Web

hack-813290_1280

برامج الكيلوجر ” Keyloggers ” هي عادة الأدوات التي يستخدمها القراصنة لمحاولة سرقة معلومات بطاقة الإئتمان وكلمات السر الخاصة بك، ولكن يبدو أن بعض المواقع الأكثر شعبية في العالم تستخدم أدوات مماثلة، على الأقل هذا وفقا للباحثين في مركز برينستون لسياسة تكنولوجيا المعلومات.

هذه البرامج النصية والتي يطلق عليها إسم ” Session Replay ” لا يقصد بها إستخدامها لأغراض شائنة، بل المقصود منها أن تستخدم لمساعدة الشركات في الحصول على معلومات مدققة حول من يزور مواقعها الإلكترونية، وكيف يستخدم المستخدمون مواقعها الإلكترونية، وما إلى ذلك من الأمور الأخرى. ومع ذلك، فإن البيانات التي تجمعها هذه المواقع يمكن أن تكون مثيرة للقلق بعض الشيء، حيث وجد الباحثون بأن بعض المواقع الإلكترونية تسجل ضغطات لوحات المفاتيح عند زيارة صفحاتها، بما ذلك عند ملء حقل، وحتى إذا قررت عدم الموافقة على ذلك، فلا تزال المعلومات التي أدخلتها مسجلة على أي حال.

ووفقا للباحثون، فقد صرحوا بالقول : ” قد يؤدي جمع محتوى الصفحة عن طريق برامج الطرف الثالث النصية ( Scripts ) إلى تصدير معلومات حساسة مثل الحالات الطبية وتفاصيل بطاقة الائتمان وغيرها من المعلومات الشخصية الأخرى إلى الطرف الثالث كجزء من عملية التسجيل “. الباحثون أوضحوا بأن ذلك يهدد سلامة المستخدمين لأن تعرض تلك المواقع لعملية إختراق يمكن أن يؤدي فضح كل شيء.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في رؤية قائمة للمواقع التي تستخدم هذه البرامج النصية ( Scripts ) لتسجيل ضغطات أزرار لوحة المفاتيح، فبإمكانهم التوجه إلى موقع برينستون على شبكة الانترنت للحصول على كافة التفاصيل.