مشروع Project Bali من مايكروسوفت سيتيح للمستخدمين إمكانية الوصول للبيانات التي تم جمعها عنهم

- - Web - 224 مشاهدة

Windows 10 Mail

أنت تولد الكثير من البيانات في أي وقت تكون فيه متصلاً بالإنترنت. ثم يتم إستخدام هذه البيانات من قبل الخدمات إما لتحسين تجربة إستخدامك لتلك الخدمات أو لعرض الإعلانات المستهدفة. توفر العديد من الشركات للمستخدمين حق الوصول إلى البيانات التي تم جمعها عنهم ويبدو أن مايكروسوفت تتطلع إلى القيام بنفس الأمر. لدى الشركة الآن مشروع جديد يحمل إسم ” Project Bali “، وهو المشروع الذي لن يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى البيانات التي تم جمعها عنهم فحسب، بل يتيح لهم أيضًا تحقيق الدخل منها.

يقال أن هذا المشروع تم تطويره من قبل فريق Microsoft Research ويبدو أنه يخضع لإختبارات خاصة في الوقت الراهن. تقول صفحة ” About ” الخاصة بهذا المشروع على أن هذا الأخير عبارة عن ” بنك جديد للبيانات الشخصية يتيح للمستخدمين التحكم في جميع البيانات التي تم جمعها عنهم “.

بنك البيانات الشخصية هذا سيتيح للمستخدمين أيضًا تخزين جميع البيانات التي تم إنشاؤها من قبلهم، والسماح لهم بإدارتها، وتصورها، والتحكم فيها، ومشاركتها، وحتى تحقيق الدخل منها. يعتمد هذا المشروع على مفهوم الخصوصية العكسية ” Inverse Privacy “، وهو موضوع بحث في العام 2014 تم إنجازه من قبل Yuri Gurevich و Efim Hudis و Jeannette Wing.

مفهوم البيانات العكسية يصف الحالة التي لا يتمكن فيها منشئ المحتوى أو المستخدم من الوصول إليه ولكن هناك طرف آخر قادر على ذلك. تذكر صفحة Project Bali أن هذا المشروع لا يزال في المراحل الأولية، ولم تكشف لنا شركة مايكروسوفت الكثير من التفاصيل حوله في الوقت الراهن. وجدير بالذكر أيضًا أن مشاريع Microsoft Research لا تتحول كلها إلى منتجات تجارية، وبالتالي هذا يعني أنه ليس هناك ما يضمن بأن مشروع Project Bali سيتحول إلى منتج متوفر لعامة المستخدمين.

 

شاب من المغرب يعشق التدوين الالكتروني وعاشق للتقنية بصفة عامة ومتابع لكل شئ له علاقة بالتكنولوجيا