر يمكن أن يساعد في منع الأمور من أن تصبح أكثر سوءًا.

ووفقا للمؤسس المشارك لشركة Cardiogram ورئيس هذه الدراسة، السيد Johnson Hsieh، فقد صرح بالقول : ” الفكرة هنا هي أنه عن طريق الفحص بشكل مستمر يمكنك تحديد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين قد لا يعرفون بأنهم يعانون من ذلك. ومن ثم سترشدهم من خلال التشخيص النهائي المناسب، والذي سيكون من خلال أداة قياس ضغط الدم ومن ثم العلاج “.