هواتف محمولة

Qualcomm Snapdragon

كما كنا متوقعا بالفعل، فقد قامت شركة كوالكوم يوم أمس بالإعلان رسميا عن معالجها الرائد الجديد Snapdragon 845 في قمة Snapdragon Technology Summit التي عقدتها الشركة في هاواي. ومع ذلك، فقد إكتفت الشركة الأمريكية بالكشف عن بعض المعلومات فقط حول المعالج Snapdragon 845 الجديد، ولكن هذا تغير الآن بعدما كشفت لنا كوالكوم عن كافة المواصفات التقنية الخاصة بمعالجها الرائد الجديد.

في الواقع، لقد أكدت لنا شركة كوالكوم أخيرًا اليوم أن المعالج Snapdragon 845 الجديد سيضم ثمانية أنوية بتردد 2.8GHz، ومعالج رسوميات جديد، فضلا عن منصة خاصة للذكاء الإصطناعي تعد جزءًا من معالج الإشارات الرقمية Hexagon 685 DSP.

وفقا لشركة كوالكوم، فإن المعالج Snapdragon 845 الجديد يضم ثمانية أنوية من نوع Kryo 385 تم إعادة تصميمها لتوفير أداء أفضل بنسبة 25 في المئة. وجدير بالذكر أن أربعة منها تستند على معمارية Cortex-A75، في حين تستند الأربعة الأخرى على معمارية Cortex-A55.

أما بخصوص معالج الرسوميات الجديد في Snapdragon 845، فهو يحمل إسم Adreno 630 وتقول شركة كوالكوم بأنه سيوفر أداء أفضل بنسبة 30 في المئة كما أنه سيكون أكثر كفاءة في إستهلاك الطاقة بنسبة 30 في المئة. ومعالج الرسوميات الجديد قادر على تشغيل شاشات Quad HD بسرعة 120Hz.

شركة كوالكوم إهتمت أيضا بتكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الإفتراضي في المعالج Snapdragon 845 الجديد، فهي قامت بدعم تقنية تتبع العين، وتتبع اليد، وتقديم المشاهد المتعددة. في الواقع، شركة كوالكوم ذهبت إلى حد وصف معالج الرسوميات الجديد Adreno 630 بـ ” النظام الفرعي للمعالجة البصرية “.

1

معالج الإشارات الرقمية Hexagon 685 DSP يعمل الآن بإعتباره معالج مساعد للذكاء الإصطناعي الخاص بالصور. وتقول شركة كوالكوم بأن المعالج Hexagon 685 DSP يعد ثلاث مرات أسرع من المعالج Hexagon 682 المستخدم في المعالج Snapdragon 835، وسيدعم الشبكة العصبية التي قامت شركة جوجل بتضمينها في نظام الأندرويد 8.1 Oreo. وهذا يعني التعرف الدائم عن الكلمات ومعالجة الصوت.

ويمكن الآن للأجهزة المدعومة بالمعالج Snapdragon 845 التحميل عبر الإنترنت بسرعة تصل إلى 1.2 جيجابايت في الثانية في الظروف المثالية بفضل المودم Qualcomm X20. هناك أيضا تحسينات من أجل البلوتوث 5، والتي ينبغي أن تقلل من إستهلاك البطارية في حالة إستخدام السماعات اللاسلكية.

ومن المتوقع أن تبدأ شركة كوالكوم بشحن المعالج Snapdragon 845 للشركات المصنعة للهواتف الذكية في أوائل العام المقبل. كما أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi، السيد Lei Jun من قبل، فإن Xiaomi Mi7 سيكون من بين أولى الهواتف الذكية الرائدة التي ستحصل على المعالج Snapdragon 845 الجديد، ولكن الشائعات السابقة إختارت الهاتف Galaxy S9 ليكون الأول.