هواتف محمولة

iPhone X TrueDepth Face ID

واحدة من ميزات iPhone الأكثر شهرة على مدى العقد الماضي نجد الزر الرئيسي الفعلي. ظلت شركة آبل تستخدم هذا الزر منذ إصدار الجيل الأول من iPhone، وقد أدى أيضا هذا الزر إلى رفع دعوى قضائية ضد شركة آبل بسبب تصميمه. هذا الزر كان شائع جدًا لدرجة أنه كان يستخدم في الرسومات، والرسومات التخطيطية، وألعاب الفيديو للإشارة إلى iPhone.

ومع ذلك، كل ذلك تغير مع الهاتف iPhone X، والذي يعد أول هاتف ذكي من شركة آبل يأتي من دون الزر الرئيسي الفعلي. أثناء حديثه مع مجلة Time، تحدث رئيس قسم التصميم في شركة آبل، السيد Jony Ive عن قرار إزالة الزر الرئيسي الفعلي، وأوضح بأنه كان قرارًا تم إتخاذه من أجل الأفضل، على الرغم من أن ذلك الزر كان يمثل واحدة من الميزات الأساسية في هواتف iPhone.

ووفقا للسيد Jony Ive، فقد صرح بالقول : ” أعتقد فى الواقع أن طريق التمسك بالميزات التى كانت فعالة، والتمسك بتلك الميزات مهما كان الثمن، هو طريق يؤدى إلى الفشل. وعلى المدى القصير، إنها الطريق التي تشعر بأنها أقل خطورة وأنها أكثر أمانًا “. لتعويض إزالة الزر الرئيسي الفعلي، قامت شركة آبل بالإعتماد على المزيد من الإيماءات في الهاتف iPhone X.

العديد من المراجعين مثل Marques Brownlee أوضح في مراجعته للهاتف iPhone X بأن تلك الإيماءات تتطلب بعض الوقت للتعود عليها، ونحن نتفق أيضا معه على ذلك، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت شركة آبل ستعتمد على هذا التغيير في طريقة الإستخدام على المدى الطويل، وخصوصا إذا علمنا أن الشائعات الأخيرة إقترحت قدوم ثلاثة هواتف iPhone جديدة في العام المقبل مع شاشات تمتد من الحافة إلى الحافة مثل iPhone X.