مصادر: شركات Dell و HP ترفض الانضمام إلى برنامج GPP الاحتكاري من Nvidia

- - حواسيب مكتبية - 136 مشاهدة

nvidiaugust27

تعد نفيديا الجماهير من خلال برنامجها الجديد Geforce Partner Program بالتسويق لمنتجات شركائها عبر الشبكة و وسائل التواصل الاجتماعي، كما سيحصل هؤلاء الشركاء على فرصة الولوج المبكر إلى أحدث تقنيات نفيديا. من جهة أخرى، أشار تقريرٌ من hardocp بأن هذا البرنامج هو أيضاً برنامجٌ احتكاري، حيث يشترط على الشركاء إصدار علاماتهم التجارية للبطاقات الرسومية حصرياً مع نفيديا.

يتردد في الأوساط التقنية أن شركات MSI و Gigabyte و Asus قد قامت بالتوقيع بالفعل على هذا البرنامج، و أنها ستُلغي دعمها لبطاقات AMD الرسومية كما سمعنا سابقاً، باستثناء Asus التي ستقوم بإطلاق علامة تجارية جديدة مخصصة لبطاقات AMD لا تحمل اسم Asus نفسها و إنما علامة AREZ. على أية حال، يؤكد التقرير أن كل من HP و Dell قد رفضا الانضمام إلى هذا البرنامج، و أنهما لا يُريدان تسليم العلامات التجارية المخصصة للألعاب من حواسيبهما المحمولة لشركة نفيديا، حيث يسود الاعتقاد بأن هذا البرنامج غير أخلاقي على صعيد تنافسي، و ربما غيرَ قانوني أيضاً، بينما لا يبدو موقف Lenovo واضحاً حتى الآن.

التقرير يذكر بأن Intel أيضاً على إلمام ببرنامج GPP من نفيديا، و أن هذا البرنامج يهدد مصالحها، خاصة مع منصتها القادمة التي تدمج معالجها الخاص مع معالج رسومي مبني على نواة AMD Radeon، و لا يستبعد التقرير الاشتعال السريع و الحرب القضائية بين نفيديا و انتل في المستقبل القريب.

الشركات التي لا توقع على هذا البرنامج تخسر الحق في تدشين الحُزم التجارية مع الألعاب، الخصومات على بطاقات نفيديا، الوصول المبكر إلى أحدث التقنيات، التسويق الإعلامي من نفيديا، و لكنها تحتفظ بعلاماتها التجارية الخاصة للألعاب و التي أسستها على مدار السنين دون أي نوع من الحصرية.

الشركات الآسيوية تعتبر الأمر على ما يبدو بأنه ليس إلا مصالح مشتركة بين هذه الأطراف و هي ماضية في دعمه، إلا أن الشركات الأمريكية الأخرى لا تُريد أن تضع علاماتها التجارية تحت رحمة و سيطرة نفيديا.

مواضيع:

من المملكة الأردنية، متابع ومهتم بأخبار التقنية