تطبيقات و برامج

Facebook-Messenger-6

إذا لم يكن إستغلال بعض المواقع الكبيرة للعدد الكبير من زوارها لتعدين العملات الرقمية كافيا، فقد صدر مؤخرًا تقرير جديد يفيد بأن بعض القراصنة تمكنوا من إنشاء برنامج خبيث يستهدف مستخدمي Facebook Messenger من أجل تعدين العملة الرقمية Monero سرًا. هذا البرنامج الخبيث يدعى Digmine وقد تم إكتشافه من قبل الباحثين في الشركة الأمنية Trend Micro. وتقول هذه الشركة بأن هذا البرنامج الخبيث يستهدف أكبر عدد من الأجهزة لتعدين العملة الرقمية Monero.

كما أعرب الباحثون عن مخاوفهم من أن البرنامج الخبيث يمكن أن يمكن المهاجمين من الإستيلاء على حسابات الفيسبوك الخاصة بالمستخدمين. وقد تم تصميم البرنامج الخبيث Digmine ليبدو وكأنه ملف فيديو، على الأقل وفقا لشركة Trend Micro، وأنه لا يعمل إلا عندما يفتح بإستخدام النسخة المكتبية من Facebook Messenger على المتصفح Google Chrome.

إذا تم فتح الملف المصاب عن طريق Facebook Messenger على منصة أخرى مثل الأجهزة المحمولة، فإن البرنامج الخبيث لا يعمل بحيث أنه لن يتسبب في أي ضرر. ومع ذلك، فإنه لا يزال يشكل خطرًا لأنه يمكن أن يمكن القراصنة من التحكم في الحساب الشخصية للمستخدمين. قد يتسبب أيضا في إبطاء الجهاز وحتى إستخدام حساب الفيسبوك الخاص بالضحية لإستهداف أصدقائه.

ووفقا لشركة Trend Micro، فقد صرحت بالقول : ” إذا تم تعيين حساب الفيسبوك الخاص بالضحية لتسجيل الدخول تلقائيا، فإن البرنامج الخبيث Digmine سيستغل حساب Facebook Messenger من أجل إرسال رابط الملف لأصدقاء الحساب “. ويجب على مستخدمي Facebook Messenger بالتأكيد أن يكونوا حذرين حول الروابط التي يقومون بفتحها. إذا تلقوا واحدًا من شخص يعرفونه، فمن الأفضل دائمًا توخي الحذر.