هواتف محمولة

Huawei-P10-and-P10-Plus

قامت مؤسسة Kantar Worldpanel المتخصصة في بحوث السوق اليوم بالكشف عن أحدث الإحصائيات والأرقام المتعلقة بسوق الهواتف الذكية في الربع الثالث من هذا العام. ووفقا للمعلومات التي كشفت عنها هذه الشركة، فيبدو أن Huawei و Xiaomi و Apple و Vivo و Oppo مسؤولة عن 91 في المئة من مبيعات الهواتف الذكية في الصين. نفس التقرير لمح أيضا إلى أن حصة آبل السوقية تضررت قليلا بسبب الإطلاق المتأخر للهاتف iPhone X.

جمهوية الصين الشعبية المتقدمة والتي تنتشر فيها شبكات الجيل الثالث بشكل كبير تهيمن عليها الشركات المحلية مثل Huawei و Oppo و Vivo والتي تبيع هواتفها الذكية في العديد من متاجر التجزئة الفعلية المنتشرة في البلاد. شركة Xiaomi من ناحية أخرى تسطير على المبيعات التي تتم عبر شبكة الإنترنت، ولكن هذه الأخيرة بدأت هي الأخرى في الأونة الأخيرة بالإعتماد على متاجر التجزئة الفعلية لبيع منتجاتها.

تقول مؤسسة Kantar Worldpanel أيضا بأن العلامات التجارية الصينية مثل Meizu و LeTV و CoolPad و ZTE و Lenovo كانت أيضا تحظى بنفس مسار Xiaomi الحالي، ولكن زخمها توقف في مرحلة من المراحل، والعديد من تلك الشركات بدأت تكافح للحصول على 1% فقط من الحصة السوقية. وأضافت المؤسسة أيضا بأن أداء سامسونج يتراجع أيضا بحيث تراجعت الحصة السوقية لهذه الأخيرة في السوق الصيني إلى 2.2 في المئة.

قالت مؤسسة Kantar Worldpanel كذلك بأن الحصة السوقية لنظام الأندرويد نمت بنسبة 4.3 في المئة في أوروبا، وبنسبة 8.2 في المئة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع ذلك في الغالب إلى قرار آبل بإطلاق iPhone X في وقت لاحق. وشهدت الحصة السوقية لنظام iOS بعض النمو في الصين وحدها بحيث نمت هناك بنسبة 0.5 في المئة.