هواتف محمولة

iphone-x-scalpers

إرتفع متوسط سعر الهواتف الذكية بمعدل قياسي في الربع الثالث من العام الماضي وتواصل ذلك في الربع الرابع من العام الماضي أيضا. وتظهر البيانات والإحصائيات الصادرة من مؤسسة GFK الألمانية المتخصصة في بحوث السوق أن المستهلكين كانوا يدفعون 363$ في المتوسط، بزيادة قدرها 10% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2016. ويمثل هذا أيضا أسرع إرتفاع ربع سنوي.

كان عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها في الربع الرابع من العام الماضي ثابتا تقريبًا، بزيادة 1% فقط. ولكن الإيرادات من تلك المبيعات إرتفعت بشكل ملحوظ بنسبة 11% على الصعيد العالمي.

جدير بالذكر أن هذه الزيادة كانت هي الأكبر في أوروبا الوسطى والشرقية حيث إرتفع عدد الوحدات المباعة بنسبة 7% ولكن الإيرادات إرتفعت بنسبة 28%. وفي أوروبا الغربية والصين، إنخفض عدد الوحدات المباعة بنسبة 3%، ولكن الإيرادات إرتفعت بنسبة 17%.

مؤسسة GFK المتخصصة في بحوث السوق تقول بأن ذلك حدث بسبب إرتفاع الطلب على الهواتف الذكية المزودة بالشاشات الواسعة النحيفة الإطار. وبالنسبة للعام 2017 بأكمله، فقد إرتفع عدد الوحدات المباعة بنسبة 3% ليصل إلى 1.46 مليار وحدة، في حين إرتفعت الإيرادات بنسبة 9%، مما يشير مرة أخرى إلى إرتفاع متوسط سعر البيع.

المحللون لديهم بعض الأخبار الجيدة. الأسواق المتقدمة وصلت إلى مرحلة التشبع، وهو الأمر الذي سيدفع الشركات المصنعة للهواتف الذكية إلى التركيز على الإحتفاظ بالمستهلكين وتشجيع الابتكار والتمايز.