تطبيق Envision يستخدم الذكاء الإصطناعي لمساعدة ضعاف البصر على ” رؤية ” العالم

- - فيديو - 179 مشاهدة

حاسة البصر هي واحدة من النعم التي يعتمد عليها الإنسان كثيرًا في مهامه اليومية، ولكن للآسف هناك العديد من الأشخاص الذين فقدوا بصرهم. ولكن بفضل التكنولوجيا، لم يعد ضعيف البصر ” أعمى “. أحد التطبيقات التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر هو Envision. يعتمد هذا التطبيق على الذكاء الإصطناعي للمساعدة في قراءة وتحليل محيطه، ويخبر المستخدم بما يراه.

المشكلة في تقنية التعرف على العناصر المعتادة هي أنها لا تفهم السياق. ومع إستخدام تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي، سيكون بمقدور تطبيق Envision فهم المشاهد والبيئة، وبالتالي نقل هذه المعلومات إلى المستخدم بشكل أفضل. ووفقا لوصف التطبيق، فهو يقول : ” يتيح Envision للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بصرية أن يعيشوا بشكل أكثر إستقلالية. بإستخدام Envision يستطيع المستخدمون ضعاف البصر التسوق في المحلات التجارية الكبرى، وإستخدام وسائل النقل العامة، وقراءة قائمة بطاقات المطاعم، والتعرف على أصدقائهم، والعثور على ممتلكاتهم وأكثر من ذلك بكثير، كل ذلك بمفردهم “.

ويضيف : ” يمكن لتطبيق Envision معالجة صورة وإستخراج المعلومات التي يبحث عنها المستخدم. ويمكن قراءة النصوص من أي سطح بدقة وبسرعة “. لاحظ أنه تم إطلاق تطبيق Envision بالفعل في وقت سابق على منصة iOS، ولكن يبدو الآن أنه شق طريقه كذلك إلى منصة الأندرويد. كما أوضحت بعض المواقع، فنسخة iOS من هذا التطبيق تأتي مع إشتراك، في حين تفتقر نسخة الأندرويد إلى ذلك، على الأقل حتى الآن.

أما وقد قلنا ذلك، فإن Envision ليس بالتأكيد التطبيق الأول الذي يقوم بهذه الوظيفة، فقد عملت شركات أخرى مثل مايكروسوفت وجوجل على إنشاء تطبيقات تساعد المكفوفين على ” رؤية ” العالم من حولهم.

شاب من المغرب يعشق التدوين الالكتروني وعاشق للتقنية بصفة عامة ومتابع لكل شئ له علاقة بالتكنولوجيا