هواتف محمولة

oneplus-5t-main

هذا الشهر كان عصيبًا بالنسبة لشركة OnePlus. في البداية، إكتشفت الشركة أنه تم إختراق نظام الدفع الخاص بها على شبكة الإنترنت وهو الإختراق الذي أثر على نحو 40 آلف من عملائها. وبعد ذلك، ظهرت على السطح تقارير تفيد بأن شركة OnePlus تقوم بتحديد ومن ثم رفع بعض بيانات المستخدمين في حافظة النصوص ” Clipboard ” مثل أرقام الحسابات المصرفية إلى خادم صيني. والآن، قامت شركة OnePlus بنفي ذلك تماما وشرحت لنا لماذا قد يفكر البعض بأنها تقوم بذلك.

يبدو أن سوء الفهم هذا ينبع من ملف في تحديث OxygenOS التجريبي يدعى badwords.txt. ويشمل كلمات مثل الرئيس، نائب الرئيس، الرسائل الخاصة، وما إلى ذلك من الكلمات الأخرى، وكان يقال بأن شركة OnePlus تستخدم هذا الملف لتحديد ما هي البيانات التي سيتم رفعها من تطبيق Clipboard إلى خادم الشركة في الصين.

وسيكون هذا خطرًا جدًا لو إتضح أنه صحيح. وكانت شركة OnePlus سريعة في إنكار ذلك، وأوضحت أن الملف badwords.txt هو في الواقع ملف للقائمة السوداء، ويبلغ نظام التشغيل بعدم مراقبة البيانات المطابقة لخدمة الحافظة الذكية الخاصة بها. وبالنسبة لمستخدمي OnePlus خارج الصين، فهم لم يسمعوا على الأرجح عن هذه الميزة لأنها موجودة فقط في روم HydrogenOS، وهو نظام التشغيل الذي تستخدمه شركة OnePlus في هواتفها الذكية التي تباع في الصين.

وفي بيانها الرسمي، صرحت شركة OnePlus بالقول : ” هناك إدعاء كاذب بأن تطبيق Clipboard يرسل بيانات المستخدم إلى خادم. الشفرة البرمجية غير نشطة تماما في النسخة التجريبية المفتوحة من OxygenOS، نظام التشغيل العالمي الخاص بنا. لا توجد بيانات تخص المستخدمين يتم إرسالها إلى أي خادم دون موافقة في OxygenOS “.

الخطأ الوحيد الذي إقترفته شركة OnePlus هنا هو الإبقاء على بعض ملفات HydrogenOS في النسخة التجريبية من OxygenOS. تبقى التعليمات البرمجية غير مفعلة لذلك هي لا تقوم بأي شيء، ولكنه أمر مربك ويؤدي إلى سوء الفهم مثل هذا.