معالجات Qualcomm و MediaTek الجديدة لن تنتقل إلى رقاقات 7 نانومتر بعد

- - هواتف محمولة - 710 مشاهدة

snapdragon-821-qualcomm

أشارت آخر التقارير الواردة على شبكة الانترنت، أن عمالقة إنتاج الرقاقات للأجهزة الذكية مثل Qualcomm و MediaTek لا تعتزم الانتقال بعد إلى الرقاقات بحجم 7 نانومتر. رقاقة Snapdragon 845 القادمة من Qualcomm ستأتي بحجم 10 نانومتر بتقنيات سامسونغ، فيما ستواصل MediaTek الاعتماد على رقاقات 12 و 16 نانومتر، و ذلك للنصف الأول من العام 2018 على الأقل.

المصادر تؤكد أن الميزة الأساسية لتقنيات 7 نانومتر هي تخفيض استهلاك الطاقة، إلا أن الفرق في الأداء التقني ليس كبيراً بما يكفي ليُقنع هذه الشركات بإنفاق المال الوفير عليه بعد، حيث تنتظر الشركات لترى مدى التنافسية التي ستنتج عن هذه الرقاقات التي تُحضر لها عملاقة الإلكترونيات TSMC.

بعض المصادر تُشير إلى أن العلاقة القوية بين سامسونغ و كوالكم لها علاقة بهذا القرار و أن تقنيات 7 نانومتر من TSMC لا تملك ميزات كبيرة في الأداء أيضاً على ما توفره سامسونغ حالياً. التكلفة أيضاً تلعب دوراً أساسياً، حيث تُشير المصادر إلى أن الشركات ستكون بحاجة إلى بيع أكثر من 120 مليون هاتف ذكي حتى يكون استثمارها في تقنيات 7 نانومتر رابحاً، و فقط سامسونغ بجانب Apple، و كوالكم و ميدياتيك هي الشركات التي تستطيع تحقيق هذه الأرقام.

مواضيع:

من المملكة الأردنية، متابع ومهتم بأخبار التقنية