شبكات

5G Network

ستمثل شبكات الجيل الخامس 5G الجيل التالي في الإتصال اللاسلكي بشبكة الإنترنت على الأجهزة المحمولة. ومع ذلك، يبدو أن شبكات الجيل الخامس 5G ستكون مفيدة في أكثر من مجرد توفير سرعات إتصال أكبر على هواتفنا الذكية. في الواقع، بدأت بعض الشركات بالفعل في إستخدام شبكات الجيل الخامس 5G بدلاً من WiFi، وهناك أيضا بعض الشركات التي قامت بإطلاق الروتورات التي تدعم 5G.

الآن وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرًا من موقع Variety، فيبدو أن شركة Disney StudioLab تستكشف بالتعاون مع شركة الإتصالات الأمريكية Verizon أيضًا كيف يمكن إستخدام تكنولوجيا 5G في عالم الترفيه. تم الإعلان عن هذه الشراكة لأول مرة في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2019 الذي أقيم في الأسبوع الماضي بمدينة لاس فيغاس الأمريكية، وكجزء من هذه الشراكة ستقوم كلا الشركتين بتقديم أفكارًا حول كيفية إستخدام تكنولوجيا 5G. إحدى الأمثلة التي قدمتها شركة Disney هي كيف يمكن لـ 5G عرض الأفلام حتى في الأماكن النائية.

ومن المتوقع أيضًا أن تساهم السرعات التي توفرها شبكات الجيل الخامس 5G في تسهيل عمليات التحميل بحيث سيكون من الممكن تحميل فيلم في غضون 10 ثوانٍ بسرعة 300 ميغابايت في الثانية على عكس شبكات الجيل الرابع 4G الحالية التي ستستغرق عدة دقائق لتحميل فيلم بسرعة 20 ميغابايت في الثانية. وإقترح نائب رئيس منظومة 5G في شركة Verizon، السيد Sanyogita Shamsunder أيضًا كيف ستساهم تكنولوجيا 5G في تحسين التكنولوجيات الأخرى مثل الواقع المعزز والواقع الإفتراضي مع العلم بأن جميع هذه التقنيات تتطلب سرعة كبيرة في الإستجابة.

سيكون من المثير للإهتمام أن نرى كيف يمكن إستخدام تكنولوجيا 5G في أكثر من مجرد هواتفنا الذكية. وكما رأيتم معنا جميعًا على الأرجح، فقد تم في الصين إنجاز أول عملية جراحية عن بعد بإستخدام تكنولوجيا 5G، وهذا ما يعني بأن الشركات تنظر إلى تكنولوجيا 5G على أنها ليست مجرد إنترنت سريع فقط. وقد بدأت شركات الإتصالات بالفعل في إطلاق شبكات الجيل الخامس في العديد من البلدان الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية مع العلم بأنه من المتوقع أن نرى الدفعة الأولى من الهواتف الذكية المتوافقة مع هذا الجيل الجديد من الشبكات في النصف الأول من هذا العام على أمل أن تصل الدفعة الأخرى في النصف الثاني.