نظام Android Q قد يمنع التطبيقات في الخلفية من الوصول إلى الحافظة

- - أنظمة تشغيل - 203 مشاهدة

Google Pixel 3 XL

من الممكن أن تقرأ تطبيقات الأندرويد محتويات الحافظة ( Clipboard ) على هاتفك الذكي حتى عندما تعمل في الخلفية. هناك رومات من الطرف الثالث تمنع حدوث ذلك ولكن نظام الأندرويد في حالته الإفتراضية لا يمنع ذلك. ومع ذلك، قد يتغير ذلك مع نظام Android Q الذي من المفترض أن تقوم شركة جوجل بإطلاقه في النصف الثاني من هذا العام.

إكتشف المطورين في XDA Developers إذنًا جديدًا في نظام Android Q المسرب تحت عنوان “android.permission.READ_CLIPBOARD_IN_BACKGROUND”. ويُعْتَقَدُ أن التطبيقات التي تم منحها هذا الإذن هي الوحيدة التي ستتمكن من قراءة بيانات الحافظة عندما تكون قيد التشغيل في الخلفية، وليس كل التطبيقات.

مستوى الحماية لهذا الإذن هو ” Signature “، مما يعني أن التطبيقات التي تأتي مسبقًا مع نظام التشغيل هي التي ستكون قادرة على الإستفادة من هذا الإذن. سيكون من الأفضل إذا كان نظام Android Q يضيف طبقة الأمان الإضافية هذه. يتيح نظام الأندرويد حاليًا لجميع التطبيقات قراءة محتوى الحافظة حتى عندما تكون في الخلفية. ونظرًا لأن العديد من المستخدمين ينسخون معلومات حساسة مثل كلمات السر وعناوين البريد الإلكتروني والبيانات المصرفية، وما إلى ذلك من المعلومات الحساسة الأخرى، فمن الممكن أن تكون هذه المعلومات عرضة للإختراق من قبل التطبيقات الضارة.

ومن الواضح أنه لم يتم تأكيد ذلك بشكل رسمي حتى الآن من قبل شركة جوجل. لم تعلن الشركة بعد عن نظام Android Q، ولن يحدث ذلك حتى شهر مايو المقبل، وبالضبط في مؤتمر جوجل السنوي للمطورين Google I/O 2019 المقرر عقده في الفترة من 7 إلى 9 مايو.

المصدر.

مواضيع: