سيارات

toyota-e-palette-2

قامت شركة Toyota الرائدة في مجال صناعة السيارات بالكشف عن مفهوم جديد لسيارة ذاتية القيادة يمكن إستخدامها من أجل أغراض البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية تدعى e-Palette. ويتمحور مفهوم e-Palette حول سيارة ذاتية القيادة يمكن تخصيصها لخدمة مجموعة واسعة من الأغراض. على سبيل المثال، يمكن لعميل واحد تهيئة هذه السيارة لتكون بمثابة شاحنة طعام، بينما يستطيع الآخر تحويلها إلى فندق متنقل. هذه السيارة النموذجية يمكن توضيفها أيضا كخدمة لسيارات الأجرة حسب الطلب، وتسليم الطلبات التي تمت عبر الإنترنت، ويمكن كذلك توضيفها كمكتب متنقل. الإحتمالات لا حصر لها.

إنها منصة فائفة المرونة يمكن تكييفها بسهولة لتقديم مجموعة واسعة من الخدمات. شرحت شركة Toyota كيف يمكن للسيارة النموذجية e-Palette تغيير نظام التسليم للمتاجر الإلكترونية. على سبيل المثال، ذكرت شركة Toyota بأن هذه السيارة الذاتية القيادة ستصل إلى العميل بعد أن يقوم بتقديم طلبه من أجل تسلم منتجه، لكي تقوم بعد ذلك السيارة بمواصلة طريقها نحو عميل آخر.

toyota-e-palette-1

ويمكن الجمع بين عدد كبير من السيارة النموذجية e-Palette لإنشاء نظام تسليم متكامل على طول المدينة وطمس الخطوط التي تفصل بين المتاجر التقليدية ومتاجر التجزئة والمتاجر الإلكترونية. وكما سبق وأشرنا، فإن السيارة النموذجية e-Palette ستكون ذاتية القيادة بالكامل كما أنها ستكون كهربائية. وعلاوة على ذلك، فسوف تسمح Toyota لشركائها بإستخدام تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بها. ووفقا لشركة Toyota، فقد ذكرت أيضا بأنه يمكن إعادة إعداد كل وحدة من هذه السيارة في غضون يوم واحد لخدمة غرض مختلف تماما.

وقد أنشأت شركة Toyota تحالفًا من الشركاء يدعى e-Palette Alliance لدعم التجارة الإلكترونية المتنقلة. الشركاء في هذا التحالف يشملون Uber و Amazon و DiDi و Pizza Hut وغيرها من الشركات الأخرى. وتخطط شركة Toyota لإستخدام السيارة الكهربائية النموذجية e-Palette في دورة الألعاب الأولمبية التي ستنظم في العاصمة اليابانية طوكيو عام 2020.