من هنا وهناك

DJI Inspire 2

ستحصل الشرطة في المملكة المتحدة على صلاحيات جديدة تسمح لها بإنزال الطائرات من دون طيار لأنها تعتقد بأنه يتم إستخدام هذا النوع من الطائرات في النشاطات الإجرامية. وستأتي هذه الخطوة كجزء من مشروع قانون جديد للطائرات من دون طيار في المملكة المتحدة تخطط الحكومة لتقديمه.

سيتم وضع مشروع القانون الجديد للطائرات من دون طيار كقانون أولي في ربيع العام المقبل، وسوف تحصل الشرطة البريطانية بفضل هذا القانون الجديد على صلاحيات إسقاط أو بالأحرى إنزال الطائرات من دون طيار. ومن الواضح أن القانون سيسمح للشرطة أيضا بالإستيلاء على الطائرات بدون طيار، كما أنها ستقوم بتفكيك الطائرات من دون طيار التي يعتقد بأنها تستخدم في الأنشطة غير المشروعة.

الولايات المتحدة الأمريكية تقدم فعلا للمواطنين إمكانية تسجيل الطائرات من دون طيار الخاصة بهم لدى السلطات وهذا هو الشيء الذي تتطلع المملكة المتحدة للقيام به أيضا. أي طائرة من دون طيار تزن أكثر من 250 جرام سوف تحتاج إلى أن تكون مسجلة. وبالإضافة إلى ذلك، تخطط المملكة المتحدة لإخضاع المستخدمين لإختبارات الوعي بالسلامة. وبخصوص هذا الموضوع، صرحت وزيرة الطيران البريطانية، السيدة Baroness Sugg بالقول :

” الطائرات بدون طيار لديها إمكانيات كبيرة، ونريد أن نبذل كل ما في وسعنا لتسخير فوائد هذه التكنولوجيا بينما هي تتطور. ولكن إذا أردنا الإستفادة من الإمكانيات الكاملة لهذه التكنولوجيا المثيرة بشكل لا يصدق، علينا أن نتخذ خطوات لوقف الاستخدام غير القانوني لهذه الأجهزة ومعالجة المخاوف المتعلقة بالسلامة والخصوصية. “

الناس الذين يستخدمون الطائرات بدون طيار لإنتهاك خصوصية الناس أو المشاركة في النشاطات الإجرامية يمكن أن يواجهوا إتهامات خطيرة في المملكة المتحدة. وجدير بالذكر أن المملكة المتحدة ليست هي الدولة الوحيدة التي تقوم بحظر إستخدام الطائرات من دون طيار بسبب المخاوف المتعلقة بالسلامة والخصوصية، فهناك دول أخرى أقدمت على ذلك، ومن بينها بعض الدول العربية مثل المملكة المغربية.

المصدر.