حواسيب مكتبية

Titan-V-Front-1

ها هي Nvidia تكشف رسمياً عن بطاقتها الرسومية الجديدة و المتوحشة Titan V، أولى البطاقات التي ستحمل معمارية Volta القادمة من الشركة و بسعر فلكي يصل حتى 3000 دولار، فالبطاقة موجهة إلى فئة تُسمى بالProsumer من المستخدمين، و هي الفئة التي تجمع في احتياجاتها بين التسلية و الترفيه و الحاجة الاحترافية لقدرات البطاقة.

فيما يتعلق بالمواصفات فإن هذه البطاقة متوحشة للغاية! فهي تأتي على رقاقة بحجم 12 نانومتر و تحتوي على 21.1 مليار ترانزستور، كما ستحتوي البطاقة على 12 جيجابايت من الذاكرة العشوائية المتلاصقة HBM2، و هذه هي المرة الأولى التي تستعمل فيها نفيديا هذه الذاكرة في بطاقة موجهة للمستخدمين.

البطاقة ستحتوي على 5120 معالج CUDA و 320 وحدة لإكساء الأنسجة. البطاقة تعمل بسرعة 1200 MHz و تصل إلى 1455 MHz بتقنية الدفع و رغم كل هذه القدرات الخارقة لا تحتاج البطاقة أكثر من 250 واط من الطاقة الكهربائية لتشغيلها فقط!

هذه البطاقة تمتلك قدرات خاصة لمعالجة الذكاء الاصطناعي و المحاكاة العلمية/النمذجة و هي قادرة على القيام بحسابات هائلة و نفيديا لا تستطيع الانتظار لترى كيف سيقوم العلماء باستخدام هذه البطاقة لدفع بحوثاتهم العلمية في المجالات ذات العلاقة.

البطاقة متوفرة للشراء من متجر نفيديا.