Web

Lock and network cable with computer keyboard background

عند زيارة أحد مواقع الويب، قد تكون هناك احتمالات بأنك تعرف أنه يجري تتبعك إلى حد ما لأغراض إعلانية وتسويقية محتملة علما أن هذا هو السبب في ظهور الإعلانات التي يبدو أنها موجهة إليك فقط. ولكن في مرحلة ما لا بد من وضع خط أحمر لا ينبغي تجاوزه، وهذا هو السبب في رفع دعوى قضائية ضد الشركة الناشئة Casper.

ووفقا لتقرير صادر عن شبكة CBS News، فيبدو أنه تم رفع دعوى قضائية ضد الشركة الناشئة Casper لأن موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت يقوم بجمع معلومات غير قانونية عن زوارها دون علمهم أو موافقتهم. ويبدو أن هذا يرجع إلى استخدام برنامج يسمى NaviStone، والذي اكتشف المستخدم Brady Cohen في وقت لاحق أنه تمكن من جمع معلومات شخصية مثل اسمه وعنوانه البريدي دون موافقته، وذلك على الرغم من أن Brady Cohen لم يقم بشراء أي شيء من الشركة بعد زيارة موقعها الرسمي عدة مرات.

كما هو متوقع، شركة Casper أنكرت تلك الإدعاءات، وقالت : ” إنها محاولة سافرة للإبتزاز والإستفادة من النمو الناجح والمتواصل للشركة الناشئة “. أما بالنسبة لبرنامج NaviStone الذي تم إستخدامه، فقد أصدرت الشركة بيانات تقول فيه : ” أول مرة نسمع فيها عن NaviStone كانت عندما تم رفع هذه الدعوى القضائية. ونتيجة لذلك، لم تتح لنا الفرصة للتحدث إلى المدعي أو محاميه عن مخاوفهم. ونأمل أنه بمجرد أن تتم هذه المحادثة، يمكننا التخلص من أي سوء فهم قد يكون لديهم بشأن ما يقوم به NaviStone، وما لا يقوم به “.

إذا كنت تتساءل لماذا يبدو هذا مألوفا بعض الشيء، فذلك لأنه كان هناك تقرير في الشهر الماضي يستند على معلومات من باحثين أمنيين يفيد بأن هناك عددا من المواقع الشعبية رفيعة المستوى والتي تستخدم البرامج النصية ( Scripts )، والتي يمكنها تسجيل ما تكتبه بإستخدام لوحة المفاتيح أثناء زيارة الموقع، مثل محتويات نموذج حتى لو لم تضغط على زر ” الإرسال “.