من هنا وهناك

Amazon Go

قامت شركة أمازون بالإعلان عن مفهوم محالات البقالة الذكية Amazon Go منذ أكثر من عام، ولكن لم تقم شركة أمازون بفتح أي متجر يعتمد على هذا المفهوم، على الأقل حتى الآن بعدما أعلنت الشركة أنها قامت بفتح أبواب أول محل Amazon Go يوم أمس كجزء من جهود الشركة لتغيير الطريقة التي يتسوق بها العملاء.

أول متجر من شركة أمازون يعتمد على مفهوم Amazon Go تم إفتتاحه في مدينة سياتل الأمريكية. ولم تقل شركة أمازن ما إذا كانت أو متى ستقوم بفتح المزيد من محلاك Amazon Go في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية. وقد قالت أيضا أنه ليس لديها حاليا أي خطط لإضافة هذه التكنولوجيا إلى محلات Whole Foods، وهي المحلات التي تعد أكبر وأكثير تعقيدًا من محلات Amazon Go.

بالنسبة لأولئك الذين لم يسمعوا عن هذا المشروع من قبل، فهو في الأساس عبارة عن مشروع يهدف إلى إجراء تغييرات جوهرية على تجربة شراء البقالة من خلال سلسلة متاجر ستحمل العلامة التجارية Amazon Go.

وفي متاجر Amazon Go سيكون بمقدور المتسوقين أخذ الأشياء التي يرغبون فيها، وترك المحل دون الوقوف أولا عند الصرافين للأداء. سيتم تلقائيا خصم ثمن الأغراض المأخوذة من قبل العميل من حساب أمازون الخاص به. وتجدر الإشارة إلى أن متاجر Amazon Go تعتمد على مستشعرات ورؤية حاسوبية لإبقاء العين على الأشياء التي يأخذها العملاء من المتجر. تبدأ تجربة التسوق عن طريق إجراء مسح لتطبيق على الهاتف بمجرد أن يقوم العميل بالدخول إلى متجر Amazon Go. المستشعرات عند الباب قادرة على التعرف على السلع الموجودة في عربات العملاء بمجرد مغادرتهم المتجر، وتلقائيا يتم إقتطاع ثمن المشتريات من حساب أمازون الخاص بهم بمجرد خروج هواتفهم الذكية من الباب.

وقبل أن تقوم بإفتتاح أول متجر Amazon Go عمومي لها في سياتل، كانت شركة أمازون قد قامت بفتح متجر مماثل خصيصا لموظفيها في شهر ديسمبر من العام 2016. وبخصوص هذا الموضوع، صرح نائب الرئيس المشرف على مشروع Amazon Go أن المتجر عمل بشكل جيد للغاية في جميع مراحل الإختبار بسبب أربع سنوات من العمل الجاد قبل ذلك.

وقبل الختام نود أن نشير إلى أن متجر Amazon Go الأول يتواجد في مبنى مكاتب أمازون في سياتل. ويتوجب على العملاء إجراء مسح لتطبيق Amazon Go والمرور من خلال الباب الدوار للدخول. ويمكنهم شراء وجبات الغذاء الجاهزة للأكل، والبقالة مثل الخضر واللحوم، وما إلى ذلك من المواد الغذائية الأخرى.