أنظمة تشغيل

safari-macos-high-sierra-customize-website-options

في الأسبوع الماضي إتضح أن هناك خلل أمني في نظام MacOS High Sierra يسمح للمستخدمين بالحصول على صلاحيات المدير من دون الحاجة إلى إدخال كلمة المرور الخاصة به، وذلك من خلال كتابة كلمة root في حقل إسم المستخدم وترك حقل كلمة المرور فارغة. ومع ذلك، فقد قامت شركة آبل بعد ذلك بوقت قصير بإصدار تحديث يقوم بحل تلك المشكلة، ولكن يبدو أن هذه ليست هي نهاية القصة.

ووفقا لتقرير جديد صدر مؤخرًا من موقع Wired، فيبدو أن هذا الإصلاح لا يكون كاملا إلا عندما تقوم بخطوة إضافية. ويقول التقرير : ” أولئك الذين لم يقوموا بترقية أنظمة التشغيل الخاصة بهم من النسخة الأصلية من نظام MacOS High Sierra والتي تحمل الإصدار 10.13.0 إلى النسخة الأحدث والتي تحمل الإصدار 10.13.1، وقاموا بتحميل التصحيح الأمني، فإن ثغرة ” root ” لا تزال تظهر عندما تقوم بتثبيت تحديث MacOS الأحدث “.

مهندس البرمجيات في شركة الطاقة الألمانية Innogy، السيد Volker Chartier والذي حذر مجلة WIRED من هذا الخلل صرح بالقول : ” هذا خطير حقًا، لأن الجميع قال مهلا، لقد قامت شركة آبل بإصدار تحديث لحل المشكلة. ولكن بمجرد الترقية إلى MacOS High Sierra 10.13.1، فإن الخلل الأمني يبقى ولا أحد يعرف ذلك “. في الأساس، يبدو أنه على الرغم من أن شركة آبل قالت في البداية بأنه ليس هناك حاجة لإعادة تشغيل النظام، فيبدو أن المستخدمين بحاجة إلى إعادة تشغيل حواسيب Mac الخاصة بهم مرة واحدة بعد تثبيت التحديث من أجل إصلاح الخلل الأمني بالكامل.

ومع ذلك، فقد قامت شركة آبل بتحديث صفحة الدعم الخاصة بها لإعلام المستخدمين بأنه يتوجب عليهم إعادة تشغيل حواسيب Mac الخاصة بهم لضمان تثبيت التصحيح بشكل صحيح. إذا كنت شخصًا يترك حاسب Mac في وضعية الإستعداد ونادرًا ما تقوم بإغلاقه، فمن شأنه ذلك أن يشكل مشكلة بالنسبة إليك لأنه على الرغم من تثبيت التصحيح، فلا يزال الخلل موجودًا حتى يتم إعادة تشغيل الحاسوب.