هواتف محمولة

iPhone X Face ID

Face ID هي بالتأكيد ميزة فريدة من نوعها في الهاتف iPhone X بسبب التكنولوجيا التي تقف وراء هذه الميزة. وإستنادا إلى التكنولوجيا المستخدمة من قبل شركة آبل في خاصية Face ID، فقد كانت شركة فيتنامية متخصصة في الآمن المعلوماتي قادرة على خداع خاصية Face ID للمرة الثانية بإستخدام قناع أكثر تفصيلا وحوالي 150 دولار أمريكي من المواد بعدما نجحت في ذلك في المحاولة الأولى.

وكان الباحثون قادرين على خداع خاصية Face ID بإستخدام قناع على شكل وجه أحد الخبراء مطبوع بإستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد وبإستخدام مسحوق الحجر. وعلاوة على ذلك، فقد تم طباعة صورة لعيون صاحب الهاتف على الورق بإستخدام الأشعة تحت الحمراء ولصقها على الوجه الثلاثي الأبعاد لخداع كاميرا الأشعة تحت الحمراء في الهاتف iPhone X لتعتقد بأنها عيون حقيقية.

بعدما تم خداع خاصية Face ID في المحاولة السابقة بإستخدام نفس الطريقة تقريبًا، فقد أوصت شركة Bkav بأن كبار الشخصيات مثل القادة الوطنيين والمدراء التنفيذيين الرفيعي المستوى يجب عليهم توخي الحذر بشأن إستخدام Face ID كوسيلة لتأمين محتويات هواتفهم الذكية. وبعد هذه النتائج مع القناع الجديد والذي يعد أكثر تفصيلا، فالشركة ترى بأن خاصية Face ID ليست ” آمنة بما فيه الكفاية لإستخدامها في المعاملات التجارية “.

قال الباحثون بأنه لم يكن هناك أي غش في هذه العملية. تم إعداد Face ID بإستخدام الوجه الحقيقي للمستخدم، وأن القناع كان قادرا على خداع هذه التقنية بنجاح. ومع ذلك، الشركة الأمنية Bkav لم تذكر لنا عدد المحاولات التي قامت بها قبل أن تتمكن من خداع Face ID بنجاح. في حين أن هذه العملية تؤكد بأنه ينبغي على شركة آبل إضافة المزيد من التحسينات لخاصية Face ID، فمن الواضح أن هذا لا يشكل خطرًا أمنيا على المستخدم العادي، لأن لا أحد سيكلف نفسه عناء إنشاء قناع خاص لفتح هاتف iPhone X يخص مستخدم عادي.

المصدر.