Web

airbnb_app

الفكرة وراء موقع Airbnb رائعة جدًا، فهذا الموقع يتيح للناس تأجير منازلهم على المدى القصير للمسافرين الذين قد لا تكون لديهم ميزانية لإستئجار غرفة في الفندق. لسوء الحظ، يبدو أن نظام Airbnb قد أسيء إستخدامه من قبل المجرمين كقناة لجهودهم في غسل الأمول، وفقا لصحيفة The Daily Beast.

أساسا يتم القيام بذلك من خلال إستخدام بطاقات الإئتمان المسروقة، فهؤلاء المحتالين يسعون إلى مضيف يعرفونه على موقع Airbnb. بعد ذلك، يقوم هؤلاء المحتالين بالحجز لدى المضيف دون العيش فعلا في الغرفة المحجوزة، ومن ثم يقوم المستضيف بإعادة إرسال نسبة مئوية من أرباحه إلى المحتال.

كما أوضحت صحيفة The Daily Beast، هذا يشبه كيفية إستخدام بطاقات الإئتمان المسروقة لشراء سلع ذات قيمة عالية مثل iPhone، وإعادة بيعها وبالتالي تحويل أموال بطاقة الإئتمان المسروقة إلى أموال مشروعة من الناحية القانونية. ويضيف التقرير أن بعض هؤلاء المحتالين يفعلون ذلك أكثر من مرة، ومع وجود بعض المنشورات على منتديات Airbnb من أجل الحجوزات الطويلة الأمد، فبإمكان هؤلاء المحتالين غسل ما يتراوح بين 1000 و 3000 دولار أمريكي في المرة الواحدة.

وقال السيد Nick Shapiro، الرئيس العالمي للثقة وإدارة المخاطر في شركة Airbnb في بيان قدمه إلى صحيفة The Daily Beast : ” لدينا نظام للكشف الفوري يقوم بتسجيل كل حجز على Airbnb قبل وقت تحديد المخاطر. بإستخدام تكنولوجيا التعلم الآلي والتحليلات التنبؤية، يتم تقييم مئات من الإشارات ومن ثم وقف أي نشاط مشبوه “. وأضاف قائلا : ” عندما نكون على علم بنشاط بطاقة ائتمانية مشبوهة، فنحن نستخدم أدوات آمان إضافية مثل 3D Secure للتحقق من ما إذا كان يتم استخدام بطاقة الائتمان من قبل صاحبها وتقييم مستوى المخاطر المرتبطة بكل معاملة مالية “.