لمحة على المستقبل عبر أسبوع جايتكس للتقنية

- - تغطية خاصة, تقارير - 23 مشاهدة

gitex-2018-01

هناك معارض قليلة فقط في المنطقة بهذا الحجم الضخم، و أسبوع GITEX للتقنية بالتأكيد يعد أبرزها. فليس فقط هو منصة لأهم الجهات الحكومية الخليجية في مقدمتها الإماراتية و السعودية لإستعراض أحدث ما توصلوا اليه من توظيف التقنية لخدمة المواطن، بل هو أيضا منصة تربط بين أقصى بقاع العالم في مكان واحد تقوم فيه مختلف الدول بعرض آخر ما توصلت إليه في مجال التقنية الحديثة.

رأينا في نسخة 2018 و الدورة 38 لأسبوع جايتكس للتقنية العديد من الفعاليات البارزة. لعل أحدها كان إحتفال الشركة اليابانية العريقة Panasonic بمرور 100 عام على تأسيسها. الشركة التي كانت تعرف أيضا بإسم National قدمت العديد و العديد من المنتجات الرائعة للمستهلكين، من تلفزيونات و غسالات و غيرها من الأدوات التي غيرت حياتنا الى الأبدا و لا زالت تفعل ذلك. من الأمور الجميلة أيضا في المعرض هو أن الشركة كانت تعرض فيديو موجز يتحدث عن رؤيتها حتى العام 2030 و كيف ستقوم بجعل منازلنا ذكية أكثر من أي وقت مضى. الكثير من شركات منتجات المستهلك شاركت بشكل كبير في معرض جايتكس، منها شركات عالمية رائدة مثل بلاكبيري و LG و Linksys و غيرها الكثير.

gitex-2018-02

لكن GITEX ليس فقط منصة لعرض منتجات المستهلك، فهو أكبر من ذلك بكثير، و هنا نتحدث عن الحلول التقنية للعديد من الأعمال. كما ذكرنا سابقا كان هناك تواجد للعديد من الدول التي احتضنت شركاتها تحت مظلة واحدة في المعرض، و شملت دولا عديدة مثل الصين و روسيا و كندا و أمريكا و غيرها الكثير. تم عرض العديد من الحلول التقنية للشركات، سواء كانت عبارة عن حلول برمجية أو أجهزة إلكترونية. الحلول البرمجية تضمنت العديد من خدمات الحوسبة السحابية، منها شركة Zoho الهندية التي عرضت منصتها الشهيرة الخاصة ببرامج المحاسبة السحابية. أيضا كان هناك العديد من أجهزة تقديم الطلبات في المطاعم و لوحات العرض الكبيرة أو حتى اللوحيات الصغيرة التي تسمح للناس بتصفح قائمة الطعام و ما شابه.

الجهات الحكومية كان لها تواجد كبير في المعرض و خصيصا لعرض خدماتهم الإلكترونية أو ما يسمى “بالحكومة الذكية”. و من أبرز المشاركات كانت لهيئة الطرق و المواصلات في الإمارات حيث تم الكشف عن أول سيارة أجرة ذاتية القيادة. أما شرطة دبي فكان لديها إستعراض لامع خاص من نوع آخر، حيث عرض مركبة مروحية صغيرة يستطيع ركوبها شخص واحد من أفراد الشرطة. و تستطيع هذه المركبة الإنطلاق بسرعة 96 كم ساعة و تم صنعها من الفايبر كاربون و تعمل بالبطارية و ليس الوقود.

gitex-2018-03

جايتكس لم يكن فقط منصة للشركات العملاقة، بل كان أيضا فرصة ظهور للعديد من الشركات الناشئة و التي ربما كان يديرها شخص واحد فقط. احتوى المعرض على أكثر من 750 شركة ناشئة أو ما يسمى بـStart Up ، و كان جزء كبير من هذه الشركات إنطلقت محليا. تسنى لي شخصيا زيارة عدد منها و رؤية ما يعملون عليه، و كان بعضها ينطوي تحت منصة Inspire U الخاصة بشركة STC السعودية. و أحد المشاريع المميزة كانت شركة متخصصة في نشر رسوم الأنمي و المانجا. و شركة أخرى كانت تقدم تطبيق تجارة إلكتروني يتيح الشراء من سوق الجملة. الشركات الناشئة توافدت من مختلف أنحاء العالم، حيث التقيت بشخص من اليابان قدم ليستعرض مشروعهم و هو عبارة عن منصة إجتماعية للشركات و فيها يقوم الموظفين بتهنئة الأشخاص الذين يقدمون إنجازات مميزة و تقوم الشركة بمكافأتهم ماليا، ربما.

سنة بعد سنة لا يفقد معرض GITEX متعته للحظور، و أيضا كونه منصة تواصل ضخمة جدا لمختلف شركات التقنية من حول العالم. العديد من الشركات تستثمر العلاقات التي تبنيها عبر هذا المعرض و الفرص العديدة التي ناقشوها للإنطلاق في مسارات لم تكن تخطر على بالهم يوما ما. الكثير من الإفكار المستفادة و الإلهام عبر منصة مشاريع المستقبل و المشاريع الناشئة. نتمنى أن نكون قد شاركناكم ببعض منها عبر منصات التواصل الإجتماعي لموقعنا إلكتروني، و نلتقيكم بإذن الله في المناسبة التقنية الضخمة القادمة!

مواضيع:

مؤسس شركة DIGINATION و تحت لوائها موقعي إلكتروني و ترو جيمنج. أعشق ألعاب الفيديو و التقنية و أستمتع بصناعة المحتوى الرقمي و خدمة المتابع العربي لأكثر من 15 سنة.